حصاد 2018: سعاد عبدالله تفوز بجائزة أفضل فنانة عربية وتكريم عبدالحسين عبدالرضا بطابع بريدي

نشر في 31-12-2018
آخر تحديث 31-12-2018 | 00:04
شهدت الحركة الفنية في الكويت خلال 2018 أحداثاً فنية متنوعة، وحصد عدد من الفنانين جوائز في مهرجانات عدة داخل الكويت وخارجها. كذلك شهد العام خلافات وإشاعات وكثيراً من آلام الحزن والفراق على من رحلوا، تاركين لنا بصمات فنية خالدة في مسيرتهم الفنية.
في شهر ديسمبر الجاري، نالت الفنانة الكويتية سعاد عبدالله جائزة المرأة العربية لعام 2018 لإسهاماتها الفاعلة في إثراء الحركة الدرامية العربية، وكان هذا التكريم مستحقاً لفنانة قدمت أعمالاً كثيرة وأسهمت في تسليط الضوء على قضايا مهمة يعانيها المجتمع الخليجي أو العربي.

جاء ذلك خلال التكريم الذي أقامته «مؤسسة المرأة العربية» لمجموعة من المبدعات العربيات في مجالات مختلفة بأحد فنادق العاصمة البريطانية لندن. وأعربت سعاد عن سعادتها بالتكريم مع نخبة من النساء العربيات المتميزات في عدد من المجالات، مشيرة إلى أن المرأة العربية أضحت عنصراً مهماً ومكملاً لا يمكن الاستغناء عنه.

وذكرت أن تكريمها يسجل باسم جميع منتسبي الحركة الثقافية والفنية الكويتية، معربة عن تقديرها للقيمين على الجائزة لاختيارهم لها كأفضل فنانة عربية في مجال التمثيل. كذلك أعربت عن فخرها واعتزازها بهذا التكريم في بريطانيا الذي يحملها مسؤولية كبيرة للحفاظ على تاريخها الفني الطويل وتقديم الأفضل للجماهير العربية.

وفي الشهر ذاته، أعلن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب أسماء الفائزين بجوائز الدولة التقديرية والتشجيعية لعام 2018 بعد اعتمادها بالاجتماع الثاني للجنة العليا لجوائز الدولة.

وقال المجلس، في بيان صحافي، إن الشاعر عبداللطيف البناي حصد جائزة الدولة التقديرية في مجال الفنون الموسيقية، كذلك فاز وليد الرجيب في مجال القصة والرواية، وخالد الشايجي في الخدمات الثقافية.

أما بشأن الجوائر التشجيعية، فأعلن البيان فوز الفنان جابر مختار بجائزة الفنون التشكيلية (الرسم) عن لوحة «ضحايا الفقر والجوع»، كذلك فاز الفنان حسين المهدي بجائزة التمثيل التلفزيوني والسينمائي عن دوره في مسلسل «ذكريات لا تموت».

وأفاد البيان بأن المخرج فيصل العميري نال جائزة الإخراج المسرحي عن مسرحية «صدى الصمت»، كذلك حصد الفنان مشعل جمعة جائزة التأليف الموسيقي عن عمله «صيغة أوركسترالية للبوشية».

أما في مجال الآداب، فأشار المجلس إلى فوز ميسون السويدان بجائزة الشعر عن ديوانها «منسية»، ومنى الشمري بجائزة الرواية عن رواية «لا موسيقى في الأحمدي» مناصفة مع بسام المسلم عن رواية «وادي الشمس: مذكرة العنقاء».

كذلك أعلن فوز د. سعداء الدعاس بجائزة الدراسات اللغوية والأدبية والنقدية عن عملها «المسرح والوسائط المتعددة»، في حين حُجبت جائزة «تحقيق التراث العربي».

