«الأشغال»: بدء إجراءات التأهيل لمشروعي الأنفاق العميقة ومحطة تنقية المطلاع

لإحداث نقلة نوعية في حماية البيئة ومنع تدفق المياه إلى الجون

نشر في 11-01-2019
آخر تحديث 11-01-2019 | 00:02
No Image Caption
بدأت وزارة الأشغال العامة إجراءات تأهيل المكاتب الاستشارية العالمية لمشروع الأنفاق العميقة، وتأهيل المقاولين لمشروع محطة تنقية ومعالجة المطلاع وفق الأسس المعلن عنها.

وأشارت مصادر مطلعة في "الأشغال" إلى أن الوزارة بصدد الإعلان عن مستند التأهيل للاتفاقية الاستشارية الخاصة بالأنفاق العميقة، ومناقصة محطة تنقية مدينة المطلاع، وسيتم الإعلان عنها قريبا.

وبينت المصادر أن مشروع الأنفاق العميقة يهدف إلى حماية البيئة الكويتية ومنع تحويل أي تدفقات إلى منطقة جون الكويت، من خلال نظام متكامل لربط خطوط الطوارئ لجميع المحطات ومخارج الأمطار، عبر إنشاء نظام أنفاق عميقة لنقل المياه غير المعالجة والفائضة من محطات الضخ والرفع والتنقية إلى محطة تنقية جديدة.

وذكرت أن الوزارة عقدت خلال الفترة الماضية عدة حلقات نقاشية مع استشاريين عالميين ممن لهم خبرة في هذا المجال، وتم الانتهاء من إعداد مستند الشروط المرجعية للاتفاقية، كما تم اعتماد قائمة بالمكاتب الاستشارية العالمية المؤهلة للاتفاقية.

وأوضحت أن القيمة التقديرية للاتفاقية تبلغ 12 مليون دينار، ومدتها 3 سنوات، وتاريخ المباشرة المتوقع لتنفيذ المرحلة الأولى للمشروع 2021.

وأشارت المصادر إلى أن مشروع محطة تنقية مدينة جنوب المطلاع والأعمال المكملة لها يعد فرصة مهمة أمام القطاع الخاص، للتعاون مع الحكومة لتحقيق المنفعة المتبادلة، ويشكل المشروع جزءا لا يتجزأ من مبادرة الحكومة لتوفير دور أكبر للقطاع الخاص في تطوير البنية التحتية، ومشاركة القطاع الخاص في تطوير خدمات معالجة مياه الصرف الصحي في الكويت.

ولفتت المصادر إلى أن المشروع عبارة عن محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي بسعة معالجة تبلغ 400 ألف متر مكعب في اليوم، ويمكن توسعتها في المستقبل إلى سعة نهائية تصل إلى 600 ألف متر مكعب يوميا، إضافة إلى شبكات مياه الصرف الصحي المعالجة وغيرها من الأعمال ذات الصلة.

back to top