قطر تطلق البوابة الألكترونية لمعجم الدوحة التاريخي للغة العربية

نشر في 10-12-2018 | 18:49
آخر تحديث 10-12-2018 | 18:49
 المركز العربي للابحاث ودراسة السياسات يطلق البوابة الالكترونية لمعجم الدوحة التاريخي للغة العربية برعاية وحضور امير قطر الشيخ تميم بن حمد
المركز العربي للابحاث ودراسة السياسات يطلق البوابة الالكترونية لمعجم الدوحة التاريخي للغة العربية برعاية وحضور امير قطر الشيخ تميم بن حمد
أطلق المركز العربي للابحاث ودراسة السياسات اليوم الاثنين في حفل اقيم برعاية امير قطر الشيخ تميم بن حمد البوابة الالكترونية لمعجم الدوحة التاريخي للغة العربية.

وقال عضو المجلس العلمي لمعجم الدوحة الدكتور علي الكبيسي في كلمة افتتاحية بالحفل ان تبني الدوحة مشروع المعجم التاريخي للغة العربية ورعايتها له وهو مشروع يمثل الامة يظهر حرص قطر على تعزيز هوية الأمة العربية من خلال النهوض بلغتها التي هي عنوان وجودها ورمز كيانها.

واضاف الكبيسي ان معجم الدوحة يعد نقلة نوعية في خدمة اللغة العربيّة وهو اول محاولة عربية ناجحة للتأريخ للغة الأمة.

من جهته قال المدير العام للمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات والمدير العام لمشروع معجم الدوحة التاريخي للغة العربية الدكتور عزمي بشارة في كلمة مماثلة ان المشروع لم يكن ليرى النور لولا الرؤية والايمان بالعمل العربي المشترك والكفاءات العربية والادارة السليمة.

واوضح بشارة ان المشروع كتب له النجاح بواسطة التعاون بين العلماء والهيئات التنفيذية والخبرات الحاسوبية وذلك بعد ان توقفت مبادرات اخرى لوضع معجم تاريخي للغة العربية في منتصف الطريق في السنوات الماضية.

واكد ان ما حققه مشروع معجم الدوحة التاريخي للغة العربية في خمس سنوات منذ بدء العمل فيه استغرق خلالها وضع الاسس والمنهج وإعداد القاعدة الحاسوبية الرقمية عامين كاملين يعد انجازا كبيرا وفريدا على المستوى العربي وحتى الدولي.

وذكر انه في ثلاث سنوات تم انجاز 100 الف مدخل معجمي تغطي 700 سنة على الرغم من خصوصية الصعوبات التي تميز العربية.

من جهته قال المدير التنفيذي لمعجم الدوحة التاريخي للغة العربية عز الدين البوشيخي في الحفل ان "الأمة اصبحت بوجود معجم تاريخي للغتها قادرة على ان تجمع تراثها الأدبي والديني والعلمي والثقافي المبثوث في النصوص جمعا واحدا".

واضاف البوشيخي ان معجم الدوحة التاريخي للغة العربية انفرد بإنجاز غير مسبوق في اللغة العربية بإعداد زهاء 100 الف مدخل معجمي مرتبة ترتيبا تاريخيا من اقدم نقش او نص الى عام 200 للهجرة.

واوضح ان معجم الدوحة التاريخي في مرحلته الاولى عمل تأسيسي منفتح على المراحل الموالية وقابل للتحديث المستمر ومفتوح امام مشاركة العلماء والباحثين باقتراح التصويب والتعديل والاغناء.

وقدم الحفل الذي شهد حضور عدد من الاكاديميين وعلماء اللغة العربية حول العالم عرض (فيديو) عنوانه (جولة في البوابة الالكترونية لمعجم الدوحة التاريخي) يعرف بالبوابة الالكترونية ويوضح ما تقدمه لمستخدميها من خدمات معجمية.

back to top