وفي مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية، أعلن المجلس فوز المهندس صباح الريس بجائزة الدراسات التاريخية والآثارية والمأثورات الشعبية لدولة الكويت عن عمله «تاريخ الهندسة في الكويت» مناصفة مع عائشة العدساني عن عملها «مسجد العدساني». وأشار إلى حجب جائزة الفلسفة، في حين فاز كل من د. عمار صفر ود. محمد القادري بجائزة التربية عن عملهما المشترك «سلسلة التعليم والتعلم المرئي»، وفاز د. علي الدوسري بجائزة الجغرافيا عن عمله «ظاهرة الغبار»، بينما حُجبت جائزة التاريخ والآثار. وأوضح المجلس أنه سيحتفل بتكريم الفائزين خلال مهرجان القرين الثقافي الـ25 المزمعة إقامته في يناير المقبل.

وكانت جوائز الدولة التشجيعية بدأت دورتها الأولى عام 1988، وتقدم تقديراً من الدولة للموهوبين من أبنائها على إنجازاتهم المتميزة في مجالات الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية والإنسانية، وتشجيعاً لهم على مواصلة العطاء.

ويُمنح الفائزون مجسماً تذكارياً للجائزة وشهادة تقديرية ومبلغاً مالياً قدره 10 آلاف دينار (نحو 33 ألف دولار). أما جائزة الدولة التقديرية فأُسست عام 2000 وتمنح كل فائز درعاً وميدالية خاصة، و20 ألف دينار (نحو 66 ألف دولار)، وتقدم هذه الجائزة تقديراً للكفاءات الكويتية التي عملت بإخلاص وتفان في سبيل رفعة هذا الوطن، فقدمت إبداعات وإسهامات ثقافية وأدبية وفكرية وفنية أثرت حياتنا الثقافية والفنية.

رحيل

رحل عدد من المبدعين في هذا العام، إذ ترجل عن صهوة الحياة الإعلامي صالح المسباح الذي وافته المنية عن عمر ناهز 66 عاماً، وهو من مواليد 1952، حاصل على بكالوريوس تربية موسيقية، وعمل مستشاراً في وزارة الإعلام، وأحد مؤسسي برامج التراث في الإعلام الكويتي بقطاعي الإذاعة والتلفزيون. وهو الشقيق الأكبر للمطرب القدير محمد المسباح.

كذلك توفيت والدة الفنان داود حسين، ورحل عن الدنيا المطرب الشعبي الكويتي المعتزل بنيان البذالي بعد معاناة طويلة مع المرض الذي أدى إلى اعتزاله الفن، وسط حزن محبيه في الكويت ومنطقة الخليج. وفي مفاجأة مؤلمة، رحل الفنان عبدالله الباروني عن عمر يناهز 44 عاماً، عقب أزمة صحية مفاجئة. وتوفي أيضاً كل من الإعلامي الرياضي محمد الزامل، والكاتب مبارك الحشاش، والشاعر الغنائي مبارك الحديبي، والإعلامي عبدالله المحيلان.

مشاركات خارجية

شاركت الكويت في الدورة الـ 25 لمهرجان الأردن المسرحي، بعرض «غفار الزلة لفرقة مسرح الخليج العربي، وهو من تأليف محمد المهندس وإخراج د. عبدالله العابر، وذلك بترشيح ورعاية من المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب. وبدوره، شارك الفنان أحمد إيراج في لجنة تحكيم مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل بدورته السادسة، وشارك د. خليفة الهاجري في لجنة التحكيم الخاصة بالعروض الإماراتية المتنافسة على جوائز مهرجان «أيام الشارقة المسرحية» بدورته الـ 28.

وفي مجال التكريم، شهد افتتاح مهرجان الكويت المسرحي الـ19 تكريم ثلة من رواد «أبي الفنون» في الخليج والوطن العربي. وجاءت لحظات التكريم لهؤلاء الرواد الذين أثروا الساحة المسرحية على مدى عقود بإبداعاتهم المختلفة، فلم يعد التكريم قاصراً على النجوم من الممثلين، بل يشمل أيضاً كل العاملين في العرض المسرحي. وضمَّت قائمة المكرَّمين، وفق صعودهم على المسرح: إسماعيل عبدالله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح، ثم حميد الناصر، فالدكتور سليمان العسعوسي،

