«زين» السعودية: تسوية مع الجهات الحكومية في المملكة

عبر اتفاقية تعد من أهم التحولات التاريخية في مسيرة الشركة لتأثيرها الإيجابي على النتائج المالية

نشر في 17-12-2018
آخر تحديث 17-12-2018 | 00:00
نائب رئيس مجلس إدارة شركة «زين السعودية» بدر الخرافي
نائب رئيس مجلس إدارة شركة «زين السعودية» بدر الخرافي
توصلت «زين» السعودية إلى تسوية بخصوص المبالغ المختلف عليها مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة بشأن المقابل المالي لتقديم الخدمة تجارياً والمقابل السنوي الخاص بالترخيص عن الفترة بين عامي 2009 و2017، على أن تقوم الشركة بالاستثمار في البنية التحتية حسب شروط وأحكام الاتفاقية خلال السنوات الثلاث المقبلة.
وقعت شركة «زين» السعودية اتفاقية مع وزارة المالية، ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة، لتوحيد المقابل المالي السنوي نظير تقديم الخدمة تجارياً، وتسوية المبالغ المالية المختلف عليها في السنوات التسع الأخيرة.

وكشفت مجموعة «زين» في بيان صحافي، أن شركة «زين السعودية» توصلت مع المؤسسات والجهات المعنية في المملكة إلى توحيد المقابل المالي السنوي نظير تقديم الخدمة تجارياً وتخفيضها من 15 في المئة ليصبح 10 في المئة من صافي الإيرادات، وذلك ابتداءً من الأول من شهر يناير من عام 2018.

وقالت المجموعة، إن «زين» السعودية توصلت إلى تسوية بخصوص المبالغ المختلف عليها مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة بشأن المقابل المالي لتقديم الخدمة تجارياً والمقابل السنوي الخاص بالترخيص عن الفترة من عام 2009 إلى عام 2017، على أن تقوم الشركة بالاستثمار في البنية التحتية حسب شروط وأحكام الاتفاقية خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وأوضحت أن هذه الاتفاقية سينجم عنها آثار مالية إيجابية جداً على شركة «زين» السعودية، فالأثر المالي المتوقع لاحتساب المقابل المالي نظير تقديم الخدمة تجارياً ابتداء من الأول من يناير من العام وحتى 30 سبتمبر من عام 2018 سينخفض بواقع 220 مليون ريال، وسينعكس هذا التعديل في النتائج المالية.

وأفادت بأن شركة زين السعودية تتوقع أثراً مالياً إيجابياً من تخفيض المقابل المالي نظير تقديم الخدمة تجارياً، الذي سيظهر في النتائج المالية المستقبلية، موضحة أن الأثر المالي المتوقع من تسوية المقابل المالي نظير تقديم الخدمة تجارياً والمقابل السنوي الخاص بالترخيص عن الفترة بين عامي 2009 و2017 يصل إلى 1.7 مليار ريال خلال السنوات الثلاث المقبلة، من خلال تنفيذ شروط وأحكام اتفاقية التسوية مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بالاستثمار في البنية التحتية.

وأعرب نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في مجموعة «زين» نائب رئيس مجلس إدارة شركة «زين السعودية» بدر الخرافي عن الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان «على الدعم الكبير لقطاع الاتصالات في المملكة، والرؤية الحكيمة في استشراف المستقبل، والتحديات التي تواجه هذه الصناعة الحيوية».

وثمن الخرافي الجهود، التي تقوم بها وزارتا المالية والاتصالات، وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة، في تذليل العقبات التي تعترض مسار قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والحرص الشديد على تنفيذ الأهداف التي تخدم طموحات رؤية المملكة 2030، وما تحمله من مرتكزات الاقتصاد المزدهر، والمجتمع المعلوماتي المتطور.

وأوضح أن هذه الاتفاقية تعتبر من أهم التحولات التاريخية في مسيرة زين السعودية، نظراً إلى ما تقدمه من تأثيرات إيجابية على النتائج المالية للشركة، ولما ستمثله من انطلاقة قوية لعملياتها بقدرات أفضل مستقبلا.

وذكر أن من المتوقع أن «تسهم هذه الخطوة التي توصلنا إليها مع المؤسسات المعنية في المملكة في تعزيز تقديراتنا لعمليات شركة زين السعودية، إذ ستمنحنا دفعة قوية في جهودنا نحو التحول إلى الربحية، والتي بدأنا في تحقيقها فعلياً أخيراً».

وأشار إلى أن الطفرات الإيجابية، والتطورات الأخيرة التي تشهدها شركة «زين» السعودية، وكان آخر هذه الاتفاقيات تجعلنا ننظر إلى المستقبل بثقة أكبر لعملياتنا في «زين» السعودية، موضحاً أن الشركة ستبدأ من الآن مرحلة جديدة نعقد عليها المزيد من الآمال في تحقيق رؤيتنا الاستراتيجية لتعظيم حقوق المساهمين، وإثراء محفظة العملاء «.

وأفاد الخرافي بأن «خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اكتسبت أخيراً اهتماماً متزايداً، وبشكل غير مسبوق، نظراً إلى الدور المؤثر الذي تمثله التقنيات الحديثة في تحقيق الأهداف التنموية، وانطلاقاً من هذا، فإن هذه التطورات الإيجابية التي تشهدها شركة «زين» السعودية ستسمح لها بمواصلة ضخ المزيد من الاستثمارات في تطوير وتحديث وتوسعة الشبكة، لتكون قادرة على العمل بالكفاءة التشغيلية المطلوبة لتلبية الطلب المتزايد على خدمات الاتصالات في المملكة».

