الأسبوع الثقافي المغربي يختتم فعالياته بفيلم عن الطيب الصديقي

نشر في 14-12-2018
آخر تحديث 14-12-2018 | 00:02
الوهابي محاضراً عن الثقافة المغربية
الوهابي محاضراً عن الثقافة المغربية
اختتمت فعاليات الأسبوع الثقافي المغربي في رابطة الأدباء بمحاضرة قدمها محمد الوهابي عن الثقافة المغربية، بعنوان "أسئلة التاريخ ومأزق القراءة"، وأدارها نايف شرار، وأيضا عرض فيلم وثائقي عن حياة الطيب الصديقي الفنية، وتم تكريمه.

وحاول الوهابي في تقديمه إلى مقاربة التطورات والتحولات التي عرفها التفكير الأدبي والممارسة الإبداعية في المغرب من منظور تاريخي من جهة، وثقافي تداولي من جهة أخرى، بهدف فتح آفاق جديدة لفهم النسق الثقافي المغربي و"العربي"، وإعادة تفسيره وتأويله انطلاقا من منجز نظري ومنهجي مغاير يسمح ببناء تلقيات أكثر تنوعا وانفتاحا، وأقدر على خلق آليات جديدة لإنتاج المعنى.

أما الفيلم فيعرض أبرز المحطات من حياة الطيب الصديقي، المعروف أن الصديقي هو خطاط ومؤلف ومخرج وممثل وكاتب مسرحي فذ، ولد بمدينة الصويرة في 27 ديسمبر 1938، وحصل على البكالوريا بالدار البيضاء.

وقام الصديقي بأول دور مسرحي "جحا" للفرقة الأولى المحترفة التي تسمى "المسرح المركزي المغربي للأبحاث المسرحية للشبيبة والرياضة"، ثم اشتغل في مسرح تجريبي صغير يسمى "مسرح البراكة" الذي انبثقت منه فيما بعد "فرقة المسرح المغربي".

ونال عددا من الجوائز والأوسمة، منها وسام المسيرة الخضراء "المغرب 1976"، ووسام فارس الفنون والآداب "فرنسا 1979"، ووسام قائد الفنون والآداب "فرنسا 1983"، وتوفي 5 فبراير 2016 بأحد مستشفيات الدار البيضاء، بعد أن أثرى المسرح المغربي والعربي والعالمي بأعماله الخالدة.

back to top