812 Super fast... الأقوى والأسرع على الطرقات

بمحرّك جديد وقوي 12 سلندراً يولّد 800 حصان

نشر في 23-12-2018
آخر تحديث 23-12-2018 | 00:05
لم يوضع تحدّ أمامها إلا وغلبته بجدارة، هذا ما فعلته رائدة صناعة المحركات الرياضية العالمية فيراري، بعد ولادتها 812 Superfast، أقوى وأسرع مركبة لديها على الطرقات بناقل حركة F1 سباعي السرعات، وبتصميم لافت لأول مرة يحاكي الطراز الجديد، و«الجريدة» اختارتها لكم للحديث عنها من خلال صفحة السيارات الأسبوعية، بعد دعوة خاصة من شركة الزياني للسيارات الوكيل الحصري لها في البلاد، للقيام بأول تجربة قيادة بين وسائل الإعلام المحلية للحديث عنها وتفاصيلها.
التحدّي الأول الأصعب الذي تواجهه فيراري دائما، عند تطويرها طرازا جديدا، هو أن تتجاوز السيارة الجديدة مرة أخرى حدود إنجازات العلامة التي حققتها في الطراز الذي سبق.

ويكتسب هذا التحدي صعوبة إضافية عندما تنطوي المهمة على تصميم محرك جديد مؤلف من 12 سلندرا، ولا سيما أنه المحرّك الذي شكّل الانطلاقة الرسمية لحكاية الحصان الجامح الأسطورية منذ 70 عاماً في عام 1947.

إلا أن خطوط سيارة "812 سوبرفاست" 812 Superfast الرائعة والمصقولة كأنّها تأتينا من المستقبل تخفي في قلبها جبروت فيراري الهدارة التي ظهرت في هذا الطراز بشكل محرّك جديد كلياً مؤلّف من 12 سلندرا مع فعالية وقوّة غير مسبوقتين صُمّم خصيصاً من أجل هذه السيارة.

وقد تم تعزيز أيضا قوّة المحرّك بقدر 60 حصانا، مقارنة مع سيارة "إف 12 بيرلينيتا" F12berlinetta، فبات يولد 800 حصان. وأصبحت إذن سيارة 812 Superfast الطراز التجاري المخصص للطرقات الأقوى والأسرع من فيراري.

وتبشّر 812 Superfast ببروز عصر جديد في تاريخ سيارات فيراري بمحرك 12 سلندرا، معوّلة بذلك على الإرث والتاريخ العريقين اللذين خلّفتهما سيارتا "إف 12 بيرلينيتا" F12berlinetta و"إف 12 تي دي إف" F12tdf، ومن أجل الاستفادة الكاملة من تلك القوّة الهائلة والحرص على توزيع الوزن بالشكل الأمثل، لجأت فيراري إلى هندسة متطورة لناقل الحركة والترس التفاضلي تجمع بين محرّك أمامي وناقل حركة خلفي.

وتمّ تجهيز 812 Superfast بأنظمة متطورة جدا للتحكم بديناميات السيارة ومكوناتها. فباتت السيارة تلفت الأنظار بفضل تصميمها المبتكر للغاية ومجموعة تجهيزات الديناميات الهوائية، علاوة على أسلوب قيادتها الفريد. وإضافة إلى ذلك، تشكّل 812 Superfast سيارة فيراري الأولى التي تضمّ نظام "المقود المؤازر الكهربائي" أو EPS (Electric Power Steering).

المحرّك والناقل

وفي مرحلة التطوير، وضع المهندسون نصب عينيهم هدف تجاوز القوّة التي ولدها محرك طراز F12berlinetta المؤلف من 12 سلندرا على شكل V (V12)، علماً بأنه قدم أداء متفوقاً في فئته.

من أجل تحقيق هذا الهدف، ركّز المهندسون جهودهم على تحسين نظام سحب الهواء وكفاءة عملية الاحتراق لضمان الاستفادة القصوى من زيادة سعة المحرّك من 6.2 إلى 6.5 لترات. وزادت هذه النواحي من كمية الهواء القصوى التي يمكن سحبها إلى المحرّك (فرفعت إذن من قوته) ورفعت بالتالي من كفاءته.

