صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4176

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

استعملي المصل المناسب لبشرتك!

  • 08-12-2018

يمكن استعمال الأمصال لمعالجة مجموعة واسعة من المشاكل، بما في ذلك البقع البنية والتجاعيد والبشرة الجافة أو المعرّضة لحب الشباب. فيما يلي العناصر التي توصي بها الخبيرتان في أمراض الجلد أبيغيل والدمان ومريم أصغري من جامعة هارفارد لمعالجة مختلف المشاكل الجلدية.

المشكلة: جفاف البشرة أو ترهلها

إذا كانت بشرتك جافة ومترهلة ومقشّرة، ابحثي عن أمصال تحتوي على الفيتامين E والنياسيناميد وحمض الغليكوليك. ابحثي أيضاً عن عناصر السيراميد: تسهم هذه الجزيئات الدهنية في الحفاظ على تماسك البشرة ورطوبتها. تبرز خيارات فاعلة أخرى، من بينها الأمصال التي تحتوي على حمض الهيالورونيك أو ببتيدات الكولاجين أو عوامل نمو البشرة أو الخلايا الجذعية.

المشكلة: بقع داكنة أو بشرة مرقّطة

يسهم المصل الذي يحتوي على الفيتامينَين C وE وحمض الفيرليك في معالجة مشكلة تغيّر لون البشرة. بالإضافة إلى تلك العناصر، ابحثي عن حمض كوجيك (لتفتيح البقع الداكنة) أو حمض الغليكوليك (لتقشير البشرة بنعومة) بهدف تفتيح البشرة وتخفيف البقع البنية.

المشكلة: حب الشباب

إذا كنت تعانين مشاكل الطفح الجلدي أو حب الشباب من وقت إلى آخر، فمن الأفضل أن تختاري مصلاً يحتوي على حمض الساليسيليك الذي يسهم في فتح المسام، إلى جانب منتج غني بالريتينول لتخفيف الالتهاب ومنع انغلاق المسام. لكن تعاملي بحذر مع هذين العنصرين.

من الضروري أن تقرئي لائحة المكونات على أغلفة الأمصال، لا سيما إذا كانت بشرتك حساسة. يحتوي بعض المنتجات على عناصر من شأنها أن تسبب الحساسية. توصي «الأكاديمية الأميركية للأمراض الجلدية» أصحاب البشرة الحساسة بتجنب منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على المقادير التالية:

• عطور ومواد حافظة: قد تكون هذه العناصر مسؤولة عن حالات الحساسية الجلدية. إذا أمكن، استعملي منتجات تخلو منها. تشمل المواد الحافظة الأقل تسبباً للحساسية عناصر البارابين، مثل الميثيل بارابين والبوتيل بارابين. استُعملت هذه المواد لأكثر من 80 سنة ويبدو أنها آمنة ويمكن أن تتحملها البشرة. لكن تتصل عناصر البارابين بمستقبلات الأستروجين البشري (ولو بدرجة ضعيفة جداً) وقد رصدت الأبحاث روابط محتملة مع سرطان الثدي (فضلاً عن تراجع نوعية الحيوانات المنوية لدى الرجال). لم تؤكد دراسات أخرى هذه النتائج المقلقة ومع ذلك سحبت شركات تصنيع البارابين من منتجاتها بسبب مخاوف المستهلكين في هذا المجال. ستحصل دراسات أخرى حتماً، لكن لا تدعو الأدلة الراهنة إلى التخلي عن هذا العنصر.

• عناصر نباتية أو مضادة للجراثيم: المقادير «الطبيعية» ليست حميدة أحياناً. إذا كنت مصابة بحساسية جلدية أو كانت بشرتك حساسة، قد تلاحظين أن الخلاصات النباتية تسبب لك رد فعل سلبياً. تكون الكريمات المضادة للجراثيم مسؤولة أيضاً عن الحساسية في بعض الحالات.

• المذيبات: تشمل المواد الكيماوية التي تخترق البشرة البروبيلين غليكول والإيثانول. يبقى البولي إيثيلين غليكول أفضل من غيره كونه لا يخترق البشرة.

المشكلة: التجاعيد وآثار الشيخوخة

ابحثي عن مصل يحتوي على الفيتامينَين C وE وحمض الفيرليك، إذ تُخفف مضادات الأكسدة الثلاثة هذه الإجهاد الذي تتعرض له البشرة تحت تأثير الأشعة فوق البنفسجية. أثبتت الأبحاث أن الفيتامين C تحديداً يعطي منافع على مستوى شيخوخة البشرة. لا يسهم هذا الفيتامين في تخفيف إجهاد البشرة من جراء التعرض للأشعة فوق البنفسجية فحسب، بل إنه عنصر ضروري أيضاً في الأنزيمات التي يستعملها الجسم لإنتاج كمية جديدة من الكولاجين، لذا يوصى به للتحفيز على إنتاج الكولاجين. من خلال إضافة الفيتامين E وحمض الفيرليك إلى مصل الفيتامين C، ستحصل البشرة على مضادات أكسدة إضافية. يسهم حمض الفيرليك أيضاً في تثبيت مفعول الفيتامين C.

تبرز أمصال فاعلة أخرى كتلك التي تحتوي على مضادات أكسدة مثل البوليفينول الموجود في الشاي والريسفيراترول. أما الريتينول الذي يخفف حدة الالتهابات، فيشكل خياراً جيداً آخر. ينطبق المبدأ نفسه على النياسيناميد الذي يحسن مرونة البشرة ويستطيع أن يخفف الخطوط الرفيعة والتجاعيد.

نصيحة أخيرة

عند شراء مصل الفيتامين C تحديداً، ابحثي عن منتجات تُباع في عبوات داكنة لمنع الضوء من اختراقها لأن التعرض للضوء قد يجعل المقادير تتحلل بسرعة. كذلك، احرصي على تخزين المصل في مكان بارد وجاف.

المصل الذي يحتوي على الفيتامينَين C وE وحمض الفيرليك يعالج مشكلة تغيّر لون البشرة