صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4147

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«صباح الأحمد» للموهبة: تعزيز قدرات الأبناء في استخدام التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي

الوزير الفارس: فخر للكويت أن تعود البطولة إليها في دورتها الـ12 بعد أن أسست فيها

  • 10-01-2019 | 23:25
  • المصدر
  • KUNA

أكد مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع نجاح البطولة العربية ال12 للروبوت التي استضافتها الكويت إيمانا منها بضرورة الاهتمام بالأجيال الواعدة وتعزيز قدراتها في استخدام التكنولوجيا والروبوت والذكاء الاصطناعي.

وقال مستشار الموهبة والابداع في المركز براك البراك لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الخميس على هامش حفل ختام البطولة التي أقيمت برعاية وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور حامد العازمي بالتعاون مع الجمعية العربية للروبوت إن البطولة حققت أهدافها في دعم أبناء الوطن العربي وتشجيعهم على العطاء والإبداع.

وأضاف البراك أنه تم إدخال فرع جديد للمسابقات للمرة الأولى متمثلا بجائزة الدولة المستضيفة (مسيرة الكويت) وهي مسابقة اختيارية في مجال الروبوت وتخضع لضوابط وشروط محددة.

وأوضح أن (مسيرة الكويت) تحفز على تطوير وبرمجة روبوتات على هيئة بشرية ثنائية الأرجل من الشباب العربي من خلال سير الروبوت أو الجري لقطع مسار محدد في حلبة مخصصة ذات عوائق وتحديات للوصول إلى خط النهاية في أقرب وقت وترمز التحديات فيها إلى معالم كويتية تاريخية.

من جانبه أشاد وزير التربية وزير التعليم العالي السابق الدكتور محمد الفارس في تصريح مماثل ل(كونا) بنجاح البطولة والأداء الراقي للفرق العاملة مؤكدا أنه فخر للكويت أن تعود البطولة إليها في دورتها ال12 بعد أن أسست فيها عام 2006 وكان شخصيا أحد مؤسسيها.

وأعرب الفارس عن فخره واعتزازه بالعضوية الفخرية من الجمعية العربية للروبوت التي منحته إياها خلال حفل ختام البطولة مؤكدا أنه سيكون من أكثر الداعمين للبطولة مستقبلا.

من ناحيتها قالت مديرة البطولة الدكتورة عبير العميري ل(كونا) إن البطولة هدفت الى إعادة صياغة اهتمامات المشاركين لميادين التعلم والمعرفة ومساعدة المشاركين المهتمين بالعلوم والتكنولوجيا في إبراز طاقاتهم وقدراتهم.

ولفتت العميري إلى أن الهدف أيضا تنمية روح الإبداع لدى المشاركين في مجال الروبوت وتوفير بيئة تنافسية للشباب العربي الموهوب من خلال المسابقات وتنمية مهارات المشاركين في علوم الهندسة والإلكترونيات والبرمجة والذكاء الاصطناعي.

بدورها قالت المستشارة الإعلامية للبطولة وصال الزامل ل(كونا) إن البطولة اشتملت على مسابقات هي تتبع الخط وتحدي الكرات والسومو والابتكار وجائزة الدولة المستضيفة.

وبينت الزامل أن فريق (سمارت بيج هيرو) من مصر فاز بالمركز الأول في مسابقة تتبع الخط للمستوى المبدئ في حين فاز فريق (سمارت بيج ميستر) من مصر ايضا بالمركز الأول في مسابقة تتبع الخط للمستوى المتقدم.

وأشارت الى فوز فريق مدرسة البيان الخاصة من الكويت بالمركز الأول في مسابقة تحدي الكرات للمستوى المبتدئ وفاز فريق مدرسة اليوبيل من الاردن بالمركز الأول في مسابقة تحدى الكرات للمستوى المتقدم.

وذكرت أن فريق ثانوية المصطفى من لبنان فاز بالمركز الأول في مسابقة السومو في حين فاز مشروع يد العلاج الطبيعي لقسم الهندسة الكهربائية من جامعة الكويت بالمركز الأول في مسابقة الابتكار فيما فاز فريق جامعة الكويت (أمل الظفيري) بالمركز الأول في مسابقة مسيرة الكويت.

وكانت البطولة العربية ال12 للروبوت قد انطلقت يوم أمس الأول الثلاثات بمشاركة 125 فريقا يمثلون عشر دول عربية بواقع 350 متسابقا.