وأسفرت عملية التطوير عن إنتاج قوّة قصوى تصل إلى 800 حصان عند سرعة 8500 دورة في الدقيقة، وهو معيار جديد تضعه مجموعة فيراري، إضافة إلى طاقة محددة تبلغ 123 حصانا/ لترا، وهو رقم غير مسبوق في محرك بوضعية أمامية في سيارة مخصصة للإنتاج التجاري.

وتضمّ 812 Superfast ناقل حركة F1 سباعي السرعات بقابض مزدوج/ترس تفاضلي إلكتروني الذي تم تطويره لتحقيق أهداف الأداء المرجوة من السيارة على الحلبة، ولتحمّل الزيادة في سرعة الدوران القصوى البالغة 8900 دورة في الدقيقة. وقد تم تقليص نسب التعشيق في كل السرعات بمعدل 6 في المئة للاستفادة إلى أقصى حدّ من الأداء المحسن وسرعات الدوران الأعلى، إلى جانب تحسين تسارع السيارة من دون المساومة على تجاوبها عند سرعات التعشيق العالية.

داخلية جديدة

نالت مقصورة 812 Superfast عملية تغيير جذرية لتعزيز طابع السيارة الرياضي. فتعانق مساحات خفيفة ومدمجة انحناءات البنى الداخلية لدرجة أن هذه البنى الأخيرة تبرز واضحة في بعض الأماكن.

وقد تمّ رصف هذه الأسطح المتماسكة على شكل طبقات ثم تمّ تفكيكها عمداً لإحداث فراغات، لتبدو من خلالها العناصر الأساسية وكأنها تطفو. فتصبح المقصورة تتحلّى بطابع بنصح بحيوية سيارات السباق الأصيلة وبالأناقة الرقي والفخامة التي لا تمل العين منها.

وتلتفّ لوحة العدادات الأفقية حول فتحات الهواء لمنح طلّة راقية وأنيقة بانحناءات بارزة تعيد إلى الذاكرة مقصورة طراز LaFerrari. وعبر إضافة فتحة هواء أخرى، استطاع المصمّمون إضفاء المزيد من الخفة على مظهر لوحة العدادات عبر إنشاء "شقّ" في القسم المركزي يُبرز أكثر فأكثر العناصر المعدنية وامتداداتها التي تصل إلى المساحات المنجّدة. وتتميز منطقة السائق والتجويفات في الوسط بتطعيمات بلون متباين لإبراز أشكالها الدينامية أكثر.

أما المقود وأزرار التحكم فيه، ووحدات التحكم على جانبيه، والتداخل بين المساحات والمواد المتباينة، فتعطي بمزيجها المقصورة طابعاً متطرفاً تتوجّه فيه جميع العناصر المختلفة نحو السائق الذي هو العنصر الأهم في السيارة والذي تنحني المساحات والأشكال في السيارة لتسليط الضوء على دوره.

وترسم الخطوط الأفقية مساحات موجهة نحو السائق بوضوح جلي، لكنها تنجح أيضاً في عدم استبعاد الراكب التجربة الرائعة التي تؤمّنها السيارة، وهذا ليس إنجازا سهلا. كذلك، تساهم التطعيمات المصنوعة بحرفية لافتة في وسط لوحة العدادات وحول حجرة القفازات في ابتكار توازن مثالي بين المهارة الحرفية والتكنولوجيا المتقدمة لطالما اشتهرت به علامة فيراري.

ويعتمد المقعدين تصميماً أشبه بشكل معيار النغم، وتستفيد من هذا الاتساع لإنشاء تداخلاً بين المواد الصلبة والفراغات يضفي طابعاً من القوة والمتانة على المقعد ومسند الظهر. ويتباين المقعدان عن الأسطح الداخلية بفضل التنجيد الجلدي المخرّم الذي يعطي التصميم الجديد لمسة رياضية. وباختصار، تجتمع الأشكال المدروسة والمساحات المصممة بدقة مع السهولة الكبيرة في الاستخدام ومع اللمسات الرياضية الخفيفة للحصول على مقعد من الطراز الأول.

