ارتياح بالقاهرة لتأجيل إثيوبيا بناء سد النهضة 4 سنوات

السيسي يطالب المصريين بخفض الوزن... ويشيد ببناء مليوني وحدة سكنية في 7 سنوات

نشر في 16-12-2018
آخر تحديث 16-12-2018 | 00:04
زوار داخل مقبرة جديدة تم اكتشافها بسقارة جنوب القاهرة أمس (أ ف ب)
زوار داخل مقبرة جديدة تم اكتشافها بسقارة جنوب القاهرة أمس (أ ف ب)
رحبت مصادر مصرية غير حكومية بقرار إثيوبيا تأجيل استكمال بناء سد النهضة، الذي تشيده الأخيرة على مجرى نهر النيل 4 أعوام، في حين افتتح الرئيس عبدالفتاح السياسي عدداً من مشروعات الإسكان والصرف الصحي في القاهرة الكبرى.
أثار إعلان الحكومة الإثيوبية تأجيل عملية بناء سد النهضة 4 سنوات إضافية لإكمال البناء وتشغيل السد بعد تغيير في التصميمات، ارتياحا في القاهرة أمس.

وأكد مصدر مطلع لـ"الجريدة" ترحيبه بهذا الخبر، الذي يعد مؤشرا إيجابيا عن رغبة أديس أبابا في الأخذ بعين الاعتبار بمطالب مصر، لكي لا يتسبب السد في أضرار كارثية للبلاد، خصوصا أن الموقف المصري ظل كما هو من نقطة ضرورة ملء بحيرة السد على مدار 7 سنوات.

ودشنت أديس أبابا مشروع سد النهضة العملاق على النيل الأزرق في عام 2011، ما دشن أزمة في العلاقات مع مصر، وسط مخاوف من أن السد الذي يحتاج نحو 74 مليار متر مكعب من المياه لملء بحيرة تخزينه، سيؤثر سلبا على حصة مصر التاريخية من مياه النيل والمقدرة بـ55.5 مليار متر مكعب سنويا، ما دفع البلدين ومعهما السودان للدخول في جولات من التفاوض المتعثر انتهت بانفراجه مع وصول أبي أحمد إلى رئاسة الحكومة الإثيوبية العام الحالي.

السيسي

إلى ذلك، قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، في كلمة خلال افتتاح مشروعات الإسكان والمياه ومعالجة مياه الصرف الصحي بمنطقة الجبل الأصفر بالخانكة أمس، إن المرحلة الأولى من حملة المسح الشامل لفيروس سي في مصر، والتي شملت 17.5 مليون مصري، أظهرت أن "11.7 مليون إنسان مصري ممن خضعوا منهم للمسح لديهم مشكلة فيروس (سي) أو ضغط أو سكر أو سمنة، أو قد تجتمع كل المشكلات في شخص واحد، و25 في المئة فقط وزنهم طبيعي وما دون فقط… ليه نعمل في نفسنا كدا؟ هذه النتائج رسالة لنحلل ما نحن فيه... وعشان تطمن مش محتاج مسح شوف وزنك".

ودعا السيسي المصريين جميعا للاهتمام بأوزانهم قائلا: "كل ما يكون الوزن قليل والحركة كتير الصحة هتبقى أحسن... الكلام ده لازم نعلمه للناس في المدارس والجامعات والكنائس لأننا نفقد صحتنا، وحتى في الإعلام لازم نختار ضيوف واخدة بالها من جسمها وصحتها، وبتكلم على ناس شباب مش كبار في السن، وبسأل نفسي الناس دي سايبة نفسها كده إزاي"، مقترحا أن تكون مادة الرياضة البدنية أساسية في المدارس والجامعات.

وأشار الرئيس المصري إلى أن حديثه عن الوزن يأتي في إطار حرصه على صحة شعبه، مضيفا: "إحنا بنفقد صحتنا... ومش عشان التكلفة المالية. لا كل حاجة ممكن تتدبر إلا الصحة متدبرش. الوزن موضوع مهم ليس بسبب التكلفة اللي تتحملها الدولة لمواجهة الأمراض، لكن أريد أن تعيشوا بصحة وعافية وسلامة لأكبر فترة ممكنة".

ووجه السيسي رئيس الوزراء ووزيرة الصحة بإعادة صياغة موازنة وزارة الصحة، لمواجهة التحديات الصحية المختلفة، وإعداد برنامج ضخم للتوعية الصحية والوزن ومخاطر السمنة.

وأشاد الرئيس بحجم المنجز في مجال الإسكان، قائلا: "لا يوجد دولة أو حكومة في المنطقة أو العالم لديها نفس عدد السكان في مصر تستطيع أن تقوم ببناء مليوني وحدة سكنية في 7 سنوات".

وأضاف: "ماحدش عارف الحكاية فيها إيه، وما حدش عارف تكلفة الدولة ماشية إزاي. الناس بتفكر تأكل وتشرب ويدخلوا أطفالهم مدرسة. لكن النهاردة علشان تعمل محطات صرف صحي ومياه وكهرباء وإسكان اجتماعي داخل في 1.6 تريليون".

مشروعات عملاقة

من جهته، قال رئيس الوزراء وزير الإسكان، مصطفى مدبولي، إنه تم إنجاز 8278 مشروعا منذ يوليو 2014، بحجم استثمارات 1.6 تريليون جنيه مصري، وأضاف: "لولا تنفيذ هذه المشروعات في هذه الفترة لما توافرت ملايين فرص العمل التي وصلت بالاقتصاد المصري الى مستوى جودة عالية، والتي يشعر معها المواطن بفرق"، لافتاً إلى تراجع حدة البطالة، لتدور حول 10 في المئة، في حين المستهدف هو أن تنخفض إلى 8 في المئة، فضلا عن خفض معدلات التضخم.

back to top