صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3991

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«التقدم العلمي»: مهتمون بالطاقة المتجددة

  • 07-12-2018

أكد المدير العام لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي، د. عدنان شهاب الدين، اهتمام الكويت المتزايد باستخدام الطاقة المتجددة لاستخراج النفط للحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وقال شهاب الدين لـ "كونا"، على هامش مشاركته في مؤتمر "انتقال الطاقة في الشرق الأوسط" في بيروت، إن "مؤسسة البترول الكويتية لديها خطط للحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في جميع عمليات الاستخراج والإنتاج والتحويل".

وأضاف: "بدأت المؤسسة في وضع خطط لتنفيذ بعض المشاريع لالتقاط وتخزين ثاني أكسيد الكربون من جهة، وزيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة من جهة أخرى".

ولفت الى أهمية الطاقة المتجددة في الكويت، والتي بإمكانها أن تسهم في إنتاج 15 بالمئة من الكهرباء في البلاد، مشيرا الى أن قطاع النفط بدأ يساهم في بناء محطات لتوليد الطاقة الكهربائية بالطاقة المتجددة لاستخدامها في عمليات استخراج النفط للحد من الانبعاثات.

وقال في كلمة ألقاها بالمؤتمر إن "هناك تبدلا بنيويا في مشهد الطاقة العالمي، وعلينا كعرب، لأننا نملك أكثر من نصف احتياطات العالم، المحافظة على دور مستدام للنفط والغاز اللذين يسهمان في اقتصاديات الدول، مع ضرورة العمل في الوقت نفسه للدفع باتجاه بدائل للاقتصاد المعتمد على النفط".