صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4023

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

صناديق استثمار حققت أداء تجاوز ضعفي مؤشر السوق الأول

تفوقت على جميع المؤشرات... وتنافس بين التقليدية والإسلامية والخليجية
• «مصارف الاستثماري» يحقق 24.62% من بداية العام والهدى الإسلامي 23.27%

تفوقت صناديق استثمار كويتية في أدائها على مؤشرات بورصة الكويت منذ بداية العام، حيث حقق مؤشر السوق الأول الأفضل أداء 10.9%، في حين حقق مؤشر السوق العام من بداية العام 5.8% وسجل مؤشر السوق الرئيسي خسارة (-2% ).

وحققت الصناديق الاستثمارية المحلية العاملة في البورصة الكويتية أداء جيدا عن شهر نوفمبر تراوح بين 24.62% لأعلى صندوق أداء وهو صندوق مصارف الاستثماري و4.97% لصندوق وفرة.

وحافظت الصناديق الإسلامية على اداء تنافسي متفوق أيضا، إذ حقق صندوق الهدى الإسلامي افضل اداء بواقع 23.27% وصندوق الدرة الإسلامي بواقع 8.04%.

وحلت الصناديق الاستثمارية الموجهة للأسواق الخليجية في المرتبة الثالثة بأداء ايجابي أيضا وتنافسي للسوق المحلي، إذ جاءت بين صندوق الأهلي الخليجي بنسبة 13.44% من بداية العام وحتى نهاية نوفمبر وبيتك كابيتال الخليجي 6.60%.

وقالت مصادر استثمارية إن هناك اقبالا على الاشتراك في الصناديق، خلال الفترة الحالية، نتيجة قرب انتهاء العام وتحسن اداء السوق، خصوصا أن تلك الفترة معروفة بالنشاط النسبي، نتيجة اعلانات الأرباح وفترة اعلان التوزيعات النقدية، وغالبا ما يشهد السوق خلال تلك الفترة نشاطا ملحوظا.

وتدريجيا تتوقع مصادر استثمارية ان يشهد اداء الصناديق العام المقبل أداء مميزا، مع اطلاق العديد من الأدوات الاستثمارية والمشتقات، إذ إن بعض الأدوات سيكون التعامل فيها مؤسسيا، ولن يكون سهلا التعامل فيها من جانب الأفراد.

تجدر الإشارة الى ان تحسن اداء الصناديق ينعكس ايجابا على عوائد وعمولات شركات الاستثمار، التي عادت من جديد لتحقيق ارباح وتوزيع نقدي للمساهمين.

ورغم التحديات التي تواجه السوق تراهن العديد من شركات الاستثمار على اداء يتحسن تدريجيا، مشيرة الى ان السوق اخذ حاصله من الهدوء والتراجع، ولم يعكس واقع العديد من الشركات وارباحها وقيمها الدفترية.