خاص

المضف: 60% نسبة إنجاز مبنى «الائتمان» الجديد والافتتاح في 2020

أكد لـ الجريدة• خلال جولتها التفقدية للمشروع أن العمل يسير وفق المخطط له «المبنى ذكي ويستوعب 1200 موظف... ومواقف متاحة لـ 1800 سيارة»

نشر في 16-12-2018
آخر تحديث 16-12-2018 | 00:05
شارف بنك الائتمان على الانتهاء من تنفيذ مبناه الضخم الرئيس الجديد في منطقة جنوب السرة، لاستيعاب ارتفاع عدد مراجعي البنك الناتج عن التوزيعات الإسكانية الكبيرة من المؤسسة العامة للرعاية السكنية، بعد ارتفاعها بشكل ملحوظ خلال السنوات الأخيرة.
وفي إطار التسهيل على المواطنين تنتشر فروع البنك في العديد من المناطق، في الرقة والفروانية وغرناطة والحكومة مول في كل من الأحمدي والجهراء وبرج التحرير والفروانية، إلى جانب المقر الرئيس بمدينة الكويت، وآخره المبنى الرئيس الجديد الإنشائي في جنوب السرة.
«الجريدة» جالت في المبنى الجديد للبنك، وتفقدت أركانه الضخمة بمعية المدير العام للبنك صلاح المضف، ونائب المدير العام للتخطيط مبارك الرشيدي، ونائبة المدير العام للائتمان عبير بوطيبان، وعدد من مسؤولي البنك وإدارته التنفيذية لتسليط الضوء على المشروع وحجم الإنجاز فيه... وفيما يلي التفاصيل:
في البداية، أكد نائب رئيس مجلس الإدارة، المدير العام لبنك الائتمان، صلاح المضف، أن العمل في موقع مشروع مبنى المقر الرئيس الجديد للبنك في جنوب السرة يسير على قدم وساق، وفق الجدول الزمني المتفق عليه، موضحا أن نسبة الإنجاز في المبنى قاربت 60 في المئة، ومن المتوقع افتتاحه في عام 2020، بعدما كان ذلك مقررا في 2019، لكن الحريق الذي حدث فيه عام 2017 أخّر افتتاحه نحو 6 أشهر هي المدة التي احتاجت إليها الشركات المنفذة لمحو آثار الحريق.

وذكر أن الأعمال الإنشائية والشركة المعنية تجاوزت كل آثار وتداعيات الحريق الذي تعرّض له الموقع، حيث تم تعيين شركة عالمية متخصصة لدراسة آثار الحريق، وعاينت الأجزاء المتضررة لتحديد طرق معالجتها، مؤكدا أن جميع أطراف المشروع بذلت جهوداً كبيرة لدفع عجلة سير الأعمال وتجاوز آثار الحريق لتحقيق معدل إنجاز مرتفع لتعويض ما فات بسبب الحريق.

وثمّن المضف شكره إلى المهندسين سامي الفودري وفهد المزيد على إشرافهما على المبنى منذ بدايته، مؤكدا أن لهما دورا كبيرا وحيويا وفعالا في التنسيق مع المكتب الاستشاري ومدير المشروع والشركة المنفذة للمشروع، وكانت تقاريرهما تصل إلى الإدارة التنفيذية بشكل دوري.

بلا معوقات

وأكد عدم وجود معوقات أو مشاكل تعترض سير المشروع حاليا، بعدما استطاع أبناؤنا وبناتنا من المهندسين والمهندسات في البنك، الوقوف إلى جانب الشركة المنفذة للمشروع، موضحا أنه يتبقى على إنجازه التشطيبات الداخلية، ولا سيما بعد تركيب الزجاج الخارجي للمبنى.

فرصة مميزة

وأشار إلى أن المشروع يعد فرصة مميزة جدا لتدريب أبنائنا وتأهيلهم في هذا النوع من المشاريع، مؤكدا الحرص الشديد في البنك على تدريب الشباب وإكسابهم الخبرات للوصول بهم إلى مصاف متقدمة على جميع المستويات خدمة لبلدهم.

وعن مواصفات المبنى، ذكر المضف أنه روعي في مخططاته أن يكون من المباني الذكية، إذ صمم وفقا لأحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا، لتسهيل عمليات الاتصال وإدارة المباني وتسهيل تعامل مستخدمي المبنى للخدمات المتاحة، علاوة على أنه مبنى متطور تقني وصديق للبيئة وذو كفاءة عالية في توفير الطاقة والمصاريف التشغيلية.

وأوضح أن المبنى يتسع لنحو 1200 موظف، ويضم 10 أدوار لمواقف السيارات تسع 1800 سيارة، ويضم 8 مصاعد كهربائية ودورتين للمياه في كل دور؛ واحدة للرجال وأخرى للنساء، مفيدا بأن عملية نقل موظفي البنك ستتم بشكل كلّي فور الانتهاء من المبنى الجديد في 2020، نظرا إلى تجهيز أثاث المبنى بخطة موضوعة منذ بداية المشروع.

وأثنى على جميع القائمين على تنفيذ مبنى البنك الرئيس، بدءا من الشركة التي صممت المشروع، والشركات المنفذة والمديرة للمشروع، ومهندسي البنك المشرفين على المشروع، والعاملين الذين يبذلون جهدا جبارا على مدار الساعة في سبيل إتمامه وفقا للجدول الزمني المحدد.

