بورشه تكشف عن ماكان وماكان S الجديدتين من «مايوركا»

الجريدة. جرّبت قيادتهما خلال حفل إطلاقهما العالمي بدعوة من «مركز بورشه الكويت»

نشر في 06-01-2019
آخر تحديث 06-01-2019 | 00:00
من مدينة مايوركا الإسبانية، أطلقت «بورشه» الوجه الجديد من ماكان، وماكان S بمواصفات عالية وغير مسبوقة في عالم السيارات، أبرزها تقنية منقي الهواء، فضلاً عن تزويدهما بداخلية مختلفة ومصابيح جديدة كلياً، وشاشة كبيرة بحجم 10.9 بوصات، ونظام ملاحة ثلاثي الأبعاد، لا سيما أنهما زودتا لأول مرة بميزة الاتصال بشريحة الهاتف، وغيرها من المواصفات اللافتة، و«الجريدة» اختارتهما لكم اليوم من خلال صفحة السيارات الأسبوعية للحديث عنهما بكل تفاصيلهما.
أزاحت رائدة الصناعات الألمانية بورشه الستار عن الوجه الجديد لمركبات ماكان وماكان S للعام الجديد من مدينة مايوركا الإسبانية بمواصفات حديثة وغير مسبوقة في عالم السيارات، بدأت بالشكل الخارجي، مروراً بالتصميم الداخلي، وأخيرا التقنيات اللافتة.

وأصبحت سيارة ماكان الجديدة، التي كُشف عنها الستار في معرض باريس للسيارات لأول مرة، تجهز الآن بمحرك بنزين رباعي السلندرات سعة لترين مع شاحن توربو، مزود بحجرة احتراق مطورة وفلتر تنقية جزيئات البنزين.

وتبلغ قوة المحرك في هذه السيارة الرياضية المدمجة المتعددة الاستعمالات 252 حصاناً (185 كيلو وات) ويصل عزمه الأقصى إلى 370 نيوتن متراً. كما زُودت السيارة بناقل حركة سباعي السرعات بنظام PDK مع قابض مزدوج لتتسارع من السكون إلى 100 كم/الساعة خلال 6.7 ثوان، في حين تصل سرعتها القصوى إلى 225 كم/الساعة.

أما معدل استهلاك الوقود في سيارة ماكان الجديدة فيبلغ 8.1 لترات لكل 100 كم وفق دورة القيادة الأوروبية الجديدة (NEDC). وتتضمن أبرز المزايا التي شملت التصميم وتجهيزات الراحة وتقنيات الاتصال وديناميكية القيادة: شريط المصابيح الخلفية ثلاثية الأبعاد بتقنية LED ونظام بورشه الجديد المتكامل لإدارة الاتصالات "PCM" والذي يشمل شاشة لمس قياس 10.9 بوصات.

وتحافظ ماكان الجديدة على الديناميكية كميزة أساسية فيها، بينما يرتقي الشاسيه المطوّر في سيارة بورشه الرياضية متعددة الاستعمالات ذات الحجم المدمج بمستويات الراحة، ويمنح السائق مزيداً من المتعة أثناء القيادة. وكما في جميع سيارات بورشه الرياضية، تتوفر في ماكان إطارات ذات حجم متنوع تتيح للسائق فرصة الاستفادة من نظام بورشه الذكي رباعي الدفع للتحكم بالسحب والاستمتاع بأسلوب ديناميكي في القيادة. وتجتمع الإطارات الجديدة المطورة مع خصائص الأداء المحسّن في سيارة ماكان لتمنح السائق مزايا ديناميكية أفضل. وتتوفر العجلات الجديدة بقياس 18 بوصة كتجهيز قياسي وبقياس 21 بوصة كتجهيز اختياري.

أكثر انسيابية

ويعكس تصميم سيارة ماكان الجديدة بكل ما فيه من تفاصيل السمات المميزة لجميع سيارات بورشه بدءاً من مصابيح LED الخلفية الثلاثية الأبعاد حتى مصابيح المكابح بتصميمها رباعي الشكل الذي يعزز من الهوية المتفردة لعلامة بورشه. وبينما تتوفر المصابيح الأمامية ذات التصميم الجديد بتقنية LED كتجهيز قياسي، تتضمن التجهيزات الاختيارية في السيارة نظام بورشه بلاس الديناميكي للإضاءة الذي يتحكم في توزيع الضوء. وكل من ينظر إلى مقدمة سيارة ماكان الجديدة، يدرك العناية الفائقة التي اتبعتها بورشه لتحسين مظهرها الذي أصبح أعرض. وتتنوع الألوان الجديدة المتوفرة للهيكل الخارجي بين الأخضر مامبا ميتاليك والفضي دولومايت ميتاليك والأزرق ميامي، إضافة إلى لون كرايون.

