صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3991

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الصالح يسأل عن حساب الجمارك بـ «تويتر»

  • 07-12-2018

وجه النائب خليل الصالح سؤالا برلمانيا إلى وزير المالية نايف الحجرف، قال في مقدمته: نصت الفقرة الخامسة من المادة (25) من المرسوم بقانون رقم (15) لسنة 1979 في شأن الخدمة المدنية على أن "يحظر على الموظف أن يدلي بأي معلومات عن الأعمال التي ينبغي أن تظل سرية بطبيعتها أو وفقاً لتعليمات خاصة أو ينشر ذلك بأي وسيلة إلا بإذن كتابي من الوزير، ويستمر هذا الحظر حتى بعد انتهاء خدمة الموظف".

حساب الجمارك

وأضاف الصالح في سؤاله: لوحظ وجود حساب على موقع التواصل الإلكتروني Twitter يحمل اسم@Customskw مدونة جمركية، وحساب في برنامج Instagram ويحمل اسم

@Customskuwait مدونة جمركية، ينشران معلومات وصورة للضبطيات التي تضبط في المناطق الجمركية، إضافة إلى نشر أسماء وصور الموظفين العاملين في الإدارة العامة للجمارك ومعلوماتهم مما يشكل خطرا على هؤلاء الموظفين، علماً بأن ترجمة اسم الحسابين باللغة العربية هي "جمارك الكويت"، كما لوحظ أن الحسابات الأخرى في مواقع التواصل الاجتماعي بدولة الكويت أو في الدول الشقيقة لا تقوم بنشر مثل تلك المعلومات والصور بشكل دقيق حفاظاً على سريتها، فضلا عن أن التصوير في المنافذ الحدودية البرية والجوية والبحرية والمناطق الجمركية ممنوع، مع العلم بأن للإدارة العامة للجمارك حسابا رسميا في برنامج Twitter وبرنامج Instagram ويحمل اسم @Customsgovkw ولا يتم فيه نشر مثل المعلومات الي يتم نشرها في حساب "مدونة جمركية".

مدونة جمركية

وعلى ضوء ما سبق طلب اجابته عن الاتي: هل من يقوم بنشر المعلومات في حساب @Customskw مدونة جمركية في برنامج Twitter، وحساب @Customskuwait مدونة جمركية في برنامج Instagram معروف لدى الإدارة العامة للجمارك أم لا؟ وفي حال كان معروفاً لدى الإدارة العامة للجمارك فهل تدار هذه الحسابات من قبل شخص واحد أم من عدة أشخاص؟ وهل من يدير تلك الحسابات يعمل موظفاً لدى الإدارة العامة للجمارك أم لا؟