صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4152

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

أوروبا تغلق باب إعادة التفاوض على «بريكست» وماي واثقة بإيجاد طريقة في البرلمان

  • 15-12-2018

أعلن الاتحاد الأوروبي أن اتفاق "بريكست" المتعلق بانفصال بريطانيا عنه "ليس مفتوحاً للتفاوض من جديد"، مؤكداً في الوقت نفسه أنه قرر تكثيف استعداداته لاحتمال خروج بريطانيا منه في شهر مارس المقبل "من دون اتفاق".

وأشار البيان الختامي لقمة زعماء الاتحاد الأوروبي، التي انعقدت بالعاصمة البلجيكية بروكسل، أمس الأول، إلى التزام الدول الأعضاء باتفاق "بريكست" المكون من 585 صفحة، الذي تمت الموافقة عليه في وقت سابق، مؤكداً أن عملية التصديق على الاتفاق ستتواصل في الفترة المقبلة، لكنها ليست مفتوحة للتفاوض من جديد.

ووفق رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، فإن الاتحاد الأوروبي قرر تكثيف استعداداته لاحتمال خروج بريطانيا منه في مارس المقبل "من دون اتفاق".

وقال يونكر، إنه "يجب على أصدقائنا البريطانيين أن يقولوا ما يريدونه عوضاً عن سؤالنا عما نريد"، مشيراً إلى أن المفوضية الأوروبية ستنشر الأربعاء المقبل "كل المعلومات المفيدة عموماً بما يتعلق بالاستعداد لـ (بريكست) من دون اتفاق".

واعتبر يونكر أن "من غير المعقول بتاتاً أن تعتقد المملكة المتحدة بأن الأمر يعود إلى الاتحاد الأوروبي ليقترح إجابات". أضاف وقد بدا عليه الإرهاق "الأحرى بالحكومة البريطانية أن تخبرنا بما يريدونه بالضبط".

ووفقاً لمصدر أوروبي، فإن الجو الذي ساد عشاء القادة الأوروبيين كان "سيئاً جداً".

وقال المصدر، إن "تيريزا ماي لم تتمكن من صوغ ما تريده" وقاطعتها مراراً المستشارة الألمانية آنجيلا ميركل مطالبة إياها بتوضيح ما تريده من الأوروبيين بالضبط.

ووفقاً لمصدر أوروبي آخر، فإن القادة الأوروبيين لن يتمكنوا من مساعدة ماي، إلا إذا عادت في غضون الأسابيع المقبلة وفي جعبتها مقترحات محددة.

وكانت رئيسة الوزراء البريطانية، أبلغت قادة الاتحاد الأوروبي، بأنها واثقة من إيجاد طريقة لإقرار "بريكست" في البرلمان، ودعتهم إلى "الثقة" فيها واعتبار أن التأكيدات التي طلبتها هي الطريقة المثلى لفعل ذلك.