مصر تجدد التزامها بمواجهة الهجرة غير الشرعية

سؤال برلماني بشأن عدم رفع السودان الحظر عن الصادرات الزراعية والحيوانية

نشر في 19-12-2018
آخر تحديث 19-12-2018 | 00:02
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي
شدد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الذي تتولى بلاده رئاسة الاتحاد الإفريقي طوال عام 2019، على أن الإرهاب والتدخلات الخارجية يؤثران على الأداء الاقتصادي لإفريقيا، مطالبا خلال كلمته بالمنتدى الإفريقي - الأوروبي بالعاصمة النمساوية فيينا أمس، بالتركيز على الفرص السانحة في دول القارة لتحقيق نهضة اقتصادية بها، بالتوازي مع مواجهة تزايد مخاطر النزاعات المسلحة والأنشطة الإرهابية والإجرامية العابرة للحدود، واستمرار التدخلات الخارجية التي تؤثر على استقرار المجتمعات والدول بالقارة.

وبدا أن الحكومة المصرية تهتم بشكل خاص بملف الهجرة غير الشرعية، إذ قال السيسي خلال المؤتمر الصحافي مع المستشار النمساوي، سيباستيان كورتز، في فيينا أمس الأول، إن بلاده تواصل "الالتزام الأخلاقي والإنساني تجاه المهاجرين غير الشرعيين واللاجئين"، لافتا إلى أن مصر لديها ما يقرب من 5 ملايين لاجئ، لم تزايد عليهم، ولم تبتز أي دولة بشأنهم، ولم تسمح لهم بالتحرك إلى أوروبا، مشددا على أن بلاده لم يخرج منها قارب واحد على متنه مهاجرون يكون مصيرهم الغرق.

في هذا السياق، استقبل وزير الداخلية اللواء محمود توفيق، في القاهرة أمس، المدير العام للمنظمة الدولية للهجرة، وأكدا عقب مباحثات ضرورة مواصلة التعاون لمواجهة الهجرة غير الشرعية ومعالجة مسبباتها.

واستعرض توفيق الجهود المصرية لمواجهة عناصر الشبكات العاملة في مجال الهجرة، والكشف عن الضربات الأمنية والاستباقية التي أحبطت محاولات التهريب، لافتا إلى محاولات عناصر إرهابية استغلال شبكات الهجرة غير الشرعية للتنقل بين الدول لتنفيذ مخططاتهم العدائية، مما يستدعي تضافر الجهود لمواجهة الظاهرة الخطيرة.

بدوره، شدد مدير "الدولية للهجرة" على تقديره لمصر في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية، مبديا رغبته في توطيد التعاون في هذا المجال، خاصة في ضوء رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي.

سد تنزانيا

إلى ذلك، شدد رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان، مصطفى مدبولي، خلال اجتماع مع رئيس مجلس إدارة شركة "المقاولون العرب"، محسن صلاح، أمس، على ضرورة الالتزام ببرنامج عمل مكثف لتنفيذ مراحل مشروع سد روفيجي لتوليد الطاقة الكهرومائية بتنزانيا.

مميش باق

وأصدر مدبولي قرارا بإعادة تشكيل مجلس إدارة الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية بقناة السويس، أمس، واحتفظ للفريق مهاب مميش برئاستها، إضافة إلى رئاسته لهيئة القناة، وعضوية وزيرة الاستثمار سحر نصر، ووزير التجارة والصناعة، عمرو نصار، ومحافظ بورسعيد عادل الغضبان، واللواء أمير سيد أحمد ممثلا عن وزارة الدفاع، إضافة إلى عدد من ذوي الخبرة المالية والفنية والقانونية، على أن تكون عضوية المجلس لمدة 3 سنوات.

السوادن والحظر

برلمانيا، تقدم رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، النائب محمد فرج عامر، أمس، بطلب إحاطة إلى رئيس المجلس علي عبدالعال، موجه لرئيس الحكومة ووزيري الخارجية والصناعة، بسبب عدم تنفيذ دولة السودان قرار رفع الحظر عن الصادرات الزراعية والحيوانية المصرية إليها، والذي أعلن عقب زيارة الرئيس السيسي إلى الخرطوم في 25 أكتوبر الماضي، بعد توقف دام 17 شهرا.

سفنكس

الى ذلك، أعلنت شركة مصر للطيران بدء تشغيل رحلات داخلية لأول مرة من وإلى مطار سفنكس الدولي، ضمن مرحلة التشغيل التجريبي في الفترة من 25 يناير وحتى 9 فبراير المقبلين.

وأكد وزير الطيران المصري الفريق يونس المصري، أمس، أن الهدف من تشغيل هذا المطار تخفيف الضغط عن مطار القاهرة، وخلق مناطق لوجستية والوصول إلى راغبي السفر في أقرب مكان لهم.

ومن المقرر أن تسيّر الشركة الوطنية "مصر للطيران" الرحلات من مطار "سفنكس" إلى كل من مطار الأقصر وأسوان وشرم الشيخ والغردقة وبالعكس.

back to top