«سفر التكوين»... على سطح القمر

نشر في 19-12-2018
آخر تحديث 19-12-2018 | 00:05
No Image Caption
استكمل مهندسون إسرائيليون تجهيز مركبة فضاء سعياً منهم لإرسالها إلى القمر في الأشهر الأولى من 2019 إلى موقع قريب من مكان هبوط أبولو 15 وأبولو17.

وستكون المركبة، التي تحمل كبسولة زمنية رقمية أول مهمة من نوعها منذ عام 2013، وإذا نجحت فستجعل إسرائيل رابع "بلد" يتمكن من الوصول إلى القمر بمركبة غير مأهولة.

ومنذ عام 1966، أرسلت الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي السابق نحو 12 مركبة إلى سطح القمر، وكانت الصين آخر من نجح في ذلك عام 2013.

وقال عيدو عنتيبي الرئيس التنفيذي لمؤسسة "سبيس آي.إل" غير الربحية، التي تقود المشروع، أمس الأول، "أوشك بناء المركبة أن ينتهي تماماً وتمت تجربتها... وسوف نكون على استعدداد للسفر إلى كيب كنافيرال - فلوريدا في أسابيع قليلة".

وأطلقت إسرائيل أقماراً صناعية من قبل، لكن هذه المرة ستشهد إطلاقها أول مركبة طويلة المدى من هذا النوع.

وتأخذ المركبة واسمها بيريشيت "سفر التكوين بالعبرية" شكل مائدة مستديرة بأربع أرجل من ألياف الكربون طولها 1.5 متر، وتزن 585 كيلوغراماً، ويشكل الوقود نحو ثلثي هذا الوزن.

ومن المقرر إطلاق المركبة من فلوريدا على متن صاروخ لشركة "سبيس إكس" من طراز فالكون9 في الأشهر القليلة المقبلة بعد تأجيل موعد مبدئي كان مقرراً في ديسمبر الجاري.

الكبسولة الزمنية أسطوانية منفردة قابلة للتكيف مع ظروف الفضاء بحجم القرص الصلب تقريباً وتحمل ملفات رقمية فيها رسومات أطفال وصور ومعلومات عن الثقافة الإسرائيلية وتاريخ الإنسانية.

وذكر عنتيبي، "أن الكبسولة ستظل على القمر وستبقى في بيئته وربما خلال 20 عاماً يقود أحد ما مركبة فضاء لإعادتها".

back to top