«سامسونغ» تستعرض قدرات معالجها الجديد بفيديو ترويجي

● ميزة دمج الصوتيات بالشاشة وميزات أخرى في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية 2019
● المعالج Exynos 9820 الجديد يدخل حيز الإنتاج الضخم بحلول نهاية هذا العام

نشر في 29-12-2018
آخر تحديث 29-12-2018 | 00:05
نشرت عملاقة التكنولوجيا الكورية سامسونغ فيديو ترويجياً لمعالجها Exynos 9820 الجديد، وهو المعالج الذي ازاحت عنه الستار في نوفمبر الماضي، ومن المتوقع ان تستخدم هذه الفئة في سلسلة هواتف غالاكسي إس 10 القادمة في العام المقبل.

وحاولت الشركة في الإعلان تسليط الضوء على القدرات الكبيرة لهذا المعالج، عندما يتعلق الأمر بوظائف الذكاء الاصطناعي، والمعالج المركزي، وايضاً قدرته في معالجة الصور والرسوميات.

وصرحت بأن هذا المعالج مصمم خصيصاً لتعزيز قدرات الذكاء الاصطناعي، مما يجعله معالج الهواتف الذكية الأكثر ابتكاراً من سامسونغ حتى الآن.

وأضافت أنه بفضل قدرات الذكاء الاصطناعي المتقدمة، والمعالج المركزي القوي سيقوم هذا المعالج بتوسيع إمكانات الأجهزة المحمولة ويمهد الطريق للهواتف الذكية المستقبلية.

وسيتم تصنيع هذا المعالج باستخدام تكنولوجيا 8 نانومتر، ويحمل وحدة معالجة عصبية تساعد في زيادة سرعة المعالج 7 مرات أكثر من الجيل السابق، وذلك للقيام بعمليات الذكاء الاصطناعي، ومعالجة الصور وتقنيات الواقع. كما يأتي مع مودم LTE يدعم سرعة تصل إلى 2Gbps، وبثمانية انوية تمتاز بتركيبة 2+2+4، فضلاً عن وحدة محسنة للمعالجة العصبية. ويضم المعالج الرائد نواتين صممتهما «سامسونغ» من أجل المهام المعقدة، ونواتين من فئة Cortex-A75 لتعزيز الأداء، وأربعة أنوية Cortx-A55 إضافية من أجل المهام البسيطة لخفض مستويات استهلاك الطاقة.

وقالت الشركة إن التركيبة الجديدة تمتاز بجدولة ذكية للمهام، من أجل تعزيز الأداء المتعدد النوى بنسبة 15%، مقارنة مع المعالج Exynos 9810 الحالي. وعندما يتعلق الأمر بأداء النواة الواحدة، فقد تم تعزيزه بنسبة 20%، في حين تم تحسين كفاءة استخدام الطاقة في المعالج الجديد بنسبة 40%.

ويعتبر المودم LTE-Advanced Pro خطوة أخرى نحو مودمات 5G، نظراً إلى أنه يمتاز بسرعة تحميل تبلغ 2Gbps، ولكن الشركة امتنعت عن استخدام مصطلح الجيل التالي في بيانها الصحافي. وعندما يتعلق الأمر بسرعة الرفع لهذا المودم، فهي تبلغ 316Mbps. وعلى غرار المعالج Exynos 8910 الحالي، فالمعالج الجديد يعتمد على تكنولوجيا الهوائيات 4X4 MIMO و256-QMA وeLAA من أجل الحصول على سرعة فائقة.

وقالت الشركة إنه من المتوقع أن يدخل المعالج Exynos 9820 الجديد حيز الإنتاج الضخم بحلول نهاية هذا العام، وهذا يعني أنه يجب أن يكون جاهزاً بحلول موعد إطلاق الهاتف Galaxy S10، والذي سيكون في الربع الأول من عام 2019.

مستشعر البصمة في الشاشة

تستعد «سامسونغ» لإطلاق ميزة جديدة، وهي مستشعر البصمة داخل الشاشة للمرة الأولى في هواتفها، مع إصداراها القادم من الهواتف الذكية Galaxy A10. وقد دعمت خلال هذا العام سلسلة هواتف A بمميزات تأتي للمرة الأولى في إصداراتها من الهواتف الذكية، قبل أن تقوم بجلبها إلى سلسلة هواتفها الذكية الرائدة S، ومنها هاتف Galaxy A9 لعام 2018، الذي جاء بكاميرا خلفية بإعدادات ثلاثية للمرة الأولى في هواتف سامسونغ.

