إفصاح مبهم من «الخليجي» بشأن بيع أركان لـ «مجهول»

نشر في 17-12-2018
آخر تحديث 17-12-2018 | 00:00
No Image Caption
لا تزال الافصاحات المبهمة تغمر سوق الكويت للأوراق المالية، حيث أعلنت شركة بيت الاستثمار الخليجي، عبر البورصة، تلقيها عرضا من إحدى المؤسسات المحلية لشراء حصتها في شركة أركان العقارية، البالغة 56.548 مليون سهم بقيمة 97.5 فلسا للسهم، بـ 5.513 ملايين دينار، وتم توقيع عقد بيع الأسهم عبر صفقة خاصة خارج نظام التداول.

وكشفت الشركة عن خسارة نتيجة الصفقة تبلغ 3.477 ملايين دينار ضمن

البيانات المالية لـ "الخليجي".

وتتساءل أوساط المستثمرين عن سبب تقديم إعلان غامض للبورصة، دون ذكر اسم الشركة التي ستشتري، والتي يثار حولها تساؤلات نتيجة بيع أسهم شركة ناجحة توزع أرباحا سنوية وبخسارة تبلغ 3.4 ملايين دينار، وكأنها أصل مسموم، علما بأنها من أفضل الشركات العقارية في السوق.

وتساءلت أوساط استثمارية: لماذا تقبل هيئة أسواق المال بإعلانات مبهمة، علما بأن من أبجديات الإفصاح الشفافية، والهدف منه عدالة المعلومة للمستثمرين كافة.

وتقول مصادر مالية إن هذه الآلية لا تخدم البورصة ولا تخدم جذب مستثمرين أجانب لطالما يتم إخفاء معلومات وبقاؤها حكرا على أشخاص دون غيرهم.

فهل تصحح هيئة أسواق المال هذا الاعوجاج في إفصاحات السوق، وتجبر "الخليجي" على الإيضاح عن الأسباب التي تدفعه إلى بيع أصل جيد بخسارة كبيرة، علما بأن "الخليجي" في حاجة ماسة إلى مثل هذه الأصول في ظل وضعه السيئ ماليا.

back to top