إسرائيل: «حل الدولتين» عفا عليه الزمن

«رفح» مفتوح باتجاه واحد ونائب مصري يطلب منع «حماس» من السيطرة عليه

نشر في 09-01-2019
آخر تحديث 09-01-2019 | 00:00
عنصران أمنيان مواليان لـ «حماس» على الجانب الفلسطيني من معبر رفح أمس	(أ ف ب)
عنصران أمنيان مواليان لـ «حماس» على الجانب الفلسطيني من معبر رفح أمس (أ ف ب)
اعتبر رئيس الكنيست الإسرائيلي يولي إدلشتين، ممثل حزب «الليكود» الحاكم، أن «مصطلح حل الدولتين عفا عليه الزمن، ولم يعد يلائم الواقع السياسي الحالي».

وأضاف، في مقابلة صحافية نشرت أمس: «علينا أن نحارب الإرهاب بكل أشكاله، شمالاً وجنوباً، تزامناً مع عملنا على التعايش والتعاون».

وأشار إلى أن «كل هذه التصريحات حول دولتين لشعبين وأن الحل الوحيد هو حل الدولتين، هي بكل بساطة غير صالحة».

وجدد إدلشتين التأكيد «على الاستمرار في محاربة حماس في غزة وبذل الجهد الممكن، لحماية الإسرائيليين في الجنوب»، وقال: «لكن في الوقت نفسه، لا أعتقد أننا نواجه مليوني إرهابي في غزة».

وشدد على أنه لا يزال «يؤمن بإمكان التعايش الحقيقي بين اليهود والعرب في إسرائيل».

من ناحية أخرى، أعلن الناطق باسم معبر رفح التابع لحكومة «حماس» وائل أبوعمر، أمس، أن السلطات المصرية أعادت فتح هذا المعبر الحدودي مع مصر في اتجاه واحد أمام العالقين فقط للعودة الى قطاع غزة، وأغلقته أمام المغادرين، مضيفاً أن «فتح المعبر يتم ليوم واحد ومن غير الواضح اذا كان سيتم التمديد».

وأتى القرار المصري بعيد تسلّم موظّفي وزارة الداخلية التابعة لـ «حماس» في غزة، صباح أمس الأول، المعبر الحدودي، بعدما سحبت السلطة الفلسطينية موظفيها فيه احتجاجاً على «ممارسات ضد حركة فتح، آخرها ما نال الطواقم من استدعاءات واعتقالات والتنكيل بموظفينا» حسب بيان أوردته «وكالة الانباء الفلسطينية» الرسمية (وفا).

في المقابل، قال عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير، والمركزية لحركة «فتح»، عزام الأحمد، في مقابلة مع قناة «العربية» مساء أمس الأول، إن «مصر قالت إنها لن تتعامل الا مع سلطة شرعية على معبر رفح». وأضاف: «سنتخذ اجراءات ادارية ومالية بالتدريج ضد حماس». وعلقت حماس معتبرة أن تصريحات الأحمد «إعلان حرب».

في غضون ذلك، أعلن مسؤولون في السلطة الفلسطينية، أمس، أن السلطة تبحث في تشكيل حكومة جديدة بديلة لحكومة الوفاق الحالية التي تشكلت قبل أربعة أعوام.

إلى ذلك، وجه النائب في البرلمان المصري سمير غطاس طلب إحاطة عاجل لوزير الخارجية، للمطالبة بعدم السماح لحركة حماس باحتلال وإدارة المعابر مع مصر، معتبرا أن سيطرة الحركة على المعبر بعد سحب السلطة الفلسطينية ممثليها يشكل تهديداً للأمن القومي المصري، وحذر من أن حماس ستعمل على تهريب وإدخال إرهابيين ومعدات وأجهزة وأموال من وإلى مصر.

وأكد النائب أن السماح لحماس باحتلال وإدارة معبر رفح سيورط مصر في شبهة المشاركة في صفقة ترامب، التي تسعى إلى فصل غزة عن الضفة وإقامة إمارة للإخوان على الحدود المصرية بدعم مالي وسياسي قطري وتركي.

الى ذلك، اعتقلت القوات الاسرائيلية ليل الاثنين-الثلاثاء في الضفة الغربية، عاصم البرغوثي، الذي يشتبه بضلوعه في هجوم أسفر عن مقتل جنديين في الضفة في ديسمبر، وهجوم ثان أدى الى مقتل رضيع.

وأفاد جهاز الأمن الداخلي الاسرائيلي (شين بيت)، بأن البرغوثي اعتقل في منزل شخص يشتبه أنه «متواطئ» في قرية ابو شخيدم قرب رام الله، مضيفاً أنه «كان يعد لمزيد من الهجمات، وتم ضبط رشاش ومعدات للرؤية الليلية وذخائر خلال عملية توقيفه».

وعاصم (29 عاماً) هو شقيق صالح البرغوثي، الذي قتل في عملية مداهمة في 12 ديسمبر.

ورحب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على «تويتر» باعتقاله.

back to top