«السكنية» تمدد التقديم على الاستثمار في «جابر وصباح الأحمد»

بن ناجي: تفعيل الشراكة بين القطاعين العام والخاص هو الأول من نوعه بالمؤسسة

نشر في 19-12-2018
آخر تحديث 19-12-2018 | 00:02
بن ناجي خلال المؤتمر الصحافي أمس (تصوير ميلاد غالي)
بن ناجي خلال المؤتمر الصحافي أمس (تصوير ميلاد غالي)
جددت المؤسسة العامة للرعاية السكنية إعلان تحمّل مسؤوليتها في برنامج "بناء المدن الجديدة" كجزء من ركيزة البيئة المعيشية المستدامة من خلال إعطاء دور أكبر للقطاع الخاص لنقل الحكومة من دورها التشغيلي للتركيز على أدوارها التنظيمية والرقابية، مؤكدة أنها فعّلت خططها لتحسين المنتج العقاري من خلال تطوير أنظمة الطرح وتحويل الأراضي غير المدرة للدخل إلى استثمارات مدرة، عبر تفعيل الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

بدورها، أعلنت نائبة المدير العام لشؤون الاستثمار ومشاريع القطاع الخاص، هديل بن ناجي، في مؤتمر صحافي أمس، للإعلان عن آخر مستجدات الفرص الاستثمارية الأربع بمدينتي جابر الأحمد وصباح الأحمد، أن المؤسسة مددت بناء على طلب الشركات والتحالفات المؤهلة، موعد التقديم على الفرص الاستثمارية في المدينتين حتى 17 مارس من العام المقبل، بدلا من الموعد الذي كان مقررا في سبتمبر الماضي، لافتة إلى تجهيز هذه الفرص الاستثمارية منذ أواخر عام 2016 بعد تأهيل الشركات والتحالفات في النصف الأول من 2017، ثم تمت دعوة الشركات والتحالفات المؤهلة لتسلّم مستندات التقديم الخاصة بالفرص الاستثمارية الأربع.

تفعيل الشراكة

وأضافت أن تفعيل شراكة القطاعين العام والخاص عبر الفرص الاستثمارية يعد الأول من نوعه في المؤسسة، وهو أمر مهم لتحقيق نقل العبء الإداري والمالي من الدولة إلى القطاع الخاص.

وبشأن مدة التعاقد، قالت إن عقود PPP السابقة كانت مددها محدودة، إلا أن القانون الحالي أعطي السكنية الحق لجعلها في حدود 50 سنة، وبالتالي تختلف من فرصة لأخرى.

وردا على سؤال بشأن قدرة المؤسسة على متابعة تنفيذ الرؤية الاقتصادية للدولة عبر الشركات قالت إن "السكنية" عند تفعيل الشراكة فهي تتعاقد مع مطور يكون مسؤولا عن التصميم والتنفيذ والجداول والإشراف وادارة المشروع عند تشغيله، وسيكون دور المؤسسة رقابيا تنظيميا فقط والشروط المرجعية تنظم متابعة المشروع وآلية تعيين مدير المشروع وجميعها أمور محكمة، والمطور سيحرص بدوره على الحفاظ على أمواله وإدارة المشروع بالطريقة السليمة، وهذه هي الفائدة الحقيقية من الشراكة، وهي حرص المطور على التنفيذ والإدارة بالشكل الأمثل.

وقالت إن الفرص المستقبلية تتضمن إنشاء مدرسة في مدينة صباح الأحمد و6 مدارس في جابر الأحمد، إضافة إلى جامعة خاصة ومستشفي وكذلك هناك مناطق صناعية وحرفية ومخازن في مدينة المطلاع، وكذلك مركز صحي، وهذه المشاريع تغذي متطلبات الشباب لمشاريع جديدة.

وأفادت بأن الفرص الاستثمارية في مدينة جابر الأحمد تتضمن الفرصة الاستثمارية الأولى J2، التي تتكون من مركز تجاري بمساحة إجمالية تقدر بنحو 85581 مترا مربعا ومنطقة تجارية بمساحة إجمالية تقدر بنحو 50294 مترا مربعا، مبينة أن الفرصة الاستثمارية الثانية J3 تتكون من منطقة مجمع تجاري بمساحة إجمالية تقدر بنحو 104314 مترا مربعا، وسكن استثماري بمساحة إجمالية تقدر بنحو 112958 مترا مربعا.

انتظار موافقة «الفتوى»

في رد على سؤال حول آخر التطورات الراهنة تجاه تأسيس شركة معنية بإدارة الجناح الاستثماري للمؤسسة، كشفت بن ناجي أن شركة "إدارة الأصول" بانتظار موافقة إدارة الفتوى والتشريع، قائلة: "نحن بانتظار تلك الموافقة للتعاقد مع مستشار لعمل دراسة جدوى تفصيلية لتأسيس الشركة والهيكل التنظيمي لها".

back to top