وبين أن «قاعدة عملائنا في المملكة تستحق الأفضل والأحدث في خدمات الاتصالات، ومع الانطلاقة الجديدة لعملياتنا التي جاءت بفضل هذه القرارات الأخيرة، فإننا سنسخر قدراتنا وإمكانياتنا لخدمة هذه الأهداف، مع استكمال نشر خدماتنا، وتوفير أفضل تجربة اتصالات على شبكتنا».

وللإشارة فإن الاتفاقية الأخيرة، التي توصلت إليها شركة زين السعودية سبقتها قبل عامين قرارات لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة تقضي بتمديد الرخصة الصادرة لها 15 عاماً إضافية، وهو القرار الذي منح رخصة شركة زين السعودية فترة تشغيل تصل إلى نحو 40 عاماً، لتنتهي في عام 2047، ووصفت الشركة هذه الخطوة بأنها ستحدث آثاراً إيجابية على الأداء المالي والتشغيلي، حيث ستسهم في تخفيض إطفاء الرخصة بمبالغ مالية تقدر بحوالي 433 مليون ريال (115 مليون دولار تقريباً) سنوياً.

وتم أيضاً منح شركة زين السعودية رخصة موحدة لتقديم كل خدمات الاتصالات- لتكون أول شركة اتصالات تحصل على هذه الرخصة الموحدة - الأمر الذي يتيح لها تقديم جميع خدمات الاتصالات ضمن نطاقات الترددات المعتمدة لها.

وأخيراً كشفت شركة زين السعودية أن مجلس إدارتها وافق على العرض المقدم من شركة «آي إتش إس القابضة (IHS Holding Limited)» الخاص ببيع وإعادة تأجير أبراجها للاتصالات، بما يقارب 648 مليون دولار أميركي ( 2.43 مليار ريال سعودي)، علماً أن هذا العرض يخضع للموافقات النهائية والشروط التنظيمية لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، والجهات المعنية.

ووصفت الشركة هذه الخطوة بأنها ستعمل على زيادة التركيز على رفع الكفاءة التشغيلية للشبكة، والعمل على تطويرها وفق أحدث المواصفات والمعايير، كما ستقلل من حجم النفقات الرأسمالية المستقبلية، مما سيخدم أهدافها الاستراتيجية في التوسع في الاستثمارات ذات العائد الأعلى مستقبلاً، كما ستسهم في خلق قيمة أكبر للمساهمين، إذ سيتم استخدام المبالغ المالية لهذه الصفقة في سداد الديون، لتخفيض الأعباء التمويلية، وتحسين القوائم المالية.

وتعول شركة «زين» السعودية على اكتمال إعادة الهيكلة المالية، إذ ستتمكن من خلال السيولة النقدية، والديون طويلة الأجل، من الاستفادة الكاملة من فرص النمو المتاحة في سوق الاتصالات السعودي، بالإضافة إلى ذلك، ستستفيد من الاتفاقية والتسويات الإيجابية الأخيرة، والدعم المالي والإداري الملحوظ من مجموعة «زين».

وهذه الجهود أسفرت عن تسجيل الشركة أفضل نتائج فصلية لها على الإطلاق منذ تاريخ التأسيس، حيث حققت مؤشراتها المالية الرئيسية مستويات نمو قياسية عن فترة الربع الثالث من السنة المالية الحالية، حيث رفعت الشركة من حجم إيراداتها بنسبة 8 في المئة عن هذه الفترة، حيث بلغت 1.95 مليار ريال، كما فاقت إيرادات الربع الثالث مستوى إيرادات الفترة المشابهة من عام 2017 بنسبة 8 في المئة، لتحقق الشركة بذلك إيرادات فصلية هي الأعلى في تاريخ نتائجها المالية.

وسجلت الشركة أرباحا ما قبل الأعباء التمويلية والضرائب والاستهلاك والإطفاء نسب نمو فصلية غير مسبوقة، حيث بلغت نسبة التحسن 15 في المئة مقارنة بالربع المماثل من عام 2017، لتصل إلى نحو 728 مليون ريال مقارنة بـ 631 مليوناً فيما قفزت الأرباح الصافية لتصل إلى نحو 48 مليون ريال في الربع الثالث، وهي الأعلى على الإطلاق في تاريخ نتائجها الفصلية.

وبالتزامن مع هذه الطفرات الإيجابية التي تشهدها الشركة، فإن زين السعودية تعزز من جودة وتنافسية شبكتها بضخ المزيد من الاستثمارات الموجهة إلى شبكتها من الجيلين الرابع والخامس، كما تسعى إلى الاستفادة من رخصة الاتصالات الموحدة لطرح حزمة عريضة من خدمات الاتصالات، وإنجاز شبكة متوافقة مع الجيل الخامس للاستفادة من فرص النمو المتاحة، مثل مبادرات الاتصال من الألياف الضوئية إلى الخطوط المنزلية، بالإضافة إلى تنويع محفظة خدماتها في قطاع البيانات، والخدمات الرقمية، والتركيز المستمرعلى عمليات اكتساب العملاء من شريحة الدفع الآجل ذات القيمة الأعلى، والتركيز على إثراء تجربة العملاء.

أثر التخفيض المالي السنوي نظير تقديم الخدمة تجاريا من 15% إلى 10% من صافي الإيرادات يصل إلى 220 مليون ريال في 9 أشهر

1.7 مليار ريال ستستفيد منها «زين» بدءاً من العام الحالي ولمدة ثلاث سنوات
back to top