«التربية»: مشاريع لرفع كفاءة المكتبات

تنسيق بين الوزارة و«الداخلية» لتجهيز مقار الإيواء

نشر في 14-12-2018
آخر تحديث 14-12-2018 | 00:00
No Image Caption
أكد الوكيل المساعد للتنمية التربوية والأنشطة في وزارة التربية فيصل المقصيد أهمية دور المكتبة في صقل وتعزيز قدرات الطلبة، مشيرا إلى أن الوزارة لديها العديد من المشاريع والبرامج لرفع كفاءة المكتبات.

جاء ذلك خلال استقبال المقصيد أسرة مدرسة عبدالوهاب القرطاس والطلبة الحاصلين على المركز الأول في مشروع "تفعيل دور المكتبة المدرسية" للعام الدراسي 2017- 2018 على مستوى الوزارة.

كما استقبل المقصيد الطالبة زهراء الشمري من ثانوية الدوحة الحاصلة على المركز الأول في مشروع تحدي القراءة العربي.

وأوضح أن التكريم اليوم جاء تتويجا للجهود المتميزة للطلبة وحصولهم على مراتب متقدمة، داعياً إلى ضرورة أن يظل هذا التكريم حافزاً لهم لبذل المزيد من العطاء.

من جانبه، ذكر مدير إدارة المكتبات أحمد الماجدي أن المكتبة المدرسية تعدّ من أهم المرافق التعليمية في المدرسة، التي توفر مصادر المعلومات المختلفة التي تساند المناهج الدراسية، وتنمي الميول القرائية، وتدعم النشاطات والمواهب.

وأشار الماجدي إلى أن المكتبة المدرسية هي البيئة الخصبة التي يمارس المتعلمون من خلالها التعلم الذاتي ويعتمدون على أنفسهم في الحصول على المعلومات التي تساند المنهج الدراسي المقرر عليهم.

وأكد أن إدارة المكتبات تسعى إلى زيادة تفعيل دور المكتبة المدرسية من خلال حث الهيئة التعليمية على الاستفادة من مصادر المعلومات والتجهيزات المتوفرة في المكتبة، وذلك من خلال إعداد زيارات للطلبة وحثهم على القراءة والبحث العلمي.

تعاون مشترك

من جانب آخر، في إطار تفعيل التعاون المشترك بين مؤسسات الدولة، عقد اجتماع بين وزارتي التربية والداخلية، حيث تناول جوانب التعاون في إعادة تجهيز مقار الإيواء بجميع المحافظات، والعمل على جاهزيتها في حالة الطوارئ، وتقديم الدورات التدريبية اللازمة ومحاضرات التوعية والإرشاد للمنتسبين لـ"التربية".

من جانبه، قال الوكيل المساعد للتنمية التربوية والأنشطة فيصل المقصيد: إن "الوزارة، من خلال الشراكة مع الإدارة العامة للدفاع المدني، تحرص على امتداد سبل التعاون، لتشمل تقديم الدورات التدريبية للهيئتين الإدارية والتعليمية في المدارس".

من ناحيته، أكد وكيل القطاع المالي يوسف النجار أن القطاع يعمل على تقديم الدعم اللوجستي اللازم لتجهيز وإعداد مقار الإيواء بالمدارس من خلال التنسيق مع المناطق التعليمية والإدارات ذات العلاقة بالوزارة.

back to top