مصر: حارس كنيسة يقتل مسيحيَّين في المنيا

وفدان أميركي وروسي يراجعان سلامة مطاري القاهرة والغردقة

نشر في 14-12-2018
آخر تحديث 14-12-2018 | 00:02
عامل يصلي بطريق يتم شقه قرب منتجع سانت كاترين السياحي في سيناء الثلاثاء الماضي (رويترز)
عامل يصلي بطريق يتم شقه قرب منتجع سانت كاترين السياحي في سيناء الثلاثاء الماضي (رويترز)
مع استنفار الأجهزة الأمنية لتأمين احتفالات المصريين المسيحيين بأعياد الميلاد المجيد، التي تمتد حتى 7 يناير المقبل، قتل مسيحيان على يد حارس كنيسة في مدينة المنيا، مساء أمس الأول، بسبب نزاع وخلاف قديم بين الطرفين، دون أن يكون للحادث أي علاقة بالإرهاب.

وتمكنت أجهزة الأمن في محافظة المنيا بصعيد مصر من إلقاء القبض على خفير نظامي، يدعى ربيع مصطفى، مكلف تأمين كنيسة نهضة الصداقة بشارع الصرافة في مدينة المنيا، بعدما قتل شخصين أمام الكنيسة، وبدأت الجهات الأمنية التحقيق معه لمعرفة دوافعه.

من جهتها، أصدرت مطرانية المنيا وأبوقرقاص بيانا حول الحادث، قالت فيه: "بينما كان عماد كمال (49 عاما)، وابنه ديفيد (21 عاما)، يقومان برفع أنقاض منزل مقابل لكنيسة القداسة، في إطار عملهما بالمقاولات بمدينة المنيا، وعلى خلفية خلاف بينهما وبين حارس الكنيسة منذ أمس، ويدعى ربيع مصطفى خليفة، قام الأخير بإطلاق النار عليهما فقتلهما".

واستبعد مصدر أمني أن يكون للحادث أي أبعاد إرهابية أو طائفية، وأن الأمر يقتصر على خلاف بين الطرفين تطور بصورة مؤسفة، مشيرا إلى أن جهات الأمن تعمل على استجلاء الحقيقة كاملة لكشف ملابسات الحادث وكشفها للرأي العام، بينما تشهد مصر عمليات إرهابية متفرقة تستهدف الأقباط، آخرها استهداف حافلة تقل أقباطا بمحافظة المنيا، ما أسفر عن وفاة 7 مسيحيين، مطلع نوفمبر الماضي.

في الأثناء، أكدت دار الافتاء، في فيديو رسوم متحركة بثته أمس، أن تهنئة غير المسلمين بأعيادهم ومناسباتهم أمر حث عليه الإسلام، ويتفق مع مكارم الأخلاق التي جاء بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن الإسلام أقر مبدأ العيش السلمي مع الناس جميعا، وتأتي الفتوى الجديدة في معرض الرد على دعوات سلفية تتكرر مع أعياد المسيحيين بعدم جواز تهنئتهم بأعيادهم.

في غضون ذلك، أكد رئيس هيئة قناة السويس رئيس المنطقة الاقتصادية للقناة الفريق مهاب مميش، أمس، أن توقيع "المنطقة الاقتصادية" اتفاقية شراكة مع مجموعة موانئ دبي العالمية سيتم قريبا، دون أن يحدد موعد توقيع عقود الاتفاقية.

وأشار مميش إلى أن الاتفاقية ستشمل إنشاء شركة لتطوير 45 كيلومترا مربعا بالمنطقة الصناعية في العين السخنة التابعة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وأن توقيع الاتفاقية ينتظر فقط انتهاء إجراء الدراسات والمباحثات الفنية.

وبعد انتشار شائعة شراء موانئ دبي 49 في المئة من أسهم قناة السويس، جدد مميش نفيه القاطع لما ينشر حول هذا الأمر، مؤكدا أن ما يتردد حول استحواذ موانئ دبي على مشروعات المنطقة الاقتصادية أو إلغاء الشراكة معها غير صحيح.

واشار الى أن المفاوضات بين الجانبين تسير بشكل طبيعي، مشددا على اهتمام القيادة السياسية في مصر والإمارات، ودعمهم لهذا المشروع الضخم الذي يجعل منطقة العين السخنة مركزا لوجستيا عالميا.

في سياق منفصل، اختتم وفد إدارة النقل الأميركي جولته التفتيشية بمطار القاهرة الدولي أمس، عقب زيارة استغرقت 5 أيام، تفقد خلالها إجراءات الأمن المتبعة لتأمين الركاب والحقائب والبضائع والطائرات المتجهة إلى الولايات المتحدة.

يأتي ذلك فيما يواصل وفد أمني روسي الإجراءات الأمنية المتبعة داخل مطار الغردقة الدولي، وتنتهي جولة الوفد، التي استمرت نحو أسبوع، السبت المقبل، وتهدف الزيارة الى تحديد مدى جاهزية المطار لاستئناف حركة الطيران والسياحة الروسية للغردقة، والمتوقفة منذ سقوط طائرة روسية في سيناء، إثر عملية إرهابية في أكتوبر 2015.

وبينما ذكر موقع "فوكوس اونلاين" أن الاستخبارات الألمانية حذرت من تنامي خطر "جماعة الإخوان" على الديمقراطية الألمانية، بما يفوق خطر "القاعدة" و"داعش" على المدى المتوسط، قال وزير الدولة للتعاون الاقتصادي والإنمائي الألماني مارتن بيجا إن مصر محور الاستقرار في إفريقيا، مؤكدا أن برلين شريك مهم للقاهرة في عملية الإصلاح الاقتصادي والتعليمي الجارية.

back to top