سم العقرب مضاد للألم

نشر في 16-12-2018
آخر تحديث 16-12-2018 | 00:04
No Image Caption
اعتاد مزارع كوبي اسمه بيبي كاساناس (78 عاماً) اصطياد عقرب مرة كل شهر خلال السنوات العشر الماضية، كي يلسع نفسه بسمه، قائلاً إن هذا السم يقيه آلام الروماتيزم.

ولم يعد ينظر إلى علاجه الطبيعي على أنه شيء مستغرب. فقد وجد باحثون في كوبا، أن سم العقرب الأزرق، المنتشر في كوبا، يحتوي على خواص مضادة للالتهاب ومخففة للألم، وربما تكون قادرة على تأخير نمو الأورام لدى بعض مرضى السرطان.

ورغم أن بعض أطباء الأورام في الخارج يقولون إنه من الضروري إجراء مزيد من الأبحاث كي يتسنى تعزيز مثل هذا الادعاء، فإن شركة لابيوفام الكوبية للمنتجات الدوائية تستخدم سم العقرب منذ عام 2011 لصنع أحد أدوية الطب التماثلي، ويُعرف باسم فيداتوكس. ولقي هذا الدواء رواجاً.

وقال كارلوس ألبرتو، مدير الأنشطة التجارية بشركة لابيوفام، لـ"رويترز"، إن المبيعات ترتفع عشرة في المئة سنوياً. ويُباع فيداتوكس بالفعل في نحو 15 دولة بشتى أنحاء العالم، وتجري حالياً محادثات مع الصين لبيع هذا الدواء هناك.

وقال كاساناس أثناء عرضه دواءه الشافي للألم بعقرب عثر عليه تحت كومة من الأنقاض في أرض يزرعها بإقليم بينار ديل ريو غرب كوبا: "أضع العقرب بالمكان الذي أشعر بألم فيه". وبعد أن يضغط عليه لمدة كافية يلسعه.

وأضاف: "يؤلمني لفترة وجيزة، لكن بعد ذلك يهدأ الألم، ويختفي، ولا أشعر بأي آلام".

back to top