التحقيق مع الفريق الروسي للبياثلون لتعاطيه المنشطات

نشر في 14-12-2018
آخر تحديث 14-12-2018 | 00:03
يفجيني جارانيشيف لاعب البياثلون الروسي
يفجيني جارانيشيف لاعب البياثلون الروسي
يجري مكتب الادعاء العام في النمسا تحقيقاً مع خمسة لاعبين من الفريق الروسي للبياثلون، بعد الاشتباه في تعاطيهم المنشطات خلال بطولة العالم 2017.
أعلن مكتب الادعاء العام الخاص بجرائم الأعمال والفساد بمدينة هوشفيلزن بالنمسا أمس أنه يجري تحقيقاً مع الفريق الروسي للبياثلون بعد الاشتباه في تعاطي لاعبيه المنشطات خلال بطولة العالم التي أقيمت في المدينة العام الماضي.

ويستهدف التحقيق خمسة لاعبين مشتبهاً فيهم بالاحتيال الجسيم فيما يتعلق بتعاطي المنشطات، وخمسة أعضاء في الجهاز الفني للفريق يشتبه في أنهم يعطون المواد المحظورة للاعبين.

وفازت روسيا بميداليتين، ذهبية وبرونزية، في منافسات التتابع في بطولة العالم التي أٌقيمت في فبراير 2017 بمدينة هوشفيلزن.

وفي وقت عاد الفريق الروسي للبياثلون إلى مدينة هوشفيلزن، حيث تنطلق أحداث كأس العالم العادية اليوم، ذكر الاتحاد الدولي للعبة أنه "كان على علم بهذه التصرفات".

وبينما ذكر الاتحاد الروسي للبياثلون إن العديد من الرياضيين وأعضاء الجهاز الفني تم استجوابهم من قبل الشرطة في منتجع التزلج، ذكرت النيابة العامة النمساوية أن المشتبه فيهم تم إبلاغهم فقط بالتحقيق، ولكن لم يتم تفتيشهم أو استجوابهم.

ونشر المعلق الرياضي الروسي ديمتري جوبيرنيف قائمة مكونة من 10 مختصين في البياثلون، لاعبين ومدربين ومدلكين عبر تطبيق انستغرام، محدداً الرياضيين الخمسة، وهم: أنتون شيبولين، ويفجيني جارانيشيف، وألكسندر لوجينوف، وأليبكسي فولكوف، وإيرينا ستاريتش، وليس كلهم أعضاء في الفريق الحالي المشارك في كأس العالم.

وكان شيبولين وفولكوف عضوين في الفريق الذي فاز بسباق التتابع للرجال في 2017، بينما فاز الثنائي شيبولين ولوجينوف بالميدالية البرونزية في منافسات المختلط.

شيبولين ينفي التهم

وقال شيبولين، عبر وسائل التواصل الاجتماعي: "لم أستخدم أبدا أي مواد محظورة، لم انتهك أي قاعدة لحظر تعاطي المنشطات، كنت دائما منفتحا لجميع سلطات ومؤسسات مكافحة المنشطات".

وأضاف :"لا يوجد لدي أي تفسير للأحداث الأخيرة، اشعر بالضيق والغضب من المطاردات التي تحدث حاليا، إنها تضعف ثقتي بمؤسسات مكافحة المنشطات بشكل عام، وفي رياضة البياثلون على وجه التحديد، كل الاتهامات المحتملة تجاهي حتى كل الشائعات لا أساس لها من الصحة".

ورغم أنه لم يتم اتهام شيبولين من قبل بانتهاك قواعد تعاطي المنشطات، فإنه لم يتم السماح له بالمشاركة كرياضي مستقل في الأولمبياد الشتوي الذي أقيم مطلع هذا العام من قبل اللجنة الأولمبية الدولية.

وبنهاية نوفمبر الماضي، تم اتهام يفجيني أوستوجوف وسفيتلانا سليبزوفا رسميا من قبل الاتحاد الدولي للبياثلون لانتهاكما قواعد مكافحة المنشطات.

وعوقب الاتحاد الروسي للبياثلون بخسارة وضعه كعضو كامل في الاتحاد الدولي ويجب عليه أن يستوفي العديد من المعايير ليستعيد عضويته كاملة، بالإضافة إلى عدم إقامة أي أحداث خاصة بالبياثلون في روسيا حتى 2022 على الأقل.

ومع ذلك، ذكر الاتحاد أن فريقه سيشارك في نهائيات كأس العالم في هوشفيلزن وغيرها من الأحداث الدولية، كما حذرت ماريا زاخاروفا، المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، من الانتقام إذا توصلت إلى أن هناك دوافع سياسية، مضيفة للصحافيين في موسكو :"إذا كان هناك أي عنصر سياسي في هذه المزاعم، لن يكون هناك ¬وقت طويل لرد فعلنا".

وتواصل الدبلوماسيون الروس مع نظرائهم النمساويين حول هذا الموضوع، وفقا لما ذكرته زاخاروفا في تصريحات نقلتها وكالة أنباء "تاس" الروسية.

back to top