مكتبة الإسكندرية تطلق موسوعة «السرد العربي»

نشر في 14-01-2019
آخر تحديث 14-01-2019 | 00:00
مكتبة الاسكندرية
مكتبة الاسكندرية
تستعد مكتبة الإسكندرية لإطلاق أول مشروعاتها الثقافية للعام الجاري من موسوعة «السرد العربي». وأشار المشرف على مختبر السرديات في المكتبة منير عتيبة، إلى الاتفاق مع عدد من النقاد من بلدان عربية مختلفة لإعداد دراسات تحدد أهم ملامح السرد في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين في بلادهم، إذ ستُنظَّم لقاءات في مكتبة الإسكندرية لكل باحث لشرح الدراسة الخاصة به سواء بحضوره شخصياً أو بواسطة الاجتماع عبر الإنترنت، في حال تعذر حضوره.

وأضاف عتيبة أن هذه الدراسات تركز على أهم ملامح السرد العربي، والمشترك والمختلف فيها بين البلدان العربية، ثم ينطلق المشروع بعد ذلك ليقدم في مرحلته الثانية ملامح السرد العربي في العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين.

ويحمل المشروع التطورات الأخيرة في المجتمعات البشرية التي انعكست على الفنون ومن بينها فن السرد، مشيراً إلى أن التجديد في الفنون سمة كل عصر، والتجديد سمة الإنسان وظاهرة عامة من الطبيعي أن تمتد إلى الأدب الحديث والسرد الجديد

يُشار إلى أن أبرز موسوعات «السرد العربي» التي صدرت سابقاً «موسوعة الناقد العراقي عبدالله إبراهيم» عام 2015 التي تناولت ظاهرة السرد في الأدب العربي منذ العصر الجاهلي إلى وقتنا الراهن، ووقفت على الأنواع السردية الأساسية كالمقامات، والحكايات الخرافية، والسير الشعبية، وأدب الرحلة، والرواية الحديثة.

back to top