صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4153

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«الصحة»: توطين الصناعات المرتبطة بالدواء

اجتماعات مع شركات عالمية لجذب المستثمرين إلى الكويت

  • 10-12-2018

تتجه وزارة الصحة، بالتعاون مع الهيئة العامة للصناعة، إلى عقد عدة اجتماعات مع شركات عالمية، لجذب المستثمرين في الصناعات الدوائية إلى الكويت.

أكد الوكيل المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية في وزارة الصحة د. عبدالله البدر، أمس، حرص الوزارة على توطين الصناعات المحلية المرتبطة بالصناعات الدوائية.

وقال البدر، في تصريح لـ "كونا" على هامش افتتاح مؤتمر المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية، إن الوزارة، بالتعاون مع الهيئة العامة للصناعة، ستعقد عدة اجتماعات مع شركات عالمية لجذب المستثمرين في الصناعات الدوائية بالكويت.

وأوضح أن المؤتمر الذي عقد بعنوان "أخلاقيات الصناعة الدوائية من منظور اسلامي" سيناقش اخلاقيات الصناعة الدوائية من منظور اسلامي، مشيرا إلى أهمية الموضوع أمام الارتفاع الكبير لاسعار الدواء في العالم.

وذكر أن المؤتمر سيتناول العديد من البحوث والدراسات في مسألة صناعة الأدوية وأخلاقياتها بمشاركة جمع كبير من العلماء، للخروج بتوصيات وحلول تسهم في وقف النزيف المجتمعي في موضوع الدواء.

وعن مصانع الأدوية في الكويت، ذكر البدر أن هناك مصنعا واحدا محليا لصناعة الأدوية، لافتا الى توجه الوزارة إلى إنشاء العديد من المصانع في المستقبل القريب.

من جانبه، أكد مستشار مجلس الصحة بالمملكة العربية السعودية د. يعقوب المزروع، في تصريح مماثل لـ "كونا"، أهمية المؤتمر في تسليط الضوء على موضوع صناعة الأدوية واللقاحات واستعمالاتها، والنظرة الشرعية في التعامل مع هذه الأدوية وتأثير شركات الأدوية واللقاحات على تصرفات العاملين الصحيين. وأوضح المزروع أن المشكلة الأساسية التي تواجهنا اليوم هي عدم الالتزام بالأخلاقيات الإسلامية، عند التعامل مع الأدوية وصرفها، من ناحية سوء استخدام الأدوية بتأثير من الشركات عبر الدعاية، وبعض الاغراءات التي تقدم للعاملين الصحيين ما قد يؤثر على توجهاتهم.

من ناحيته، أكد عضو مجلس أمناء "جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم" للعلوم الطبية في دبي، ميرزا الصايغ لـ "كونا"، أهمية ضرورة الإلمام ومعرفة الدواء بمنظور اسلامي، بحيث يخلو من أي شوائب، سواء كانت كحوليات أو اخرى قد تضر بمصلحة المريض.