«كفرناحوم» اللبناني يقترب من «أوسكار» أفضل فيلم أجنبي

نشر في 19-12-2018
آخر تحديث 19-12-2018 | 00:02
نادين لبكي وبطل فيلم «كفر ناحوم»
نادين لبكي وبطل فيلم «كفر ناحوم»
بات فيلم "كفرناحوم" للمخرجة اللبنانية نادين لبكي قاب قوسين أو أدنى من الفوز بجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي، بعد أن وصل إلى القائمة المختصرة لهذه الفئة.

"كفر ناحوم" إخراج نادين لبكي، وتأليف جهاد حجيلي، الذي شارك في تأليف فيلمي لبكي السابقين "سكر بنات" و"هلأ لوين".

وتدور أحداث الفيلم في إحدى مناطق العالم العربي التي تعصف بها أزمات ومشاكل سياسية واجتماعية طاحنة، ويسلط الضوء على حياة طفل يعيش بإحدى قرى المنطقة، ويعاني المشاكل ذاتها التي يعانيها الجميع، ومن نمط الحياة الذي فرضته هذه الظروف، لكن هذا الطفل يرفض الاستسلام للواقع، ويقرر التمرد على نمط الحياة في قريته، ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد بل يقرر الطفل رفع دعوى قضائية للضغط على الحكومة ومجتمعه بشكل عام لتنفيذ مطالبه.

وكان غطاس خوري وزير الثقافة اللبناني أعلن ترشيح الفيلم، لتمثيل لبنان في مسابقة الأوسكار لعام 2019، وجاء القرار بناءً على اقتراح اللجنة الخاصة المكلفة لاختيار الفيلم السينمائي لتمثيل لبنان في الأوسكار، التي بدورها رفعت تقريرا إلى وزير الثقافة ليقرر ترشيح الفيلم للمسابقة الدولية.

وأعلنت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة في الولايات المتحدة، أمس الأول، القائمة المختصرة لمسابقة أفضل فيلم أجنبي، وضمت 9 أفلام من أصل 87 شملتها المرحلة الأولى للاختيار.

وجاء ترتيب الأفلام أبجديا بالإنكليزية وفق جنسياتها كالتالي "طيور الممر" (بيردز أوف باسدج) من كولومبيا، و"المذنب" (ذا جيلتي) من الدنمارك، و"لا تنظر بعيدا" (نيفر لوك أواي) من ألمانيا، و"لصوص المتاجر" (شوب ليفترز) من اليابان، و(أيكا) من كازاخستان، و(كفرناحوم) من لبنان، و(روما) من المكسيك، و"حرب باردة" (كولد وور) من بولندا، و"احتراق" (بيرنينغ) من كوريا الجنوبية.

وقالت الأكاديمية، التي تمنح الجائزة الأشهر عالميا، إن أعضاءها شاهدوا الأفلام المرشحة بالقائمة الأولية في الفترة من منتصف أكتوبر حتى العاشر من ديسمبر، قبل أن يستقروا على الأفلام التسعة المختارة.

ومن المقرر إقامة حفل توزيع جوائز الأوسكار يوم الأحد 24 فبراير 2019 بمسرح دولبي في هوليوود. وتنقل شبكة تلفزيون (إيه.بي.سي) الحفل على الهواء مباشرة.

back to top