رئيس الصين: لا نسعى للهيمنة لكن لن نقبل إملاءات

«سندافع عن النظام العالمي ونواجه تغير المناخ وحققنا إنجازات اقتصادية ملحمية»

نشر في 19-12-2018
آخر تحديث 19-12-2018 | 00:03
الرئيس الصيني مصفقاً لبعض الشخصيات الأجنبية التي منحها ميداليات في ختام كلمته ببكين أمس (أ ف ب)
الرئيس الصيني مصفقاً لبعض الشخصيات الأجنبية التي منحها ميداليات في ختام كلمته ببكين أمس (أ ف ب)
بينما تخوض بكين منذ أشهر عدة مواجهة مع واشنطن بسبب نزاع تجاري حادّ بينهما، أعلن الرئيس الصيني شي جينبينغ، أمس، أن بلاده «لن تسعى إلى الهيمنة»، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن «لا أحد في وضع يسمح له بأن يملي على الشعب الصيني ما ينبغي أو لا ينبغي القيام به».

وفي كلمة لمناسبة الذكرى الأربعين لبدء سياسة الانفتاح الاقتصادي في البلاد، ألقاها في قاعة الشعب الكبرى في بكين، تعهّد شي بمواصلة مسيرة الإصلاحات الاقتصادية التي بدأها الزعيم الراحل دنغ سياوبنغ في 18 ديسمبر 1978، مشدّداً في الوقت نفسه على أنّه لن يكون هناك تغيير في نظام الحزب الواحد.

وأكّد أنّ «الراية العظيمة للاشتراكية كانت ترفرف دائماً فوق الصين»، مشيراً إلى أنّ «قيادة الحزب الشيوعي الصيني هي السمة الأساسية للاشتراكية ذات الخصائص الصينية والميزة الكبرى للنظام الاشتراكي ذات الخصائص الصينية».

ومن دون أن يذكر الولايات المتحدة، قال شي، إن «الصين «لا تشكل تهديداً» لأي دولة لكنه حذر من أنها لن تقبل معاملتها بشكل سيئ. وقال «لا أحد في وضع يسمح له بأن يملي على الشعب الصيني ما ينبغي أو لا ينبغي القيام به، ، والصين، باعتبارها قوة عالمية كبرى، لن تسمح لأي أحد بأن يخبرها كيف تدير شؤونها».

وتابع الرئيس الصين الذي تخوض بلاده منذ أشهر عدة مواجهة مع واشنطن بسبب نزاع تجاري حادّ بينهما «ينبغي أن نصلح بحزم ما يجب ويمكن أن يتغير، ينغي بحزم ألا نصلح ما لا يجب ولا يمكن أن يتغير».

وشكت الولايات المتحدة والدول الأوروبية مراراً من العراقيل التي تضعها بكين أمام الشركات الغربية الراغبة في دخول السوق الصينية الضخمة، فيما تتمتع الشركات الصينية بالمزايا الاقتصادية الغربية المفتوحة.

وقال شي، إن «الصين تقترب بشكل متسارع من مركز المسرح الدولي وأن تصبح مساهماً معترفاً به في السلام الدولي ومساهماً في التطوير العالمي ومدافعاً عن النظام الدولي ومتمسكة بدورها الدولي في التعامل مع تغير المناخ». وأضاف: «ندعم بفاعلية بناء اقتصاد عالمي مفتوح ونعارض بشكل واضح الهيمنة وسياسة القوى».

وضرب شي خلال خطابه الطويل أمثلة لتقدم بلاده خلال العقود الماضية، مثنياً على ما حققته البلاد من «إنجازات ملحمية هزت السموات والأرض...»

وشهدت مراسم الاحتفال منح ميداليات تكريم لأكثر من مئة شخص اعتبرهم الحزب الشيوعي مساهمين بارزين في تطور البلاد، من أشخاص ساهموا في الإصلاح الزراعي والقضاء على الفقر لأغنى رجل صيني مؤسس موقع «علي بابا» جاك ما ولاعب كرة السلة المتقاعد ياو مينغ الذي نشط في دوري كرة السلة الأميركي NBA.

back to top