مصر: تفكيك عبوة ناسفة بسيارة في وسط القاهرة

• دعوى ضد cbs بسبب مقابلة السيسي
• رفع الدعم عن المحروقات بعد يوليو

نشر في 09-01-2019
آخر تحديث 09-01-2019 | 00:00
حوار الرئيس عبدالفتاح السيسي مع قناة «cbs» الأميركية
حوار الرئيس عبدالفتاح السيسي مع قناة «cbs» الأميركية
أفاد مصدر أمني في الحماية المدنية المصرية، أمس، بأنه تم تفكيك عبوة متفجرة في سيارة مشتبه فيها، كانت موجودة أمام بنك مصر، وسط القاهرة.

من ناحية أخرى، عبّر مسؤولون مصريون عن ارتياحهم للأصداء الإعلامية التي تركها حوار الرئيس عبدالفتاح السيسي مع قناة «cbs» الأميركية، والذي أذاعته فجر الأحد الماضي بعد أن أعلنت القناة أن السفير المصري بواشنطن طلب عدم إذاعته.

وقال أمين سر لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب طارق الخولي: «بعد متابعة الجميع للقاء، وردود الفعل بشأنه في مستويات مختلفة، فانقلب السحر على الساحر، وباتت القناة مادة للسخرية من المتخصصين والرأي العام، إذ لم يتضمن الحوار أي شيء مما أوحوا به زيفا».

وأوضح الخولي، أنه من خلال طريقة عرض وإخراج الحوار للرأي العام، تم الإيهام بأن الحوار سيتضمن أسئلة قد أحرجت الرئيس أو إجابات غير موفقة، «لكن ما شاهدناه كان العكس تماماً حيث جاءت ردود السيسي في غاية القوة، بل ان من تعرض للإحراج والعجز هو الطرف الآخر».

وقرر محام مصري، يدعى باسم وهبة، إقامة دعوى تعويض مدني بمحكمة شمال القاهرة الابتدائية ضد الشبكة يتهمها بتعمد تحريف حوار الرئيس المصري. وطالب المحامي في دعوته بتعويض قدره 100 مليون جنيه يتم إيداعها بصندوق تحيا مصر، حيث قامت الشبكة باختزال حوار السيسي بشكل لا يليق بحجم مصر ورئيسها، حسب قوله. كما قرر أيضا تقديم بلاغ للنائب العام لوضع المسؤول عن الحوار على قوائم ترقب الوصول.

في الأثناء، يعقد المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام اجتماعاً اليوم لمناقشة مشروع لائحة الجزاءات التي تم اختصار بنودها إلى 21 بنداً فقط بدلاً من 30 بنداً في مسودتها الأولى، بشكل نهائي قبل إرسال اللائحة لمجلس الدولة لإقرارها.

ومن المقرر أن يتلقى المجلس ملاحظات نقابتي الصحافيين والإعلاميين قبل الاجتماع لبحثها. وتضمن مشروع اللائحة المواقع الإلكترونية وحسابات التواصل الاجتماعي التي يزيد متابعوها على خمسة آلاف شخص.

رفع الدعم

من جهة أخرى، وفي استجابة سريعة لضغوط صندوق النقد الدولي، أكد وزير البترول المصري طارق الملا، أن رفع الدعم نهائيا عن المحروقات سيتم خلال العام المالي المقبل 2019/ 2020، والذي سيبدأ في يوليو المقبل، وأوضح الملا في مداخلة تلفزيونية، مساء أمس الأول، أنه لن يتم تطبيق قرار رفع الدعم نهائيا عن المحروقات قبل التأكد من جاهزية السوق المصري، وقدرته على التعامل معه، وأشار الملا خلال المداخلة إلى أن الدولة أنفقت 22.5 مليار جنيه، على دعم المحروقات في الربع الأول من العام المالي الجاري 2018/ 2019.

وأضاف أن «الدولة دعمت المحروقات بـ 45 مليار جنيه في نص العام المالي الجاري»، موضحا أنه من المخطط أن تنفق الدولة 89 مليار جنيه العام المالي الجاري، والذي سينتهي في 30 يونيو المقبل.

مجلة للخارج

على صعيد منفصل، أعلنت وزيرة الدولة للهجرة والمصريين بالخارج نبيلة مكرم، إطلاق أول عدد من المجلة الشهرية للوزارة بعنوان «مصر معاك»، ورحبت بتلقي مقترحات ومشاركات المواطنين بالخارج للنشر على صفحات المجلة حتى تكون صوتا للجاليات المصرية المغتربة. وأضافت الوزيرة أن المجلة ستصدر شهريا في نسخة إلكترونية بصفة دورية لحين إصدارها مطبوعة في مرحلة لاحقة.

back to top