وتتوفر في سيارة ماكان مجموعة من التجهيزات الرقمية ضمن نظام بورشه الجديد لإدارة الاتصالات «PCM». كما تتألق شاشة اللمس العالية الوضوح التي زاد حجمها من 7.2 إلى 10.9 بوصات ضمن لوحة العدادات التي أُعيد تصميمها كاملا.

وكما في سيارتي باناميرا وكايان، تتيح سيارة ماكان إمكانية تعديل واجهة المستخدم من خلال أزرار مضبوطة مسبقاً. ويشمل النظام الجديد وظائف مثل الملاحة وإعدادات الهاتف المتحرك وواجهتين صوتيتين، إضافة إلى نظام التحكم الذكي بالصوت.

تجهيزات جديدة

توفر سيارة ماكان الجديدة لعملاء بورشه مجموعة إضافية من التجهيزات الاختيارية المدعومة بأنظمة مساعدة مطورة. وكل من ينظر إلى مقصورة الركاب المزودة بعجلة قيادة جي تي الرياضية كتجهيز اختياري يدرك ملامح الشبه الكبير الذي يجمع بين سيارة ماكان وسيارة بورشه "911". كما تتيح أيضاً هذه السيارة الرياضية متعددة الاستعمالات ذات الحجم المدمج إمكانية تغيير نمط القيادة عبر زر الاستجابة الرياضية المدمج في عجلة القيادة كتجهيز اختياري ضمن مجموعة سبورت كرونو. وعززت بورشه من قائمة تجهيزات الراحة المتوفرة في سيارتها المطوّرة بإضافة وظيفة تنقية الهواء التي تعمل مع فلتر تنقية جزيئات الهواء على تحسين جودة الهواء داخل مقصورة الركاب.

ماكان S

أما ماكان S، فهي بلا شك الفائقة الأداء إضافة قوية لمجموعة السيارات الرياضية المتعددة الاستعمالات المدمجة التي ابتكرتها بورشه. وقد تم تجهيز الطراز الجديد المُقدَّم من العلامة الرائدة في صناعة السيارات الرياضية بمحرك جديد سداسي السلندرات V6 مُعزَّز بشاحن توربيني بسعة 3 لترات يعمل بالبنزين ومزود بمُرشِّح لتقنية الوقود.

ويولّد هذا المحرك قوة تبلغ 354 حصاناً (260 كيلووات) بعزم يصل إلى 480 نيوتن متر كحد أقصى، بزيادة قدرها 14 حصاناً (10 كيلووات) وعزم قدره 20 نيوتن متر مقارنةً بالطراز السابق. كما تنطلق سيارة ماكان S الجديدة من السكون وصولاً إلى 100 كم/ساعة في غضون 5.1 ثوان فقط لتتفوق على سابقتها بمقدار 0.1 من الثانية، وذلك عند تجهيزها بمجموعة كرونو الرياضية الاختيارية. وتصل السرعة القصوى للسيارة إلى 254 كم/ساعة، في حين يبلغ متوسط استهلاك الوقود 8.9 لترات/100 كم (وفقاً لمعايير NEDC).

وتحظى سيارة ماكان S الجديدة بجميع المزايا المبتكرة المتوفرة في الجيل الأحدث من فئة طرز ماكان، ومن بينها شريط إضاءة LED الخلفي ونظام بورشه لإدارة الاتصالات المزود بشاشة تعمل باللمس قياس 10.9 بوصات.

محرك سداسي

وتأتي سيارة بورشه ماكان S الآن مزودةً بمحرك مطوّر حديثاً بست سلندرات موزعة على شكل V بسعة 3 لترات ومُعزَّز بشاحن توربيني. ويتخذ الشاحن التوربيني تصميماً مركزياً داخل وضعية توزيع السلندرات على شكل V، مما يؤدي إلى تقصير مسارات مرور العادم بين غُرَف الاحتراق والشاحن التوربيني للحصول على استجابة فائقة في الحال. كما يوفر الشاحن التوربيني الجديد ثنائي المدخل عزم دوران أعلى عند السرعات المنخفضة للمحرك. ومع تقنية الشحن التوربيني ثنائي المدخل هذه، يجري باستمرار تغذية عجلة التوربينة بغاز العادم المتدفق على هيئة دفعات منفصلة؛ مما يقلل من أي عيوب قد تشوب دورة الشحن.

أما غُرَف الاحتراق، فتأتي بتصميم هندسي مطوّر مزود بحاقن وقود مركزي يرفع من كفاءة التحضير لعملية خلط الوقود بالهواء. وإضافة إلى زيادة القدرة المتوّلدة لكل لتر من 113 حصاناً إلى 118 حصاناً، قد جرى أيضاً الحد من الانبعاثات الصادرة من المحرك.

