«الطرق» الحديثة... سوء رقابة وتنفيذ

لجنة التحقيق: عيوب واضحة في طبقة الأسفلت كشفت خللاً فادحاً في التصميم
• حمَّلت المسؤولية لهيئة الطرق والشركات المنفِّذة... وطالبت بإجراءات حازمة

نشر في 18-12-2018
آخر تحديث 18-12-2018 | 00:15
No Image Caption
كشف تقرير اللجنة الفنية المكلفة بالكشف على الطرق السريعة الحديثة التنفيذ، وتلك التي تمت صيانتها حديثاً، حسب القرارين الوزاريين 27 و37 لعام 2018، الذي اعتمده وزير الأشغال العامة وزير الدولة لشؤون البلدية حسام الرومي، عن وجود عيوب واضحة بالطبقة الأسفلتية السطحية في كثير من هذه الطرق.

وأوضح التقرير أن ظهور تلك العيوب بهذه السرعة والكم دليل واضح على الخلل الفادح في آلية التصميم والتنفيذ والمراقبة لهذه الطرق والمشاريع، لدى الهيئة العامة للطرق والنقل البري والشركات المكلفة بتنفيذها، مما يتطلب إجراءات فورية وحازمة؛ منعاً لظهور تلك العيوب في المشاريع المستقبلية التي يُصرف عليها مبالغ ضخمة.

اقرأ أيضا

ودعا رئيس اللجنة أستاذ قسم الهندسة المدنية في جامعة الكويت د. محمد الياقوت، في التقرير، إلى تطبيق خلطة التصميم الأسفلتية المتطورة Superpave بصورة تدريجية مغايرة للتطبيق الفوري الذي شابته العشوائية من جانب الهيئة.

وشدد الياقوت على ضرورة تجهيز المختبرات بالمعدات اللازمة، وتدريب الفنيين على تطبيق وفحص الخلطة المتطورة بالشكل الأمثل، مطالباً باعتماد مختبرات جهات حكومية أخرى مجهزة، كطرف محايد، مثل وزارة الدفاع، لإجراء الفحوصات الخاصة بالخلطات الأسفلتية لمعرفة مدى مطابقتها لمواصفات وزارة الأشغال، وذلك لضبط جودة الأعمال المنفَّذة حالياً.

back to top