العراق: تأخُّر تشكيل الحكومة يعوق حصولنا على مِنَح مؤتمر الكويت

نشر في 08-12-2018
آخر تحديث 08-12-2018 | 00:00
مصطفى الهيتي
مصطفى الهيتي
قال رئيس صندوق إعادة إعمار المناطق المتضررة في العراق، مصطفى الهيتي، أمس الأول، إن تأخر تشكيل الحكومة في بلاده عاق حصولها على أموال القروض والمنح التي رصدها المانحون في مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق.

وذكر الهيتي، في تصريح صحافي، أن صندوق إعادة الإعمار يعاني نقصا في التمويل، وهو يعتمد حاليا على ما يحصل عليه من تخصيصات مالية من الموازنة الاتحادية في العراق.

وبيّن أن الصندوق لم ينفق على مدار عامين من نوفمبر 2016 وحتى نوفمبر الماضي سوى 81 مليون دولار لتنفيذ 499 مشروعا، بينها 325 أنجزت بشكل كامل.

وبخصوص الأموال التي وعد بها المانحون في مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق قال الهيتي إن معظم تلك الأموال هي قروض استثمارية، وقد أقرت مع انتهاء الحكومة العراقية السابقة.

وتابع أن دول العالم لن تدفع الأموال، والحكومة العراقية الجديدة لم تكتمل حتى الآن، مضيفا «إنهم يريدون أن تكون هناك دولة، ويعرفون ماهية الدولة وكيف ستتعامل مع الأموال».

واستدرك قائلا إن «مؤتمر الكويت ليس حديثا عن المنح والأموال فحسب، بل إنه حقق للعراق مكسبا مهما حين استطاع الخروج به بتقييم موثوق بعيد عن شبهة الفساد بحجم الحاجة الحقيقية لإعمار العراق، والتي حددها البنك الدولي بـ 88 مليار دولار».

وانتهى قائلا إن ما يمتلكه الصندوق حاليا لا يتعدى الـ 1.5 في المئة فقط من أصل الـ 88 مليارا.

back to top