ود. سيد علي إسماعيل وصالح القيلاني وفيصل العبيد ومحمد الخضر ومحمد الفهيد ومريم الرقم. وكرم المؤتمر العالمي الرابع للريادة والابتكار والتميز، في دبي بالإمارات، المطرب عبد العزيز المفرج (شادي الخليج)، والفنان جاسم النبهان، والمعلق الرياضي خالد الحربان، ورئيس مهرجان الكويت للمونودراما جمال اللهو. وكان تكريم عبدالله المحيلان شخصية «الكويت السينمائي الثاني»، والفنان فيصل العميري ضمن فعاليات الدورة

الـ 12 لمهرجان الصواري المسرحي الدولي للشباب. وحصل المطرب عبدالله الرويشد على تكريم من مهرجان «جرش»، وكرم مهرجان الموسيقى الدولي بدورته الـ 21، اسم الملحن الكبير مرزوق المرزوق. كذلك كرَّم وزير الثقافة الأردني نبيه شقم الفنانين الكويتيين محمد وحسين المنصور، وهما ضيفا شرف مهرجان ليالي المسرح الحر الدولي، الذي انطلقت فعالياته بمشاركة عربية واجنبية واسعة. وكرَّم المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون في افتتاح دورته الـ 19، المقامة في تونس، اسم الفنان الراحل عبدالحسين عبدالرضا، في قاعة الأوبرا بمدينة الثقافة، وتسلم التكريم نجله د. بشار عبدالحسين. ومنح مهرجان أبو ظبي للثقافة والفنون، جائزته التكريمية للفنان الراحل عبد الحسين عبدالرضا، تقديراً لإنجازاته الفنية ومسيرته الحافلة بالعطاء، سواء على صعيد المسرح أو التلفزيون أو الإذاعة.

كذلك نالت الفنانة القديرة حياة الفهد تكريماً عن مجمل أعمالها الفنية من مهرجان الضيافة الدولي في دورته الثانية في منتجع «أتلانتيس» بمدينة دبي. وفي المشاركات الخليجية، جاء «أسبوع التراث الكويتي» ضمن برنامج إمارة الشارقة «أسابيع التراث العالمي»، الذي سلط الضوء على ثقافات وفنون شعوب مختلفة من أنحاء العالم. وحلّ الفنانون القديرون سعد الفرج ومحمد المنصور ومصطفى أحمد ضيوف شرف في أسبوع التراث الكويتي، الذي يأتي ضمن برنامج «أسابيع التراث العالمي»، الذي تقيمه الإمارة بإدارة معهد الشارقة للتراث.

وتكريماً لإنجازاته الفنية، أصدرت وزارة المواصلات الطابع البريدي «56» للفنان الراحل عبدالحسين عبدالرضا، تخليداً لـ 56 عاماً من العطاء في مسيرته الفنية. وقال مدير إدارة العلاقات العامة في الوزارة د. أحمد الحسيني، إن قطاع البريد انتهى من إصدار الطابع البريدي للفنان عبدالرضا، وتم توزيعه على مكاتب البريد، كذلك أودع في جمعية هواة الطوابع، وبإمكان الجمهور الحصول عليه مطلع عام 2019 بسعر 150 فلساً للطابع. وأوضح د. الحسيني، أن إصدار الطابع يأتي تكريماً من الدولة ممثلة بوزارة المواصلات لمسيرة الراحل الفنية، والتي تجاوزت نصف قرن وجعلته رمزاً فنياً لدى الشعوب الخليجية.

شهادة أكاديمية

حصلت الفنانة الكويتية أحلام حسن على درجة دكتوراه في المسرح من كلية الآداب بجامعة الإسكندرية في مصر. موضوع الرسالة «مسرح إسماعيل عبدالله بين التراث والتجريب: دراسة في النص والعرض الإماراتي»، وتألفت لجنة التحكيم من: د. أسامة أبوطالب، أستاذ أكاديمية الفنون المسرحية بالقاهرة رئيساً، ود. صوفيا عباس، أستاذة قسم الدراسات المسرحية بجامعة الإسكندرية مشرفةً، ود. رانيا فتح الله عضواً.