مركز التدريب

ولفت الى أن البنك افتتح قبل عامين مركز التدريب الخاص به، لافتا إلى تدريب نحو 2000 موظف في نحو 200 دورة تدريب، مؤكدا أن الاستثمار في العنصر البشري من أهم الموارد التي تعتمد عليها الدول التقدمة.

المبنى في عيون مهندسي ومهندسات المشروع

قال المهندس سامي الفودري إن المبنى الجديد للبنك يضم ملجأ للطوارئ ضد القنابل غير المباشرة و"الكيماوي"، وهو مقسم في السرداب لاستيعاب نحو 150 من النساء وقسم آخر لاستيعاب نحو 150 رجلا.

وعن تصميم المبنى الجديد للبنك واستعداداته للتعامل مع التغيرات والكوارث الطبيعية، أكد المهندس فهد المزيد أن المبنى مصمم ليكون مبنى ذكيا، بحيث يراعي التغيرات الجيولوجية في المنطقة، مثل الزلازل، وبالتالي يعمل على حماية نفسه بنفسه في هذا الشأن، مضيفا أن البنك يعتبر الأول من نوعه الذي يوفر حضانة للأطفال ضمن مرافق المبنى الجديد.

المضف: 60% نسبة إنجاز مبنى «الائتمان» الجديد والافتتاح في 2020

بدورها، تحدثت المهندسة عالية الراجحي عن التكنولوجيا الحديثة في المبنى، وأكدت أنه من المواضيع الحساسة جدا، نظرا للتطور الكبير الحاصل في البنك، موضحة أن الافتتاح الرسمي للمشروع سيكون في 2020، ولذلك تم بدء طرح المناقصة الخاصة بنظم المعلومات.

وأكدت الراجحي أن البنك حرص على أن تكون المواصفات في هذا المبنى وفق آخر التطورات الحديثة التكنولوجية، مبينة أن المبنى سيشتمل على خوادم (سيرفرات) وقاعدة بيانات على أعلى المواصفات الفنية.

من جانبها، كشفت المهندسة إسراء القناعي، وهي من قسم الخدمات الفنية في البنك، أنها استفادت جدا من التدريب في مشروع مبنى البنك، ومن الاجتماعات والزيارات الميدانية، لافتة إلى أن هذه الاستفادة كانت كبيرة، خصوصا أن المبنى ضخم.

وعن تحديات مباشرة العمل الميداني، ذكرت القناعي أنها كانت تجد صعوبة كبيرة في قراءة المخططات واتخاذ القرارات البسيطة، مستدركة أنها بمرور الوقت اندمجت في العمل، وتخطت تلك العقبات.

وعلى هامش الجولة الميدانية، قالت المهندسة فاطمة الحصان إن البنك يعمل في الوقت الراهن على الاستعداد لبدء الأعمال التنفيذية في فرعه بالعقيلة، مفيدة بأنه قيد مرحلة التخطيط والتصميم حاليا، مؤكدة أنه سيكون مبنى مشابها للمبنى الرئيس للبنك في جنوب السرة.

وأوضحت الحصان أن مبنى العقيلة سيكون مبنى ذكيا وصديقا للبيئة، ومكوناً من ثلاثة أدوار ومواقف سيارات و3 سراديب.

لم يتأثر بالأمطار

لوحظ خلال الجولة في جميع انحاء المبنى الإنشائي أنه لم يتأثر تماما بالأمطار الغزيرة الأخيرة التي شهدتها البلاد، الأمر الذي أكده مدير المشروع الإنشائي نتيجة للاستعدادات المجهزة من مقاول المشروع.

مقاوم للانفجار و«الكيماوي»

يضم المبنى الرئيس للبنك ملجأ للطوارئ تحت تصنيف C4 مجهز بعيادات طبية وبمواصفات أمنية عالية المستوى، منها أبواب مقاومة للانفجار والقنابل و"الكيماوي" بطاقة استيعابية إجمالية 300 شخص، ومقسم على جهتين؛ للرجال والنساء، كل منها تضم 150 شخصا، لا سيما أن تكييف الملجأ مزود بأنابيب تمنع التسريبات الكيماوية.

زيارة معظم المرافق

تضمنت الجولة زيارة معظم مرافق البنك أبرزها إدارة الملفات والمخازن وقسم الخدمات وقاعة المراجعين المجهزة بمساحات ضخمة وتزويدها بكفتيريا، إضافة الى زيارة القاعة المصرفية وإدارة خدمة المواطن التي تم تصميمها في مدخل مبنى المراجعين.

... الحريق كأن لم يكن

تفقدت "الجريدة" المبنى المحترق للبنك، وخاصة الدور الأول منه، الذي كان أكثر ضررا، كما أفاد المسؤولون، إلا أن المقاول قضى، خلال فترة بسيطة، على آثار الحريق، وكأنها شيء لم يكن، بمعالجة جميع المشاكل الفنية من خلال دعامات وجسور من مادة "الكاربون فايبر"، نظرا إلى قلة سماكتها وكفاءتها العالية في حماية الأساسات وفق معايير عالمية ومعتمدة.

مسرح ضخم

شملت الجولة زيارة مسرح المبنى، الذي صمم بمساحات شاسعة تضم 350 مقعدا من الداخل، كما لوحظ تركيب بعض الأجزاء الرخامية في بعض دورات المياه، مما يؤكد أن المبنى قد دخل حيز التشطيبات.

تجاوز آثار حريق 2017... وجهود مشكورة لإنجاز المشروع على أكمل وجه

نقل جميع موظفي البنك فور الانتهاء من المبنى الجديد
back to top