«الحوثيون» يدعون إلى حكومة انتقالية تضم كل الأحزاب

«الشرعية» تتجه لإعلان مطار عدن المطار الرئيسي

نشر في 09-12-2018
آخر تحديث 09-12-2018 | 00:04
كبير مفاوضي جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران محمد عبدالسلام
كبير مفاوضي جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران محمد عبدالسلام
دعا كبير مفاوضي جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران محمد عبدالسلام أمس إلى تشكيل حكومة انتقالية بمشاركة "كل الأحزاب السياسية"، في تصريحات على هامش محادثات السلام الجارية في السويد مع وفد الحكومة اليمنية المدعومة من السعودية.

وقال عبدالسلام، كبير مفاوضي جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران، إنه ينبغي إعلان مدينة الحديدة الساحلية "منطقة محايدة"، مضيفاً أن الحوثيين يتقبلون فكرة أن تلعب الأمم المتحدة دورا في مطار صنعاء في إطار مسعى لإعادة فتحه.

ويسيطر الحوثيون على المراكز السكانية الرئيسية في اليمن، بما في ذلك العاصمة صنعاء وميناء الحديدة المطل على البحر الأحمر.

ودخلت مشاورات السلام اليمنية بين الوفدين الحكومي والحوثي يومها الثالث أمس في السويد، في وقت ذكرت تقارير اعلامية أنه تم تشكيل ثلاثة فرق عمل مشتركة من الوفدين للبحث في وضع برنامج تنفيذي لإطلاق سراح الأسرى وفقا للاتفاق الموقع بين الطرفين.

ويبحث فريق العمل الثاني رفع الحصار عن تعز، بينما يناقش الفريق الثالث الملف الاقتصادي وإجراءات توحيد عمل البنك المركزي.

من جهتها، أشادت وزيرة خارجية السويد مارغوت فالستروم بموقف الحكومة اليمنية البناء للتوصل إلى حل سلمي ومستدام للأزمة في البلاد، مشيرة، خلال لقائها نظيرها اليمني رئيس الوفد الحكومي في المشاورات خالد اليماني، إلى حرص بلادها على بذل الجهود كافة التي من شأنها الدفع قدما بما يخدم مصالح الشعب والحكومة اليمنية.

وأكد وزير الخارجية اليمني خالد اليماني أن المطار الرئيسي في اليمن سيكون في عدن، بينما تجري محادثات لإعادة فتح مطار صنعاء في العاصمة التي يسيطر عليها المتمردون الحوثيون.

وقال اليماني، على هامش محادثات السلام اليمنية التي تستضيفها السويد: "لدينا رؤية أن تكون عدن هي مطار السيادة الرئيسي".

back to top