صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3982

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«التجاري» يوقع اتفاقية تمويل مشروع مصفاة الدقم

تسهيلات بـ 4.6 مليارات دولار بآجال استحقاق من 16 حتى 19 سنة

  • 06-12-2018

قال الرميح إن إجمالي تكلفة مصفاة الدقم 8.2 مليارات دولار، ومن المخطط أن يتم الانتهاء من بنائها خلال أربع سنوات ونصف السنة.

أعلن البنك التجاري الكويتي توقيع اتفاقية تمويل مصفاة الدقم، أحد أهم المشاريع الحيوية بسلطنة عمان، مع عدد من جهات التمويل المحلية والعالمية.

وتم توقيع الاتفاقية بحضور المديرة العامة لقطاع الائتمان للخدمات المصرفية للشركات ومديرة قطاع الخدمات المصرفية الدولية بالوكالة سحر الرميح، ورئيس قطاع الخدمات المصرفية الدولية كونال سينج. وتمتلك مؤسسة البترول الكويتية حصة 50 في المئة بمصفاة الدقم الجديدة كلياً، مشاركة مع شركة النفط العمانية، حيث سيتم إنشاء مصفاة بطاقة تكريرية قدرها 230.000 برميل يومياً.

وأفاد "التجاري" بأن قيمة التسهيلات المقدمة من البنك وجهات التمويل المحلية والعالمية بلغت 4.6 مليارات دولار، بآجال استحقاق تمتد من 16 حتى 19 سنة. وشارك البنك بـ150 مليون دولار من تلك التسهيلات، التي حظيت بمشاركة العديد من مؤسسات التمويل التجارية العالمية.

وفي تعقيبها على توقيع "التجاري" على التسهيلات المقدمة لتمويل المشروع، قالت الرميح: "ستتم الاستفادة في إنشاء مصفاة جديدة كلياً في منطقة الدقم بسلطنة عمان، بطاقة تكريرية قدرها 230.000 برميل يومياً عن طريق الشراكة المشتركة بين شركة النفط العمانية (حصتها 50 في المئة) ومؤسسة البترول الكويتية (حصتها 50 في المئة)".

وذكرت أن "إجمالي تكلفة المشروع بلغ 8.2 مليارات دولار، ومن المخطط أن يتم الانتهاء من بناء المصفاة خلال أربع سنوات ونصف السنة".

وبينت الرميح أن التسهيلات الممنوحة لمشروع مصفاة الدقم ائتمانية، ممنوحة من عدد من مؤسسات التمويل التجارية المحلية (بقيمة 490 مليون دولار)، وتسهيلات ممنوحة من عدد من مؤسسات التمويل التجارية العالمية (1430 مليون دولار).

ولفتت إلى أن هناك تسهيلات مباشرة ممنوحة من بنك التصدير والاستيراد الكوري (KEXIM)، بقيمة 420 مليون دولار، وتسهيلات مغطاة بضمانات ممنوحة من بنك التصدير والاستيراد الكوري (KEXIM)، بقيمة 180 مليون دولار، وتسهيلات مغطاة بضمانات ممنوحة من مؤسسة تأمين الصادرات البريطانية (UKEF)، بقيمة 700 مليون دولار، وتسهيلات مغطاة بضمانات ممنوحة من مؤسسة "CESCE"، بقيمة 500 مليون دولار، وتسهيلات ممنوحة من مؤسسات التمويل الإسلامية (890 مليون دولار).

وقالت إن "البنوك الكويتية تساهم بنسبة 32 في المئة من إجمالي التمويل، لتحتل مركز الصدارة بتمويل هذا المشروع الحيوي، الذي تمتلك فيه مؤسسة البترول الكويتية حصة 50 في المئة".

وأكدت الرميح حرص "التجاري" على تمويل المشاريع المهمة للجهات الحكومية في الكويت، منها مؤسسة البترول الكويتية، إضافة إلى سعيه الدائم لتمويل مشاريع البنية التحتية ومشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص، التي تهدف في مجملها إلى تحقيق التنمية المستدامة للكويت.