توازن أفضل

يجمع هيكل ماكان بتصميمه الرياضي المعهود المميز بين إطارات متفاوتة الحجم ونظام الدفع الرباعي بتقنية بورشه للتحكم في الجر (PTM)، حيث خضع هذا الهيكل للتعديل والتطوير في النسخة المُحسَّنة من هذا الطراز. فعلى المحور الأمامي للسيارة، جرى استبدال المكونات السابقة المصنوعة من الفولاذ بنوابض شوكية مصنوعة من الألومنيوم. ويتميز تصميم العجلات الجديدة المصنوعة من سبائك الألمنيوم بمتانة أكثر وكتلة أقل غير محمولة على النوابض، مما يجعل توجيه سيارة ماكان أكثر دقة، ويزيد من الراحة أثناء القيادة. كما تضمن القضبان المقاومة للتمايل المُعدَّلة في هذه النُسخة المُحسَّنة تعزيز القدرة على التحكم في السيارة.

وكما هي الحال في الطرز السابقة، تتوفر باقة من التجهيزات الاختيارية لإدخال مزيد من التحسينات على ديناميكيات القيادة والقدرة على التحكم بهذا الطراز، كنظام التحكم الفعّال في ممتصات الصدمات "بتقنية بورشه للتحكم النشط بالتعليق" والتعليق الهوائي ذي الارتفاع القابل للضبط المزود بمكابس دحرجة مُحسَّنة والنظام الهيدروليكي الجديد لممتصات الصدمات، فضلاً عن نظام بورشه لتوجيه عزم الدوران بلاس (PTV Plus).

مكابح مطوّرة

خضعت منظومة المكابح بنسخة ماكان المُحسَّنة لتعديلات متعددة، وسيشعر سائق السيارة بالفارق بمجرد أن يضع قدمه على دواسة المكابح. ويقل وزن دواسة المكابح في هذه السيارة عن سابقتها المصنوعة من الفولاذ بنحو 300 غرام، وتتصل بأسطوانة الكبح الرئيسية بواسطة ذراع قصيرة. ويؤدي هذا التعديل الجديد إلى تحسين استجابة المكابح بشكل ملحوظ، ويمكن للسائق أيضاً أن يستشعر الدقة المتناهية في توليد ضغط الكبح بفضل التوصيل المُحكَم بين مكونات المنظومة المتكاملة. كما يتجلى الطابع الرياضي الذي يطغى على سيارة ماكان S الجديدة في أقراص المكابح الأمامية الأكبر حجماً حيث اتسع قطرها بمقدار 10 ملم ليصبح 360 ملم، بينما زاد سماكتها بمقدار 2 ملم لتصبح 36 ملم. أما بطانات المكابح الجديدة كلياً، فهي خالية تماماً من النحاس. ويمكن أيضاً تزويد سيارة ماكان S بمكابح بورشه من السيراميك المُركّب كتجهيز اختياري.

تجربة الجريدة . قيادة ألمانية على طرقات الإسبان

بدعوة خاصة من مركز بورشه الكويت، الوكيل الحصري لعلامة بورشه في الكويت، قامت "الجريدة" بتجربة قيادة ماكان وماكان S الجديدتين في مدينة مايوركا الإسبانية ضمن حفل إطلاقهما عالمياً، واللتين تمثلان حكايتين لكل منهما نكهة خاصة، ففي الجمال والنعومة والأداء تظهر ماكان، أما السرعة والتحدي فهما من نصيب ماكان S.

ولعل التجربة على الطرقات كفيلة بالحديث عن الأداء الذي كان شاهد عيان على قوة محرك ماكان وأقوى بكثير في محرك ماكان S الجديد الذي جاء بمواصفات ديناميكية انعكست على الطريق بكل عزم وثقة، فضلاً عن الثبات الذي دائماً وأبداً ما تتميز به مركبات بورشه مقارنة بجميع المركبات الأخرى.

أما المواصفات ففي ماكان وماكان S داخلية لافتة وجديدة بالكامل، متطورة وذكية، تلبي احتياجات الشباب من تقنيات حديثة كالتواصل المباشر مع الأقمار الصناعية لمركز خدمة بورشه أو حتى الاتصال عبر بطاقة الهاتف، فضلا عن إصدار الأوامر الصوتية والاستمتاع بنظام الملاحة الجديد ثلاثي الأبعاد.

وخلال قيادة ماكان الجديدة لوحظ تزويدها بنظام حماية الحوادث وتطويره بشكل أكثر واقعية إلى جانب رادار كاشف الخطر أثناء القيادة على الطريق، فضلا عن أنظمة النقطة العمياء ومساعد ركن المركبة بالمواقف، وهذه المواصفات وغيرها هي بلا شك كفيلة بالحديث عن تجهيزات بورشه لهذا العام.

back to top