رد جهاز المراقبين الماليين... وتعليق الجريدة.

نشر في 19-12-2018
آخر تحديث 19-12-2018 | 00:14
ديوان المحاسبة
ديوان المحاسبة
أرسل جهاز المراقبين الماليين رداً على خبر «الجريدة» المنشور على صفحتها الأولى الأحد الماضي، بعنوان «المراقبين الماليين: الصحة تتجاوز الدستور»، ينفي فيه وجود تقرير مشترك للجهاز والمكتب الفني التابع للجنة التشريعية البرلمانية.

ولعل من المهم الإشارة، في هذا الصدد، إلى أن ما ورد في خبر «الجريدة» صحيح، فالمكتب الفني لـ «الميزانيات» يعد تقريراً مشتركاً يجمع فيه الملاحظات والمخالفات السنوية التي يرصدها ديوان المحاسبة، مع ملاحظات «المراقبين الماليين»، إضافة إلى ملاحظات ديوان الخدمة المدنية، ليرفعه إلى اللجنة لمناقشته مع ممثلي الوزارات والجهات الحكومية.

اقرأ أيضا

وما نشرته «الجريدة»، في عددها المذكور، هو تقرير المكتب الفني، الذي يتضمن المخالفات التي رصدها «المراقبين الماليين» عن أداء وزارة الصحة للسنة المالية 2017 /2018 .

وكان الجهاز ذكر أن عدد المخالفات المالية بلغت 8563 مخالفة، واعتُمد عدد منها دون عرضها على مكتب المراقبين الماليين، وتمثل معظمها في التحويلات الخاصة بتمويل المكاتب الصحية بالخارج، وعدم أخذ «الصحة» الموافقات اللازمة عند صرف مكافآت بعض فرق عملها، إضافة إلى عدم التزامها بالحصول على الموافقة السابقة من ديوان المحاسبة لعدد من عقودها، والحصول على موافقته بعد انتهاء أعمال تلك العقود.

back to top