المحرك

النوع: 12 سلندرا على

شكل V بزاوية 65 درجة

سعته الإجمالية:

6496 سم مكعب

القطر والشوط:

94 ملم × 78 ملم

القوة القصوى: 588 كيلوواط (800 حصان) عند 8500 دورة في الدقيقة

العزم الأقصى: 718 نيوتن/ متر عند 7000 دورة في الدقيقة

نسبة الضغط: 8500 دورة في الدقيقة

الأبعاد والوزن

الطول: 4657 ملم

العرض: 1971 ملم

الارتفاع: 1276 ملم

قاعدة العجلات: 2720 ملم

وزن السيارة الإجمالي: 1630 ملم

توزيع الوزن : %47 في الأمام، و53% في الخلف

سعة خزّان الوقود : 92 لتراً

الأداء

السرعة القصوى 340 كلم/ ساعة

من صفر إلى 100 كلم/ ساعة 2.9 ثانية

من صفر إلى 200 كلم/ ساعة 7.9 ثوان

من 100 كلم/ ساعة إلى صفر 32 متراً

نسبة الوزن إلى القوّة 1.9 كلغ/ حصان

صيانة 7 سنوات

يجسّد برنامج الصيانة الممدد سبع سنوات المتوافر مع طراز 812 Superfast معايير الجودة القياسية التي تتبناها فيراري وزيادة التركيز على خدمة العملاء. ويتوافر هذا البرنامج لكل الطرازات، وهو يغطي جميع أعمال الصيانة الدورية على مدى السنوات السبع الأولى من حياة السيارة. ويعد برنامج الصيانة المجدول لسيارات فيراري خدمة حصرية تعزز ثقة العملاء بأن سيارتهم ستحافظ على ذروة أدائها وسلامتها على مر السنين. وتتوافر هذه الخدمة الخاصة أيضاً لأصحاب سيارات فيراري المستعملة.

وتشمل مزايا هذا البرنامج المتعددة الصيانة الدورية (كل 20 ألف كيلومتر أو كل سنة، بغضّ النظر عن المسافة المقطوعة)، وقطع غيار أصلية وفحوص دقيقة من قبل موظفين مدربين مباشرة في مركز تدريب فيراري في مارانيلو باستخدام أحدث أدوات التشخيص. وتتوافر هذه الخدمة في أسواق العالم كافة ولدى كل الوكلاء في شبكة وكلاء فيراري الرسمية. ويوسع برنامج الصيانة باستخدام قطع غيار أصلية مجموعة خدمات ما بعد البيع التي تقدمها فيراري لإرضاء العملاء الراغبين بالحفاظ على الأداء والتميز اللذين يشكلان جوهر جميع السيارات التي يتم إنتاجها في مارانيلو، ولا سيما أن مارانيلو نفسها أثبتت عبر التاريخ أنها موطن التكنولوجيا المتطورة والأداء الرياضي.

تجربة الجريدة. السرعة ... بين الحلم والحقيقة

دعت شركة الزياني للسيارات الوكيل الحصري لها في الكويت، "الجريدة" لتجربة 812 Superfast الجديدة في أول قيادة بين وسائل الإعلام المحلية في شوارع البلاد، والتي كانت أشبه بحلم قصير لا يمكن نسيانه لجمالها وأدائها وقوتها على الطريق.

بلا شك الحديث عن 812 Superfast الجديدة هو الحديث عن أسرع فيراري على الطرقات لتسميتها على مسمى قوتها وشراسة محركها ذي الـ 12 سلندرا، والذي أثبت خلال التجربة أنها حليمة بجمالها وقوية بسرعتها وأدائها.

ولك أن تتخيل هذا المحرك الذي يصل الى سرعة 100 في أقل من 3 ثوان فقط، المحرك الذي يمكن وصف حركته بإقلاع الطيارات لا المركبات، والذي تزامن معه وضعيات للقيادة تحاكي قوته في 4 وضعيات لافتة، أدناها Race وليس Comfort كما هو متعارف عليه، مما يعكس قوة هذه المركبة واستعداداتها على الحلبة.

وفي قيادة 812 Superfast جمال يخطف العيون بحمال تصميمها وتفاصيلها وداخليتها التي صنعت خصيصا لتشبع العيون بكل ما هو جميل بأفخر أنواع الجلود والخيوط والتطريز الإيطالي، فضلا عن النغم الموسيقي لمحرك ينشد الألحان طوال الطريق.

back to top