حصل الفنان طارق العلي على دكتوراه من قسم الدراسات المسرحية بكلية الآداب جامعة الإسكندرية، عن موضوع «الخروج عن النص في المسرح الخليجي المعاصر دراسة تطبيقية على المسرح الكويتي».

واختيرت مسرحية «صدى الصمت» ضمن أهم عروض مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي، وذلك ضمن استفتاء أجرته اللجنة المنظمة لأهم مهرجان، الذي تستضيفه جمهورية مصر العربية، ويعد موعداً متجدداً مع إبداعات المسرح العالمي. اختيرت الكويت ضيف شرف مونديال القاهرة للأعمال الفنية والإعلام في دورته السابعة.

سينمائياً، حصد «سرب الحمام» للمخرج رمضان خسروه جائزة الأفلام الطويلة في الدورة الثانية من مهرجان الكويت السينمائي. وفي الأفلام الروائية القصيرة، فاز بالجائزة الأولى «الغرفة» للمخرج عمار الموسوي، فيما ذهبت الجائزة الثانية إلى «حاتم صديق جاسم» للمخرج أحمد إيراج، في حين كانت الجائزة الثالثة من نصيب «كومبارس» للمخرج عبد العزيز البلام. وذهبت جائزة لجنة التحكيم إلى «بيت أبوي» للمخرجة نورة المسلم. وقدَّم المهرجان شهادات تقدير لكل من الممثل خالد البريكي عن دوره في «عتيج»، وللمخرج عبد العزيز مندني عن فيلمه «التسامح والمنية»، ولطاقم عمل «ناشي وميرا».

كذلك حصل الفيلم الوثائقي الكويتي «خيوط الذهب» على المركز الأول في مسابقة «الوثائقي حول القضية الفلسطينية» ضمن منافسات الهيئات التلفزيونية الرسمية في المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون. وحقق «حاتم صديق جاسم»، للفنان أحمد إيراج، جائزة أفضل فيلم في مهرجان القمرة السينمائي الدولي، الذي أقيمت فعالياته في مدينة البصرة، وشهد مشاركة أكثر من 70 فيلماً من دول عربية عدة.

مهرجان شرم الشيخ

فاز العرض الكويتي «يوميات أدت إلى الجنون»، لفرقة المسرح الشعبي، بأربع جوائز في مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي بدورته الثالثة، وهي جائزة أفضل عرض متكامل مناصفة مع العرض الإيطالي «السجن الخشبي»، إلى جانب أفضل إخراج وأفضل موسيقى وأفضل إضاءة للفنان يوسف الحشاش.

وحققت فرقة المسرح الجامعي جائزة أفضل نص مسرحي للمخرج نصار النصار، وأفضل ممثل دور أول مناصفة للفنان عثمان الصفي، وذلك ضمن فعاليات مهرجان أقادير الدولي للمسرح الجامعي.

وعكه صحية

خضع الإعلامي القدير محمد الويس لجراحة تكللت بالنجاح في عينه اليسرى. وتعرض الفنان شهاب حاجية إلى انسداد في شرايين القلب بشكل مفاجئ، نقل على إثره إلى المستشفى الصدري، وخضع لجراحة (قسطرة للقلب).

خرج الفنان عبدالناصر الزاير من مستشفى مبارك بعد استقرار حالته الصحية، وتجاوزه الأزمة التي ألمت به. كذلك عقدت الجمعية العمومية العادية لجمعية الفنانين الكويتيين اجتماعها، وتمت تزكية الفنان عبد العزيز المفرج (شادي الخليج) لرئاسة مجلس إدارة الجمعية الجديد، وتجديد الثقة به، بعد مناقشة التقريرين المالي والإداري، والموافقة عليهما، وإقرار الميزانية العمومية، واختيار مدققي الحسابات.

حياة الفهد نالت تكريماً عن مجمل أعمالها الفنية من مهرجان الضيافة الدولي
back to top