قاضٍ أميركي: «أوباماكير» غير دستوري

• ترامب: خبر سار لأميركا
• الديمقراطيون يستأنفون الحكم

نشر في 16-12-2018
آخر تحديث 16-12-2018 | 00:04
No Image Caption
أعلن قاض فدرالي أميركي، أمس الأول، أن نظام الرعاية الطبية، الذي أطلقه الرئيس السابق باراك أوباما والمعروف باسم "أوباماكير" مخالف للدستور في قرار لقي ترحيب الرئيس الحالي دونالد ترامب، وأثار غضب المعارضة الديمقراطية التي وعدت برفع دعوى استئناف ضده.

فقد أصدر قاضي منطقة تكساس ريد أوكونور حكمه بعدما لجأ إليه عدد كبير من المدعين العامين (وزراء العدل في الولايات) الجمهوريين وحاكم يعارضون هذا القانون الذي يرمز إلى رئاسة باراك أوباما وصدر عام 2010.

وقال البيت الابيض، في بيان، إنه يتوقع رفع القضية في الاستئناف أمام المحكمة العليا. وأضاف البيان "بانتظار عملية الاستئناف، يبقى القانون ساري المفعول". وقد صدر الحكم عشية انتهاء مهلة التسجيل في أوباماكير لـ 2019.

وكان خمسة من القضاة التسعة الأعضاء في المحكمة العليا قرروا في 2012 في قضية منفصلة الإبقاء على "أوباماكير".

وفي حكمه، اعتبر القاضي أوكونور القانون غير دستوري بكامله، لأن الكونغرس ألغى بمناسبة الإصلاح الضريبي العام الماضي غرامة مفروضة على الأشخاص الذين فشلوا في التسجل في هذا البرنامج إذا لم تتوافر لديهم تغطيتهم الصحية الخاصة بهم.

وبتت المحكمة العليا في شرعية هذه الغرامة في 2012. لذلك تشكل هذه العقوبة "حجر الأساس" للقانون الذي يجب أن يعلن غير دستوري بعد إلغائها، كما قال القاضي.

وسارع الرئيس دونالد ترامب إلى الترحيب بقرار القاضي. وكتب في تغريدة "هذه ليست مفاجأة، أعلن نظام أوباماكير للتو غير دستوري من قبل قاضٍ يتمتع باحترام كبير في تكساس. خبر سار لأميركا".

قال ترامب "كما توقعت من قبل، أوباماكير دمر لأنه كارثة غير دستورية". وطلب من زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل، ومن الديمقراطية نانسي بيلوسي التي يفترض أن تتولى رئاسة مجلس النواب في يناير "تبني قانون قوي يؤمن عناية ممتازة بالصحة".

وردت بيلوسي وزعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر بالإعلان عن أنهما "سيستأنفان فوراً الحكم القاسي والعبثي".

وقالت بيلوسي، إن "الحكم يؤكد الهدف الأخير للهجوم العام الذي يشنه الجمهوريون" ضد حصول الأميركيين على "نظام صحي مقبول". أما شومر، فرأى أن قرار القاضي "يعتمد على تفكير قضائي خاطىء ونأمل في كسره".

وأضاف المسؤول الديمقراطي، "إذا بقي هذا الحكم الدنيء بقرار من المحاكم العليا، فسيشكل ذلك كارثة لعشرات الملايين من العائلات الأميركية".

ووقف 17 وزيراً ديمقراطياً للعدل يقودهم الكاليفورني كزافييه بيسيرا، ضد الحكم معتبرين أن التعديلات الضريبية لا تؤدي إلى مخالفة نظام أوباما للرعاية الصحية للدستور.

وقال بيسيرا، في بيان، إن هذا الحكم "يشكل هجوماً ضد 133 مليون أميركي يعانون مشاكل طبية سابقة وضد عشرين مليون أميركي يعتمدون على "أوباماكير" في مجال العناية وضد التقدم الثابت للأميركيين باتجاه خدمات صحية متوفرة لجميع الأميركيين. وتابع في تغريدة أن "معركتنا لإنقاذ أوباماكير بعيدة عن النهاية".

إلى ذلك، اختار الرئيس دونالد ترامب مدير مكتب الإدارة والميزانية ميك مولفيني لشغل منصب كبير موظفي البيت الأبيض بصفة مؤقتة، وسط تكهنات بأنه يجد صعوبة في اختياره من يتولى المنصب.

ومولفيني (51 عاماً) محافظ ذو شخصية قوية وعضو سابق في الكونغرس، وهو ثالث شخص يشغل منصب كبير موظفي البيت الأبيض خلال عامين. وبحكم عمله مديراً لمكتب الإدارة والميزانية يملك مولفيني خبرة في التعاملات مع ترامب وكبار مساعديه في البيت الأبيض.

back to top