خاص

«بوكسهل»: 1100 خريجة يعملن في القطاعين الحكومي والخاص

السجاري لـ الجريدة.: تأهيل الطالبات وإكسابهن مهارات سوق العمل

نشر في 07-01-2019
آخر تحديث 07-01-2019 | 00:05
لولوة السجاري
لولوة السجاري
كشفت مديرة التسجيل والقبول ومديرة الشؤون الطلابية في كلية "بوكسهل ـ الكويت" لولوة السجاري عن استقبال طلبات الالتحاق بالكلية على مدار العام الدراسي، مشيرة إلى أن الفصل الدراسي الثاني ينطلق للطالبات في فبراير المقبل.

وقالت السجاري، في لقاء مع "الجريدة"، إن عدد خريجات الكلية تجاوز 1100 موزعات في سوق العمل بين القطاعين الحكومي والخاص، مبينة أن الكلية تعمل مع عدد من الجهات لتأهيل الطالبات وإكسابهن المهارات التي يحتاجها سوق العمل.

وأوضحت أن الكلية توفر 6 تخصصات تتوزع بين قسمين، أولهما الدراسات الإدارية ويضم إدارة الأعمال، والتسويق، والخدمات المصرفية، والثاني قسم الفنون التطبيقية، ويضم التصميم الغرافيكي، وتطوير المواقع الإلكترونية، والتصميم الداخلي والديكور، والذي يتيح للطالبات العديد من الفرص الوظيفية، وخصوصاً في وزارة التربية، بعد حصولهن على درجة البكالوريوس.

وتابعت السجاري أن «جميع تخصصاتنا تعتبر من التخصصات المطلوبة في سوق العمل، ولكن تخصصي التصميم الداخلي والديكور والتصميم الغرافيكي يعتبران من أهم التخصصات التي تمتاز بها الكلية».

حول هذه الموضوعات، فضلاً عن مستجدات القبول والتخصصات في الكلية، كان هذا اللقاء، وإلى التفاصيل:

• ما المدة المحددة التي تستقبل بها كلية بوكسهل طلبات الالتحاق؟

تستقبل إدارة القبول والتسجيل في الكلية جميع طلبات الالتحاق على مدار العام الدراسي، وحاليا يتم تسجيل المستجدات للفصل الثاني، حيث تبدأ الدراسة في بداية فبراير، كما تمت اتاحة الفرصة للطالبات للتسجيل في الفصل الصيفي، وهو عبارة عن 8 اسابيع يبدأ في يونيو، وبالتالي تستطيع الطالبة الحصول على شهادة الدبلوم الجامعي في اقل من سنتين، كما توفر الكلية للموظفات فرصة الدراسة المسائية في عدة تخصصات.

• ما التخصصات التي توفرها الكلية لطالباتها؟

تتميز الكلية بتخصصاتها العملية التي تساعد طالباتها على إيجاد فرص عمل عند التخرج، وهي عبارة عن 6 تخصصات بين قسمين، أولهما الدراسات الإدارية، ويضم إدارة الأعمال، والتسويق، والخدمات المصرفية (بنوك)، اضافة الى قسم الفنون التطبيقية ويضم التصميم الغرافيكي، وتطوير المواقع الإلكترونية، والتصميم الداخلي والديكور، والذي يتيح للطالبات العديد من الفرص الوظيفية، لاسيما في وزارة التربية بعد حصولهن على درجة البكالوريوس.

مدرسة فنون

• ما أكثر التخصصات الذي ترون عليه إقبالاً من الطالبات؟

جميع تخصصاتنا مطلوبة في سوق العمل، ولكن تخصصي التصميم الداخلي والديكور والتصميم الغرافيكي يعتبران من أهم التخصصات التي تمتاز بها الكلية، ونحن الوحيدون في الكويت الذين نوفر تخصص التصميم الداخلي والديكور، كما تستقطب الكلية عدداً كبير من الطالبات الراغبات في العمل في مجال التربية كمدرسة فنون بعد استكمالها دراسة البكالوريوس في تلك التخصصات، كما تعطي الكلية فرصة حقيقية للطالبات الراغبات في تكملة دراستهن في اميركا من خلال اتفاقية ابرمتها الكلية مع New York Film Academy، وهي من أرقى وأهم المؤسسات الأكاديمية الاميركية التي تعطي درجة البكالوريوس في مجال الفنون التطبيقية والمعترف بها دولياً.

