الداخلية»: تشغيل 18 مركبة متنقلة لرصد مخالفات السرعة

الصايغ: تطبيق نظام «p2p» على امتداد طريق العبدلي الأحد المقبل

نشر في 09-01-2019
آخر تحديث 09-01-2019 | 00:00
دشن وكيل الوزارة المساعد لشؤون المرور والعمليات بوزارة الداخلية اللواء جمال الصايغ، تشغيل 18 مركبة للضبط المروري متنقلة ومزودة بكاميرات رصد مخالفات تجاوز السرعة على الطرق الرئيسية والفرعية، كما دشن نظام "point to point" أو "p2p" على امتداد طريق العبدلي لرصد تجاوزات السرعة، ويبدأ تطبيقه ميدانياً يوم الأحد المقبل.

وأكد الصايغ، في تصريح صحافي، أمس، أن الإدارة العامة للمرور دشنت عمل سيارات كاميرات الضبط المروري المتنقلة بعد النقلة النوعية التي شهدتها، إذ تم تحديث المركبات بموديلات حديثة ونوعيات جديدة، مشيراً إلى أن الهدف من نشر هذه المركبات على الطرق هو حماية مستخدمي الطريق وضبط المخالفين.

وأضاف أن الإدارة دشنت أيضاً نظام "point to point" أو مراقبة الطرق على طريق العبدلي وهو عبارة عن منظومة مكونة من (8 كاميرات) ذكية تم تثبيتها في بداية طريق العبدلي ونهايته، وهذه الكاميرا مزودة بنظام إلكتروني يقوم على حساب زمن قطع المسافة من نقطة إلى أخرى ووفق السرعة المحددة، وفي حال قيام قائد المركبة بقطع المسافة في زمن أقل تتم مخالفته عن طريق مركز العمل بالإدارة العامة للمرور بعد حساب السرعة التي كانت تسير بها المركبة، ومراعاة فترة السماح المقررة واختلاف الاتساع بين المركبات.

وأوضح أن انتشار الكاميرات على الطرق أدى إلى تقليص الحوادث والوفيات في عام 2018، بمعدل 6 في المئة عن عام 2017، وتقلصت الحوادث الجسيمة على بعض الطرق ومنها "طريق النويصيب" إلى الصفر، مبيناً أن تدشين نظام (p2p) على طريق العبدلي باعتباره طريقاً حيوياً يؤدي إلى المزارع والمخيمات والجواخير يهدف إلى تقليص نسبة الحوادث والوفيات الناجمة عنها.

تجاوز السرعة

من جهته، قدم مدير إدارة العمليات بالإدارة العامة للمرور العقيد يوسف الخدة شرحاً تفصيلياً عن مركبات الضبط المروري المتنقلة وكيفية رصدها مخالفات السرعة سواء من وضع الحركة أو الثبات وكيفية التقاط أرقام ولوحات المركبات المتجاوزة للسرعة المحددة سواء من الأمام أو الخلف، كما قدم شرحاً عن نظام كاميرات "point to point" وكيفية رصدها وتصويرها جميع المركبات الداخلة والخارجة من وإلى الطريق ورقم اللوحة والتاريخ والوقت وكيفية مخالفة من يقوم بتجاوز السرعة المحددة وقطع المسافة في زمن أقل.

وأوضح أن تدشين نظام "p2p" على طريق العبدلي يبدأ من الكيلو صفر إلى الكيلو 80، لافتاً إلى أنه تم تزويد الطريق بـ (4) نقاط في كل اتجاه لرصد أي تجاوز، وتتميز هذه الكاميرات بأنها تقوم بتصوير أي مركبة متجاوزة للسرعة من دون فلاش.

الكندري: هدفنا حماية الأرواح لا تحرير المخالفات

اعتبر المدير العام للإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني بالإنابة العميد توحيد الكندري، أن تدشين سيارات الضبط المروري المتنقلة ونظام point to point يعد نقلة على طريق ضبط الحركة المرورية على الطرق الرئيسية والفرعية وبسط مظلة الأمن والأمان لمرتادي الطريق.

ولفت الكندري إلى أن الهدف الأول والأخير من النظام يصب في مصلحة المواطن والمقيم على الطريق والحفاظ على سلامتهم وحماية قائدي المركبات والحفاظ على الأرواح والممتلكات وليس تحرير المخالفات.

back to top