صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4022

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

المجلس يكلف «المحاسبة» بتقديم تقرير حول «ندب العسكريين للعمل بالمجلس»

أقر 8 مشاريع قوانين بين الكويت ودول ومنظمة دولية

  • 12-12-2018 | 13:35
  • المصدر
  • KUNA

القضاء على الإتجار غير المشروع بمنتجات التبغ الإعتراف بوثيقة سفر الشرطة الدولية «الإنتربول»

وافق مجلس الأمة الكويتي اليوم الأربعاء على طلب نيابي بتكليف ديوان المحاسبة دراسة ما جاء في طلب المناقشة المتعلق بندب العسكريين للعمل مع أعضاء مجلس الأمة وتقديم تقرير للمجلس خلال ثلاثة أشهر.

جاء ذلك في جلسة المجلس التكميلية أثناء انتقاله إلى النظر في طلب المناقشة المقدم من بعض الأعضاء بشأن دواعي وأسباب ندب مجموعة من العسكريين للعمل لدى أعضاء مجلس الأمة ومدى توافقها مع أحكام القوانين لاستيضاح سياسة الحكومة بشأنه وتبادل الرأي بصدده.

وشهدت المناقشة تباين في آراء نواب مجلس الأمة حول ندب وفرز العسكريين للعمل مع أعضاء مجلس الأمة بين مؤيد ومعارض ودعوات نيابية للاستفادة من العنصر البشري بشكل صحيح.

وأبدى عدد من النواب تأييدهم لانتداب العسكريين للعمل كسكرتارية للنواب ورأوا انه لا حرج في ذلك من أجل الاستفادة من معلوماتهم في أمور تخص مجالهم متسائلين "ما الفرق بين انتداب العسكريين أو بقية موظفي وزارت الدولة".

في حين رفض عدد آخر من النواب استمرار ندب العسكريين للعمل لدى أعضاء مجلس الأمة رفضا قاطعا مشيرين إلى ان الجهات العسكرية والأمنية أولى للاستفادة من خدماتهم.

ووافق المجلس أيضاً في المداولتين الأولى والثانية على ثمانية مشاريع قوانين تتعلق باتفاقيات وبروتوكولين ونظام أساسي ووثائق ختامية بين حكومة الكويت وعدد من الدول الصديقة ومنظمة دولية ومؤتمر عالمي.

وجاءت نتيجة التصويت على تقارير لجنة الشؤون الخارجية البرلمانية في المداولتين الأولى والثانية على مشاريع القوانين بموافقة 37 عضوا وعدم موافقة عضو واحد من اجمالي الحضور وعددهم 38.

وشملت تقارير لجنة (الخارجية) البرلمانية التي صوت عليها المجلس بعد الانتهاء من مناقشتها في الجلسة مشروع قانون بالموافقة على اتفاقية إنشاء مركز الاعتماد الخليجي.

وتتضمن التقارير أيضا مشروع قانون بالموافقة على اتفاق بين المنظمة الدولية للشرطة الجنائية (انتربول) وحكومة الكويت بشأن الاعتراف بوثيقة سفر الإنتربول إضافة إلى مشروع قانون بالموافقة على بروتوكول القضاء على الاتجار غير المشروع بمنتجات التبغ.

كما أقر المجلس مشروع قانون بالموافقة على الوثائق الختامية للمؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية جنيف 2015 (دبليو.آر.سي-15) ومشروع قانون بالموافقة على بروتوكول تعاون بين حكومة الكويت وحكومة الجمهورية التركية في مجال التعليم والتدريب لأفراد الحرس الوطني في الكويت والقيادة العامة لقوات (الجندرما) بوزارة الداخلية في تركيا.

ووافق المجلس ايضا على مشروع قانون بالموافقة على اتفاق بين حكومة الكويت وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية بشأن المساعدة المتبادلة بين إدارتي الجمارك بالدولتين.

وأيضا أقر المجلس مشروع قانون بالموافقة على انضمام الكويت للنظام الأساسي لمعهد الدول الإسلامية للمواصفات والمقاييس (سميك) ومشروع قانون بالموافقة على اتفاقية التعاون التجاري بين الكويت وحكومة تركمانستان.