• تخصص البنوك جديد في الكويت... فما مجالات العمل فيه؟

هو من ضمن تخصصات الدراسات الادارية ولكنه يميز الخريجات في قطاع البنوك وهو يعتبر من اهم واكبر قطاعات التوظيف في الكويت، ومعظم الوظائف المتاحة في قطاع البنوك هو لحملة الدبلوم، كما ان قسم الدارسات الادارية يعمل بشكل مستمر مع اكبر البنوك من اجل تأمين فرص تدريبية ووظيفية لخريجاتنا.

• حدثينا عن خريجات كلية بوكسهل؟

نحن نفتخر بخريجاتنا اللواتي وصل عددهن إلى اكثر من 1100 خريجة، وهن موجودات في سوق العمل ما بين القطاعين الحكومي والخاص، كما ان الكلية تعمل مع عدد من الجهات لتأهيل الطالبات ليكون لديهن المؤهلات المطلوبة لسوق العمل مثل LOYAC وإنجاز الكويت بالاضافة الى النوادي التي يرعاها قسم شؤون الطلبة في الكلية كنادي فن الخطابة بالاضافة الى اشتراكهن في عدد من المسابقات المحلية والدولية.

مدة الدراسة

• كم مدة الدراسة في الكلية؟

مدتها لاستكمال شهادة الدبلوم هي سنتان، بالاضافة الى فترة الدراسة التمهيدية للغة الانكليزية والتي تعتمد على الدرجة التي تحصل عليها الطالبة في اختبار القدرات للغة الانكليزية.

• فيما يخص حملة الثانوية العامة، من التخصص العلمي، ما التخصصات التي تتيحها لهم الكلية؟

تستقبل الكلية حملة الشهادات الثانوية بقسميها العلمي والادبي لجميع التخصصات ما عدا تخصص الكمبيوتر (تطوير مواقع إلكترونية) الذي يشترط أن تكون الطالبة حاصلة على شهادة الثانوية من «العلمي».

• هل تسمح الكلية لطلبة الكليات الأخرى بالتحويل إليها وما شروط التحويل؟

نعم، ولدينا العديد من الطالبات اللواتي يقمن بالتحويل من كليات وجامعات اخرى، ولكن توجد شروط معينة للتحويل ومعادلة المواد المشتركة، فلمعادلة المواد يشترط الا تكون الطالبة مفصولة اكاديميا (فصل بسبب المعدل التراكمي) عدا ذلك تتم معادلة المواد المشتركة للتخصص التي ترغب الطالبة في دراسته بشرط أن تكون حاصلة على معدل “C” أو أعلى، وبعدها تقدم أوراقها الى لجنة معادلة المواد في الكلية.

• هل تخضع الطالبة لاختبار قدرات إذا كانت ترغب في الدراسة بكليتكم؟

جميع الطالبات اللواتي يرغبن في التسجيل في الكلية يخضعن لاختبار القدرات لتحديد مستوى اللغة الإنكليزية، وعند اجتياز الاختبار تلتحق الطالبة بدراسة التخصص مباشرة، وفي حال عدم اجتيازه تعطى الطالبة فصولاً تمهيدية، والتي ستساعدها على تحسين مستوى اللغة لديها من قبل هيئة تدريسية متخصصة.

• ما الشهادة التي تمنحها الكلية لخريجاتها؟

تمنحهن شهادة الدبلوم الجامعي، ويستطعن تكملة دراستهن الجامعية المتبقية للحصول على درجة البكالوريوس في جامعة بوكسهل في أستراليا، بما أن الكلية هي فرع معتمد والطالبات المسجلات هن خريجات الجامعة. وأيضا محليا في اي من الجامعات الخاصة مثل الكلية الاسترالية بنظام 2+2، وحاليا تسعى الكلية ايضا إلى توقيع مذكرة تفاهم مع كل من جامعة الخليج والجامعة الأميركية، كما تستطيع الطالبات استكمال دراسة البكالوريوس خارج الكويت في الجامعة الملكية بالبحرين وجامعة عجمان بالامارات وNew York Film Academy في أميركا.

في الكلية 6 تخصصات موزعة بين قسمَي «الدراسات الإدارية» و«الفنون التطبيقية»

الكلية توفر للموظفات فرصة الدراسة المسائية في عدد من التخصصات

مدة الدراسة في الكلية لاستكمال شهادة الدبلوم سنتان بالإضافة إلى الفترة التمهيدية للغة الإنكليزية
back to top