فاتح أكين يترشح لـ«الدب الذهبي» بمهرجان برلين السينمائي الدولي

نشر في 15-12-2018
آخر تحديث 15-12-2018 | 00:00
فاتح أكين أثناء تصوير أحد أعماله
فاتح أكين أثناء تصوير أحد أعماله
دخل المخرج الألماني فاتح أكين (45 عاما) بفيلم الرعب "القفاز الذهبي"، الذي أخرجه إلى حلبة التنافس على جائزة الدب الذهبي لمهرجان برلين السينمائي الدولي "برليناله" للعام المقبل.

وأعلنت إدارة المهرجان، الذي يستمر من 7 إلى 17 فبراير 2019، أن كلا من الفرنسي فرانسوا أوزون مخرج فيلم "ثماني نساء"، والنمساوية ماري كرويتسر مخرجة فيلم "ما الذي حطمنا فحسب؟"، إضافة إلى الألمانية أنغيلا شانيليك مخرجة فيلم "الطريق الحالم"، سيكونون أيضاً من المخرجين المتقدمين رسمياً لمسابقة المهرجان السينمائي الكبير في برلين.

وفيلم "القفاز الذهبية" لأكين هو المعالجة السينمائية لرواية هاينس شترونك، التي تحمل نفس العنوان، وتحكي قصة قاتل النساء في هامبورغ فريتس هونكا.

وكان فاتح أكين فاز بجائزة الدب الذهبي عام 2004 عن فيلمه "في مواجهة الحائط".

يشار إلى أن أكين لم يبتعد أبداً عن السياسة في أفلامه، حتى إن رفض إلصاق صفة السياسية بها، فالسينمائي الألماني البارز هو ابن مهاجرين كرديين وصلا إلى ألمانيا في الستينيات، ومنذ بدايته شرع في تضمين أفلامه قصصاً تركز على واقع جيله، كواحد من أبناء الجيل الثاني من المهاجرين إلى بلد عانى تاريخه القريب ظواهر لاتزال مفاعيلها حاضرة في اللحظة الراهنة، أفلام مثل "هيد أون"، و"حافة الجنة"، قاربت حكاياتها ثيمة "الآخر" وحياة المهاجرين الأتراك في ألمانيا.

أما فيلمه "في التلاشي" فلا يبتعد عن الخطر الإرهابي الذي يهدد العالم، وإن اختلفت توجهات ذلك الإرهاب وأسبابه.

back to top