3 ملفات رئيسية أمام «القمة الخليجية» اليوم

نشر في 09-12-2018
آخر تحديث 09-12-2018 | 00:14
سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد
سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد
يتوجه سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، اليوم، إلى الرياض لترؤس وفد الكويت في القمة الخليجية الـ 39، التي من المقرر أن تبحث عدداً من الموضوعات المهمة في مسيرة العمل الخليجي المشترك، في مقدمتها ملفات العلاقة مع إيران، والتعاون الدفاعي، والعملة الموحدة.

وينتظر أن تسفر هذه القمة، التي ستتناول ما تم إنجازه في إطار تحقيق التكامل والتعاون الخليجي، سياسياً ودفاعياً واقتصادياً وقانونياً، عن نتائج بناءة ومثمرة تعمق ذلك التعاون والتكامل بين دول المجلس وتحقق تطلعات مواطنيها لمزيد من التكاتف والتلاحم والتآزر لمواجهة كل التحديات والحفاظ على أمن واستقرار دول المجلس والمنطقة عموماً.

وفي هذا السياق، أكد عبداللطيف الزياني الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، إن العلاقة مع إيران ستكون إحدى القضايا التي سيبحثها قادة دول المجلس في القمة، لاسيما مع بدء تطبيق العقوبات الأميركية على طهران، لما لها من تأثيرات على دول المنطقة عموماً.

وصرح الزياني بأن القادة سيبحثون أيضاً التعاون الدفاعي المشترك بين دول المجلس، إلى جانب موضوع العملة الخليجية الموحدة، مبيناً أن المجلس قطع شوطاً مهماً في استكمال الإجراءات الفنية الخاصة بإقرار تلك العملة وإصدارها.

بدورها، أعلنت سلطنة عمان أن نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء فهد آل سعيد سيترأس الوفد الرسمي لبلاده نيابة عن السلطان قابوس بن سعيد، في تلك القمة التي يرأسها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، في حين أكد الديوان الملكي البحريني أن عاهل المملكة حمد بن عيسى سيترأس وفد بلاده.

ومع رفرفة الأعلام القطرية جنباً إلى جنب مع أعلام دول مجلس التعاون الأخرى في الرياض، تتجه الأنظار إلى مفاجآت قد تطرأ وتساعد في حل الأزمة الخليجية القائمة.

back to top