الأفلام المصرية تكسب معركة الإيرادات

نشر في 06-01-2019
آخر تحديث 06-01-2019 | 00:10
رغم قلة الإنتاج السينمائي هذا العام في مصر، فإن شباك التذاكر شهد اختلافاً كبيراً عن السنوات الماضية، إذ حقَّق عدد من الأفلام المصرية أرقاماً ضخمة، حتى إن بعضها كسب معركة الإيرادات بينه وبين أفلام أجنبية بجدارة، وظهر ذلك في الإيرادات الكلية. من خلال هذا التقرير نرصد ملامح المنافسة.
حقَّق فيلم «البدلة»، لكل من تامر حسني وأكرم حسني وأمينة خليل وماجد المصري، أعلى إيرادات في فئات الأفلام في شباك التذاكر المصري، محققاً 63.5 مليون جنيه، وهو أعلى رقم في تاريخ السينما المصرية، وجمع أرباحاً فاقت نصف التكلفة، بالإضافة إلى إيرادات عالية في شباك تذاكر دور السينما في العالم العربي.

وكان أمير كرارة مفاجأة الموسم أيضاً من خلال فيلمه الأول «حرب كرموز»، حيث شارك كل من محمود حميدة وغادة عبد الرازق ومصطفى خاطر، وراهن عليه المنتج محمد السبكي فحقق بانتهاء عرضه في مصر إيرادات كلية بقيمة 58 مليون جنيه، ووصلت أرباحه إلى 25 مليون جنيه، لا سيما أنه أظهر إبهاراً على مستوى الصورة وفي المعارك الحربية القديمة.

وجاء محمد عادل إمام في مرتبة متقدمة بفيلم الحركة والكوميديا «ليلة هنا وسرور» برفقة ياسمين صبري؛ محققاً إيرادات إجمالية بقيمة 35 مليون جنيه على غرار أفلامه السابقة مثل «جحيم في الهند»، ذلك رغم المنافسة الشرسة في الموسم نفسه.

وحصد «تراب الماس» إيرادات ضخمة أرضت صانعيه رغم طول مدته التي أدت إلى تقليص حفلاته في دور العرض السينمائي، وجمع نحو 31.5 مليون جنيه، وهو من بطولة كوكبة من النجوم كآسر ياسين ومنة شلبي وعزت العلايلي وشيرين رضا، ومن إخراج مروان حامد.

وكان The Meg الفيلم العالمي الوحيد الذي استطاع الصمود إلى حد ما في وجه الأفلام المصرية. رغم تحقيقه نحو 315 مليون دولار حول العالم فإنه جمع في مصر نحو 28.5 مليون جنيه، وعرض في نحو 25 داراً، وهو عدد كبير بالنسبة إلى الأفلام الأجنبية، والفيلم من بطولة جيسون ستاثام، بينغبينغ لي، وراين ويلسون، وروبي روز، ووينستون شاو.

أرقام مقبولة

حقق محمد رمضان إيرادات مخيبة هذا العام بفيلمه الأخير «الديزل»، إذ غاب عن المراكز الأولى وجمع 24 مليون جنيه فقط. شاركه البطولة كل من ياسمين صبري وفتحي عبد الوهاب وهنا شيحة. وحصد أحمد فهمي بفيلمه الكوميدي الأخير «الكويسين» إيرادات مرضية بقيمة 21.5 مليون جنيه، وتولى البطولة معه شيرين رضا وحسين فهمي.

وأحدث الفيلم العالمي The Nun ضجة في العالم كله وحقق حول العالم 360 مليون دولار، وفي مصر عُرض في 30 قاعة وسيطر خلال أيامه الأولى على الإقبال الجماهيري ولكن سرعان ما تلاشى ذلك، وحقق الفيلم نهاية عرضه في مصر 20.5 مليون جنيه. أدى بطولته كل من: تايسا فارميغا، وبوني آرونز، ودميان بيشير، وشارلوت هوب، ومارك ستيجر».

وحققت أفلام كثيرة إيرادات متوسطة مثل «رغدة متوحشة» لرامز جلال وريهام حجاج الذي جمع 21 مليون جنيه بينما حقق كل من شيكو وهشام ماجد بفيلمهما «قلب أمه» إيرادات بقيمة 17 مليون جنيه، وحصدت حورية فرغلي إلى جانب ماجد الكدواني في «طلق صناعي» 15 مليون جنيه.

أفلام أجنبية

على صعيد بقية الأفلام الأجنبية، جاءت الإيرادات متوسطة للبعض مثل Mission: Impossible – Fallout الذي حقق في مصر إيرادات بقيمة 18 مليون جنيه رغم الضجة التي أحدثها في العالم كله محققاً 800 مليون دولار حول العالم، بينماAvengers: Infinity War جمع في مصر 18 مليون جنيه، وVenom 13.8 مليون جنيه، وJurassic World: Fallen Kingdom 12.5 مليون جنيه، وحصدت بقية الأفلام الأجنبية في مصر إيرادات مقبولة ولم تستطع منافسة الأفلام المصرية، وبعضها عرض لمدة أسبوع ثم رُفع من الدور.

back to top