السيول تحيي الأهوار وشط العرب

نشر في 14-12-2018
آخر تحديث 14-12-2018 | 00:00
No Image Caption
أعلنت خلية الإعلام الحكومي في العراق تراجع اللسان الملحي في شط العرب، متأثرا بالسيول والأمطار التي شهدتها البلاد، مشيرة إلى اتساع رقعة المساحة المغمورة بالمياه في الأهوار.

وقالت خلية الإعلام الحكومي، في بيان صدر أمس، إن "اللسان الملحي في شط العرب تراجع خلال الأيام القليلة الماضية، متأثرا بالسيول والأمطار التي شهدتها البلاد أخيرا".

وأضاف البيان أن "وزارة الموارد المائية حققت زيادة بالخزين المائي في البحيرات وخزانات السدود بلغت 3 مليارات و100 مليون متر مكعب، عما كان عليه بالعام الماضي".

ونقل البيان عن الوزارة أنها "حققت هذا الخزين بالاستفادة من الإيرادات المائية الناتجة عن الأمطار والسيول التي شهدتها العديد من مناطق البلاد الفترة الماضية، فضلا عن إدخال الوزارة أكثر من نصف مليار متر مكعب في أهوار الجنوب، مما أدى إلى زيادة رقعة الاغمار وانتعاش الأهوار".

وأوضح أن الوزارة "مازالت مستمرة في رفد الاهوار من الخزين المتوفر، لاسيما الاهوار الموسمية (الشويجة والسناف)، والاستمرار في إطلاق كمية لا تقل عن 110 أمتار مكعبة بالثانية في الحدود الفاصلة بين محافظتي ميسان والبصرة، بهدف دفع اللسان الملحي في شط العرب".

ولفت إلى أن "تركيز الاملاح في كتيبان بلغ الخميس، 1750 جزءاً بالمليون، كما انخفضت الاملاح في مركز البصرة إلى 6500 جزء بالمليون، بعدما بلغت أعلى نسبها في الفترة الماضية، وكانت قد بلغت أكثر من 26 ألف جزء بالمليون".

وأشار إلى "انخفاض نسب الاملاح في أبوالخصيب الى 4660 جزءاً بالمليون، بعدما بلغت 26 الف جزء بالمليون، وكذلك الحال في سيحان، حيث وصل التركيز حاليا الى 3100 جزء بالمليون بعدما بلغ أعلى تركيز للاملاح اكثر من 36 الف جزء بالمليون".

وأوضح أن "هذه المؤشرات تدل على سلامة إجراءات الوزارة بشأن الاستفادة من مياه الأمطار والسيول، وهي مستمرة الآن في الحفاظ على هذا المنجز، وتعزيزه في الأيام القادمة".

back to top