الشركات الهندية تتحول إلى قروض الليلة الواحدة

بعد تعثر نادر في السداد

نشر في 08-12-2018
آخر تحديث 08-12-2018 | 00:04
No Image Caption
أصبحت الإدارات المالية في الشركات الهندية قلقة جداً إزاء مخاطر الائتمان، بحيث عمدت إلى الإقراض لمدة ليلة واحدة فقط. وارتفعت أصول صناديق ائتمان الليلة الواحدة من 39 مليار روبية في شهر سبتمبر إلى 123 مليار روبية (1.8 مليار دولار) في الشهر الماضي نتيجة تفضيل الشركات للأمان على العوائد وذلك في أعقاب تعثر نادر في السداد، بحسب معلومات من مورننغستار إنفستمنت أدفايزر انديا. وشهد الطلب القوي مشاركة من قبل خمس شركات بما فيها ريلايانس نيبون لايف أسيت مانجمنت.

ويمكن أن تحقق صناديق الليلة الواحدة المزيد من الارتفاع إذا شددت جهات التنظيم القوانين المتعلقة بصناديق أسواق المال، التي عانت في شهر سبتمبر الماضي من أسوأ تدفق نحو الخارج منذ شهر أبريل 2007 على الأقل ضمن عمليات تخلف عن الدفع في مجموعة آي إل آند إف إس. ويقول راجيف رادهاكريشنان وهو رئيس قسم الدخل المحدود لدى إدارة صناديق إس بي آي إن إجراءات التشديد مثل توجيه السيولة لتحديد القيمة السوقية لمزيد من السندات – إذا تم تنفيذها – سوف تتحمل الطلب لأن خطط الليلة الواحدة لا تواجه أخطار معدلات الفائدة أو الائتمان.

ويشير تعثر آي إل آند إف إس إلى أن صناديق سوق المال، التي تشكل ربع الـ 23 تريليون روبية في صناعة الأصول تنطوي على مخاطر أيضاً. وقد خفضت عدة دور صناديق من موجوداتها من الديون التي أصدرتها آي إل آند إف إس كما فقدت بعض صناديق السيولة ما يصل إلى 5 في المئة – أو ما يساوي نصف سنة من المكاسب – في يوم واحد.

وقال كوستابه بيلابيوركار وهو مدير البحوث لدى مورننغستار: "على شكل تداعيات لأزمة آي إل آند إف إس" توخى المستثمرون المؤسسون الحذر إزاء سلامة محافظ السيولة وصناديق الأجل القصير المفرطة ".

حصيلة الاستثمار

حققت صناديق الليلة الواحدة، التي تحتفظ بأسهم مثل ما يدعى بالتزامات الاقتراض والإقراض المضمون 5.9 في المئة في الـ 12 شهراً مقارنة مع 6.8 في المئة لصناديق السيولة، التي تستثمر في سندات الخزينة والأوراق التجارية، بحسب "فاليو ريسيرتش انديا". وعلى الرغم من ذلك فإن الجهد الذي عانت منه الأوراق التجارية بعد أزمة آي إل آند إف إس يعني أن المستثمرين يميزون في جودة الائتمان، بحسب كارثيك سرينيفاسان وهو نائب رئيس وكالة التصنيف آي سي آر ايه. وفي غضون ذلك، يتوقف مستقبل صناديق الليلة الواحدة على كيفية تطور إطار العمل التظيمي لصناديق السيولة، بحسب مديري الديون.

back to top