«المقاصة»: إلغاء العمل بنظام الشيكات الورقية قريباً

شركات الوساطة ستتولى إدارة أموال عملائها

نشر في 12-12-2018
آخر تحديث 12-12-2018 | 00:00
No Image Caption
أبلغت مصادر مطلعة "الجريدة" بأن نظام الشيكات الذي يستحوذ على أكثر من 96 في المئة من عمليات الدفع حالياً في بورصة الكويت للأوراق المالية سينتهي العمل به في المرحلة المقبلة من مشروع تطوير السوق.

وقالت المصادر، إن المرحلة الثالثة من تطوير السوق، التي سيتم تطبيقها عام 2019، ستشهد إيقاف العمل بنظام الشيكات واعتماد التحويل الآلي للأموال الناتجة عن صفقات التداول، إذ سيجري الربط بين شركات الوساطة والشركة الكويتية للمقاصة، وستتولى شركات الوساطة إدارة أموال عملائها.

وأضافت أن الشركة الكويتية للمقاصة تمتلك الإمكانات كافة لإجراء التحويل الآلي لكل المتداولين النشيطين بالسوق، موضحة أن المرحلة الحالية ستشهد تطبيق عدة مبادرات تتمثل في تغيير آلية التسويات النقدية باتباع مبدأ "صافي نقدي – إجمالي أسهم (DvP-2)" واستحداث مفهوم وتطبيق الوسيط المركزي "CCP"، وتأهيل الوسطاء.

وذكرت أن الشركة الكويتية للمقاصة أوشكت على الانتهاء من عملية تحويل الأرباح والتوزيعات السنوية التي تقرها الشركات لمساهميها، والعمل جارٍ مع آخر بنكين بشأن الانضمام إلى شبكة البنوك المحلية في شأن تحويل الأرباح، إذ انضمت البنوك الأخرى في مرحلة سابقة.

ولفتت المصادر إلى أن إلغاء العمل بنظام الشيكات الورقية واعتماد عملية الربط الآلي بين البنوك وشركات الوساطة والشركة الكويتية للمقاصة خطوة جيدة، لأنها سوف توفر الوقت والجهد على مساهميها عند تسلّم أرباحهم السنوية، أو الأرباح المتأتية من نظام التداول، مما يعد تطوراً نوعياً في استخدام التقنيات الحديثة والمتطورة وتطويعها لراحة المساهمين، وهذا الأمر سيغني المتداولين عن زيارة مقر الشركة الكويتية للمقاصة بأنفسهم لتسلم شيكات تعاملات الأوراق المالية.

back to top