روسيا تطلب عودة سورية للجامعة العربية وتنشر S300 في دير الزور

«الإعدام» لقادة الفصائل... و«قسد» تتلقى ضربة أميركية

نشر في 12-12-2018
آخر تحديث 12-12-2018 | 00:02
رئيس مركز الدفاع الروسي ميخائيل ميزينتسيف
رئيس مركز الدفاع الروسي ميخائيل ميزينتسيف
اعتبر رئيس مركز الدفاع الروسي ميخائيل ميزينتسيف أمس أن استعادة سورية لعضويتها في الجامعة العربية سيساعد على التسوية السياسية للأزمة ويشجع اللاجئين على العودة، مؤكداً أن ذلك سيعطي إشارة مقنعة للمجتمع الدولي حول عودة الحياة السلمية واستعادتها موقعها في الساحة السياسية والخارجية.

إلى ذلك، كشف موقع "ديبكا" الإسرائيلي عن نشر روسيا منظومة الدفاع الجوي S300 في دير الزور، لافتاً إلى أنها أمرت بنقل كتيبة من الصواريخ المضادة للطائرات مع مشغلين روس من منطقة مصياف غربي حماة إلى دير الزور.

وإذ أشار الموقع إلى أن الكتيبة مجهزة بثماني قاذفات، وتضم ما بين 50 إلى 70 صاروخاً، أفاد المرصد السوري، أمس، بمقتل ثلاثة من قوات سورية الديمقراطية (قسد) وإصابة آخرين في هجوم لتنظيم "داعش" على محيط حقل العمر النفطي بمحافظة دير الزور.

وبينما أشار المرصد إلى قيام "الخلايا النشطة شرق الفرات بالمزيد من الهجمات"، قصفت طائرات التحالف ​بقيادة واشنطن،​ أمس الأول، بـ"الخطأ"، مواقع لـ"قسد" عند ​مستشفى​ مدينة هجين ما تسبب بإصابة 15 عنصراً.

داخلياً، أفادت صحيفة "الوطن" شبه الحكومية بأن محكمة جنايات دمشق أصدرت أحكاما غيابية بالإعدام والتعويض على أكثر من 40 من قيادات فصائل المعارضة، بينهم زعيم "هيئة تحرير الشام" أبو محمد الجولاني" و"جيش الإسلام" عصام بويضاني و"فيلق الرحمن" عبد الناصر الشمير.

وبحسب "الوطن"، فقد تم "تجريمهم بقصف بعض أحياء دمشق بالقذائف، مما أدى إلى مقتل مدنيين وإصابة آخرين بينهم نساء وأطفال"، و"اقتناء مواد متفجرة بقصد نشر الذعر وارتكاب جناية ضد الدولة، مما أدى إلى تعدد جرائمهم وشكل خطورة على الدولة والمجتمع".

back to top