ويبدو أن الشركة لا تزال ملتزمة باستراتيجية اختبار الميزات الجديدة في سلسلة هواتف A، فوفقاً لتسريبات جديدة يبدو أن شركة سامسونغ تعمل على هاتف جديد يحمل اسم Galaxy A10 سيكون من الفئة المتوسطة وسيضم مستشعر بصمات الأصابع في الشاشة.

من جهة أخرى، تعد خاصية استشعار البصمة في الشاشة واحدة من المميزات التي انتشرت بالفعل لدى الشركات المصنعة للهواتف الذكية، لذا فإن «سامسونغ» تأخرت بالفعل في إضافة هذه التقنية لهواتفها الذكية.

هذه التسريبات الجديدة تأتي بعد رصد تقرير من الشركة يشير إلى خطط الشركة لعرض تقنيات جديدة في معرض CES لعام 2019. وتشير التوقعات أيضاً إلى أن «سامسونغ» ستبدأ في طرح المميزات الجديدة مع سلسة Galaxy A، لتختبر كفاءة عمل هذه المميزات قبل دمجها في الهواتف المميزة القادمة. كما ذكر على شبكة تويتر أن شركة سامسونغ تعمل على هاتف جديد ينتمي إلى سلسلة هواتف Galaxy A Series مزود بالمعالج Snapdragon 845. ويبدو الهاتف Galaxy A10 مرشحاً بقوة لاستخدام هذا المعالج من أجل مستشعر بصمات الأصابع المدمج في الشاشة، نظراً لأن الهاتف Galaxy A8S على سبيل المثال يضم المعالج Snapdragon 710.

مشاريع جديدة في معرض CES 2019

أعلنت «سامسونغ» منذ ايام انها ستقوم بالإعلان عن ثمانية مشاريع جديدة تتعلق بالذكاء الاصطناعي، خلال مشاركتها في معرض CES 2019 المقرر خلال شهر يناير المقبل بمدينة لاس فيغاس الأميركية.

وقالت الشركة، في منشور على مدونتها، انه بالإضافة الى ذلك ستعرض ثماني شركات ناشئة كانت تابعة لبرنامج Creative Lab الخاص بها المنتجات التجارية التي تم إطلاقها حديثاً، وذلك بغية استكشاف فرص اعمال جديدة.

وأوضحت، في منشورها، أن مشاريع Creative Lab الجديدة الثمانية تتضمن: خدمة جديدة للإعلان المرئي، وحلاً جديداً يوفر إمكانية التسجيل الصوتي بتقنية الاستجابة الزوالية الحسية الذاتية ASMR، وخدمة للتصوير المرئي الفوري، وخدمة للتحليل الإخباري تقوم على الذكاء الاصطناعي، وخدمة لصناعة العطورات المخصصة، وشاشة للضبط التلقائي، وضوء مكتب ذكي وحل للمساعدة السمعية.

دمج الصوت في الشاشة

تستعد شركة سامسونغ لجلب تقنية دمج الصوتيات في الشاشة في الإصدارات القادمة من الهواتف الذكية، ولقد استعرضت الشركة خلال شهر أكتوبر الماضي 4 من التقنيات التي تُطور داخلياً، والتي تدعم بها الإصدارات المستقبلية من الشركة. وفي تسريبات جديدة، أشير إلى أن تقنية الصوتيات المدمجة في الشاشة هي أول التقنيات التي ستنطلق في هواتف سامسونغ.

وعلى عكس بعض الشركات التي اختارت خفض تصميم المكبرات الصوتية في هواتفها الجديدة، اختارت «سامسونغ» تقنية Sound on Display المقرر عرضها في معرض CES 2019. وقد قامت سابقاً بعض الشركات بجلب هذه التقنية في إصدارات سابقة، حيث قدمت شاومي Mi Mix الذي جاء بتصميم يضم مكبرات piezoelectric في الشاشة لنقل الصوتيات مباشرة إلى الأذنين، وهي التقنية ذاتها تقريباً التي استخدمت في NEX S من فيفو، لذا ستكون سامسونغ ثالثة الشركات التي تتبنى هذه التقنية في هواتفها.

كما تشير التوقعات إلى أن هذه التقنية ستكون متاحة للشركات الأخرى، التي تعتمد على «سامسونغ» في توريد شاشات AMOLED. وأيضاً إذا أطلقت التقنية بالفعل، قد تكون من بين المميزات التي تقدم من العملاق الكوري في سلسلة Galaxy S10 العام المقبل.

تسريبات عن وجود مستشعر البصمة داخل الشاشة للمرة الأولى في هواتفها

الشركة لا تزال ملتزمة باستراتيجية اختبار الميزات الجديدة في سلسلة هواتف A

«سامسونغ» تعلن ثمانية مشاريع جديدة تتعلق بالذكاء الاصطناعي خلال مشاركتها في معرض CES 2019
back to top