مجلس الأمن يقر مشروعاً كويتياً لضمان وصول المساعدات لسورية

• بموافقة 13 عضواً مقابل امتناع روسيا والصين
• «الخارجية» ترحب باعتماد القرار 2449

نشر في 15-12-2018
آخر تحديث 15-12-2018 | 00:01
 العتيبي يلقي كلمة الكويت
العتيبي يلقي كلمة الكويت
صوت مجلس الأمن الدولي، على مشروع قرار تقدمت به الكويت والسويد يجدد ما ورد في مواد القرار 2165 بضمان وصول المساعدات الإنسانية للسوريين وتحديداً عبر الحدود.

ويسمح القرار، الذي حمل رقم 2449 ووافق عليه 13 عضواً مقابل امتناع كل من روسيا والصين باستخدام أربعة معابر لدخول المساعدات الإنسانية للمحتاجين عبر أقصر الطرق، ويجدد عمل آلية وصول المساعدات مدة 12 شهراً عبر معبر باب الهوى وباب السلام في تركيا والرمثا في الأردن واليعربية من العراق.

وألقى مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي كلمة نيابة عن حاملي القلم للملف الإنساني السوري، الكويت والسويد، لتقديم مشروع القرار الخاص بتجديد عمل آلية وصول المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سورية.

وقال العتيبي، «على مدى الأسابيع القليلة الماضية قامت السويد والكويت بصفتهما حاملي القلم للملف الإنساني السوري بالتشاور على نطاق واسع مع أعضاء مجلس الأمن والأطراف المعنية بشأن تجديد القرار الخاص بوصول المساعدات الإنسانية إلى سورية بما في ذلك الأحكام الرئيسية للقرار 2165».

مفاوضات ومشاورات

وأضاف «أن جولات المفاوضات والمشاورات كانت مثمرة ومفيدة ونشكر جميع أعضاء المجلس على مشاركتهم البناءة خلال هذه العملية ونتيجة لذلك قدمت السويد والكويت بصفتهما حاملي القلم إلى المجلس ما يؤمنان بأنه قرار إنساني بحت ومتوازن ويجدد ولاية العمليات الإنسانية عبر الحدود لمدة 12 شهراً كما أوصى الأمين العام للأمم المتحدة».

وأشار العتيبي إلى أنه لا تزال المساعدات عبر الحدود التي يأذن بها مجلس الأمن تشكل جزءاً حيوياً من الاستجابة الإنسانية، وفي شهر نوفمبر وحده تم توفير المساعدات المنقذة للحياة من عبر الحدود إلى أكثر من 663 ألف شخص بما في ذلك المساعدات الغذائية لنحو نصف مليون شخص ولا يزال عدد المحتاجين في سورية كبيراً فهناك 13 مليون شخص بحاجة للاحتياجات إنسانية.

وأوضح أن ما تم اليوم «يعني أن مجلس الأمن يواصل مساهماته في تخفيف المعاناة الإنسانية ويضمن وصول المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين في سورية من خلال أقصر الطرق وأن المساعدات الإنسانية عبر الحدود لا تزال تعتبر مكملة للآليات الأخرى للاستجابة الإنسانية في سورية القائمة.

وأكد أن ملايين الناس يعتمدون على آلية وصول المساعدات الإنسانية عبر الحدود للبقاء على قيد الحياة في سورية «ونحن نحث جميع أعضاء المجلس على دعم هذا القرار».

من جهة أخرى، أعرب مصدر مسؤول في وزارة الخارجية عن ترحيب الكويت باعتماد مجلس الأمن القرار 2449 الذي بادرت الكويت والسويد بتقديمه في مجلس الأمن والذي يجدد آلية وصول المساعدات الانسانية عبر الحدود الى سورية لمدة 12 شهراً.

وقال المصدر، إن الكويت تتقدم بالشكر والتقدير إلى كافة أعضاء مجلس الأمن على دعمهم ومساندتهم القيمة للقرار خلال عملية المفاوضات بشأنه.

وأوضح أن الكويت تؤكد أن هذا القرار سيساهم في وصول المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين في سورية عبر أقصر الطرق إذ تشكل هذه الآلية جزءاً حيوياً ومهماً من الاستجابة الإنسانية في سورية.

الكويت: قلقون إزاء العنف في منطقة وسط إفريقيا

أعربت الكويت عن بالغ قلقها لما تشهده منطقة وسط إفريقيا من موجات عنف ونزاعات مسلحة، يسقط ضحيتها أبرياء ومدنيون، مشددة على ضرورة إيجاد حلول جذرية توقف هذه الأعمال، وتحاسب مرتكبيها.

جاء ذلك في كلمة الكويت، التي ألقاها مندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي، في جلسة عقدها مجلس الأمن، أمس الأول، لمناقشة تطورات الأوضاع في منطقة وسط إفريقيا.

ودان العتيبي بأشد العبارات الأعمال الإجرامية، والتفجيرات الانتحارية، والهجمات المسلحة المتكررة، وعمليات السرقة والاختطاف التي تقوم بها جماعتا "بوكوحرام"، و"جيش الرب للمقاومة" في المنطقة، مشيرا إلى أن هذه الأعمال تعوق تحقيق أي تقدم محرز على الصعيد السياسي، أو الأمني، أو التنموي، وحتى الاجتماعي والإنساني.

back to top