«العمال» البريطاني يطالب بسحب الثقة من ماي

رجال أعمال يدعمون «استفتاء ثانياً»

نشر في 19-12-2018
آخر تحديث 19-12-2018 | 00:02
 رئيسة الوزراء المحافظة تيريزا ماي
رئيسة الوزراء المحافظة تيريزا ماي
بعد تهديد "حزب العمال" البريطاني المعارض الرئيسي بالدعوة إلى تصويت رمزي بسحب الثقة من رئيسة الوزراء المحافظة تيريزا ماي بسبب عدم سماحها للبرلمان بالتصويت على الفور على الاتفاق الذي توصلت إليه بشأن خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، التقت ماي، امس، وزراءها الأساسيين لتسريع التحضيرات تحسبا لاحتمال خروج لندن من الاتحاد الاوروبي من دون اتفاق، وذلك قبل مئة يوم من موعد "بريكست" المقرر في 29 مارس 2019.

وارجأت ماي في اللحظة الاخيرة تصويتا على نص الاتفاق كان مرتقبا في 11 ديسمبر في مواجهة خطر أن يرفضه البرلمانيون البريطانيون المؤيدون لـ "بريكست" من دون تنازلات وكذلك هؤلاء الراغبون بالبقاء داخل الاتحاد الأوروبي.

وقدم زعيم المعارضة العمالية جيريمي كورين أمس الأول، مذكرة لسحب الثقة من حكومة ماي، بعد رفضها الدعوة إلى تصويت جديد بشأن "بريكست" قبل أسبوع. ويريد "العمال" أن يجري التصويت على سحب الثقة قبل بداية عطلة نهاية العام الممتدة بين 21 ديسمبر إلى 6 يناير.

وفي ظلّ هذه الانقسامات، تعلو مزيد من الأصوات المطالبة بعقد استفتاء ثانٍ، لدى المعارضة وكذلك لدى المحافظين. ودعمت نحو 50 شخصيةً من رجال الأعمال ذلك الحلّ أمس، في صحيفة "دايلي تلغراف" البريطانية.

back to top