أندريا بوتشللي يفتتح «مهرجانات الأرز الدولية» في نسختها الخامسة

ومشهدية «ضاحكة» مع مبدعين في الكوميديا والموسيقى مسك الختام

نشر في 09-12-2018
آخر تحديث 09-12-2018 | 00:11
باكراً هذا العام أطلقت فعاليات «مهرجانات الأرز الدولية» في نسختها الخامسة، فقبل موسم أعياد آخر السنة، أعلنت النائبة في البرلمان اللبناني ستريدا جعجع (رئيسة مهرجانات الأرز الدولية) برنامج هذا العام الذي يحفل بحدث ضخم هو إحياء الفنان العالمي أندريا بوتشللي الليلة الأولى من المهرجانات.
تحت عنوان النضال (النضال الإنساني والاجتماعي والمعيشي)، تندرج مهرجانات الأرز الدولية 2019، باعتبار أن اللبنانيين يتشاركون حالة نضال يومي، نضال المواطن اللبناني للبقاء والاستمرار والعيش بكرامة، على حد تعبير النائب ستريدا جعجع في المؤتمر الصحافي الذي عقد لإطلاق فعاليات «مهرجانات الأرز الدولية».

أضافت: «كما كل عام نعتمد عنواناً جامعاً لكل لبنان، عنواناً محفزاً على الإيمان بديمومة هذا البلد وقدرات أهله وقيمته الحضارية والوجودية الساطعة. في السنة الأولى، كرمنا الجيش اللبناني المؤسسة الجامعة لكل لبنان، أما في السنة الثانية فكان التكريم لجبران خليل جبران الاسم الذي يفتخر به كل لبناني، لتكون أرزة لبنان رمز خلوده مكرمة في مهرجاناتنا في السنة الثالثة، ليأتي بعدها في السنة الرابعة تكريمنا لقيمة لبنان ببعده الحضاري والثقافي على المستوى العالمي من خلال المواقع اللبنانية التاريخية الخمسة المدرجة على لائحة التراث الثقافي العالمي».

أندريا بوتشللي... الحدث

تفتتح المهرجانات في 29 يونيو 2019، مع حفلة للفنان العالمي أندريا بوتشللي الذي أصدر في أكتوبر ألبومه الجديد، يتضمن ديو مع كل من إد شيران، ودوا ليبا، وجوش غروبان، وعايدة وماتي بوتشيللي.

الليلة الثانية في المهرجانات (13 يوليو) تندرج تحت عنوان Smile Lebanon (فكرة شركة Ice Events)، تحييها نخبة من المبدعين في فن الابتسامة والحضور، «وسيكون للمشاركين مقاطع متفرقة ومحطات إبداعية تزرع البسمة والفرح والأمل في صدور اللبنانيين، وسيجتمعون معاً في النهاية ليقدموا مشهدية مشتركة من إنتاج «مهرجانات الأرز الدولية»، كتابة نزار فرنسيس وموسيقى ميشال فاضل، مشهدية تحاكي النضال الذي اتخذناه عنواناً لمهرجاناتنا هذا العام»، على حد تعبير ستريدا جعجع.

يشارك فيSmile Lebanon الفنانون: صلاح تيزاني (أبو سليم)، وعادل كرم، وبيار شماسيان، وماريو باسيل، وباميلا الكك، ونعيم حلاوي، وفؤاد يمين، وعباس جعفر، وشادي مارون، وريمون صليبا، ونمر أبو نصار...

يذكر أن مهرجانات الأرز الدولية من تنظيم شركة ICE بالتعاون مع وزارتي السياحة والثقافة، ومؤسسة جبل الأرز وبلدية بشري، ويتولى الإخراج المخرج باسم كريستو.

فنون لبنانية ودولية

في المؤتمر الصحافي الذي عقد في المناسبة، أكد وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال ملحم الرياشي أن «مهرجانات الأرز الدولية هي نموذج لكل مهرجانات لبنان، لعظمة لبنان وعظمة الأرز، الذي لا يموت ولن يموت.

بدورها أعربت سيمونا دي مارتينو، ممثلة سفير إيطاليا في لبنان ماسيمو ماروتي، عن سعادتها باختيار «مهرجانات الأرز الدولية» النجم الإيطالي العالمي أندريا بوتشيللي، مثنية على دور لبنان الرائد في الثقافة والفنون.

أما وزير الثقافة غطاس خوري فأكد أهمية استشراف المستقبل عبر تعزيز الحاضر «ليتسنى لنا أن نكتشف ونعيش وننهل منابع الفنون وهو هدف أسمى لجميع الشعوب»، على حد تعبيره.

أضاف: «لجنة مهرجانات الأرز الدولية بشخص الرئيسة النائب ستريدا جعجع من المؤسسات التي تعطي من خلال برامجها هذا المنحى منذ أيام التأسيس الأولى، لأن الغاية هي إفساح المجال لرواد المهرجان أن يكتشفوا ويعيشوا زبدة الفنون اللبنانية والدولية».

أخيراً، أكد وزير السياحة أفيديس كيدانيان أنه من الداعمين لكل مهرجان سياحي لا يكون عبئاً على الدولة، بل يكون عنصراً فاعلاً في تنمية المناطق سياحياً وإنمائياً وتراثيا.

أضاف: «أصبحت «مهرجانات الأرز الدولية» إحدى المحطات الرئيسة لما تشكل من عمل إبداعي وإنتاج كبير وأسماء لفنانين كبار يتوق الناس المتحمسون إلى رؤيتهم يصدحون في رحاب الأرز، ويطلقون أحدث أعمالهم الفنية والإبداعية».

أندريا بوتشيللي

وُلد أندريا بوتشيلي في 22 سبتمبر 1958 في لاجاتيكو، توسكانيا، إيطاليا، وعانى منذ سنواته الأولى ضعفاً في البصر. عشق الموسيقى منذ طفولته وتعلم العزف على البيانو والساكسوفون. في الثانية عشرة من عمره، أصيب بالعمى إثر إصابة نتجت عن لعبة كرة قدم.

حقق نجاحه الكبير لدى وقوع شريط تجريبي له بين يدي لوتشيانو بافاروتي. ولاقى أول ألبوماته Bocelli صدىً في أوروبا وأصبحت Sogno أغنيةً عالمية عام 1999.

يعتبر أحد أكثر المغنين شهرة في العالم اليوم. أصدر بوتشيللي عشرات الألبومات وتعاون مع جينيفر لوبيز ونيللي فورتادو في ألبومه Passione (2013)، وضم جهوده إلى كل من بلاسيدو دومينغو وآنا ماريا مارتينيز في ألبوم Manon Lescaut (2014).

وزير الإعلام ملحم الرياشي أكد أن مهرجانات الأرز الدولية نموذج لكل مهرجانات لبنان
back to top