صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3982

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

المنصّات الرقمية تخطف نجوم الفن والإعلام من التلفزيون

• تستعين بالشباب وتنتج برامج ومسلسلات قليلة التكلفة

شهدت الأيام الماضية، تزامناً مع الأزمة الإنتاجية التي تواجه الدراما والفضائيات في مصر، توغل المنصات الرقمية في الإعلام المصري، إذ تعاقد كثير منها مع الفنانين والإعلاميين لإنتاج مصنفات فنية قليلة التكلفة، على غرار المنصات العالمية الشهيرة التي تعمل باشتراك شهري مقابل المشاهدة.

تعاقدت إحدى الشركات مع الإعلامي المصري جابر القرموطي لتقديم برنامج إعلامي جديد بصبغة درامية، اختير له اسم «الباشجابر»، ومن المقرر أن ينطلق خلال الأيام القليلة المقبلة على منصات التواصل الاجتماعي.

يقدم القرموطي قالباً درامياً من خلال تقمص شخصية جديدة واعتماد إطلالة لافتة كلاسيكية إلى حد كبير، لينضم البرنامج إلى سلسلة البرامج الكوميدية الساخرة. ويأتي هذا التعاقد بعد نجاح القرموطي في برنامجه الشهير «مانشيت» خلال السنوات الماضية الذي حقق مشاهدات عالية عبر شخصيات كان يظهر بها وفقاً للأحداث المختلفة.

ويبدأ صلاح عبدالله خلال الأيام المقبلة تقديم برنامج جديد على المنصات الرقمية بعد نجاح برامجه السابقة على شاشات الفضائيات، وكان آخرها «سطوح عم صلاح». ويأتي تحوله إلى هذه المنصات بعدما حظي بمتابعة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي من ملايين المتابعين الذين تلفتهم تغريداته وخواطره المختلفة التي ينشرها.

مسلسلات

ويستعد الفنان الكوميدي إسلام إبراهيم لبطولة مسلسل جديد تبثه إحدى المنصات الإلكترونية ويبدأ تصويره قريباً. اسم العمل المبدئي «بيضا دهب» وسيكون كوميدياً قليلة الميزانية إذ يكلف نحو مليون جنيه فقط، ويبث أيضاً على منصة الفيديوهات الشهيرة «يوتيوب».

يواصل القيمون على المشروع راهناً اختيار طاقم العمل الجديد الذي يختلف عن المسلسلات التقليدية المكونة من 30 حلقة في الموسم، مدة كل منها 30 دقيقة، وسيكون على طريقة «الميني دراما»، أي حلقات قصيرة وعددها قليل.

كذلك انتهى الفنان الكوميدي بيومي فؤاد من تصوير مسلسله الجديد «حشمت الأبيض» الذي يُعرض قريباً على منصة «يوتيوب»، ويشاركه عدد من الفنانين الكوميديين، وهو مكون من 13 حلقة. ويجسد بيومي في المسلسل دور مواطن أميركي من أصول مصرية يترشح للانتخابات الرئاسية الأميركية ويفوز بها فعلاً، وهو أمر استدعى تغيير شكله وإطلاق لحيته.

ويشارك بيومي في بطولة المسلسل كل من إنعام سالوسة، وإسلام جمال، وهبة عبد الغني، ورانيا ملاح، وأحمد جمال سعيد، وأحمد رأفت، وأسماء جلال. تولت التأليف ورشة كتابة أشرف عليها محمد الشواف ووقف على إخراج العمل مصطفى فكري، أما التكلفة فلم تتعد المليوني جنيه.

ويصور محمد مهران «زوديك» لصالح إحدى المنصات الإلكترونية الجديدة التي انطلقت في المنطقة العربية حديثاً، وهو عبارة عن مسلسل قصير يشارك فيه عدد من الفنانين الشباب، من بينهم ياسمين أبو اليزيد، وإنجي أبو زيد، وخالد أنور، وأحمد خالد صالح. كتب المسلسل محمد المعتصم ووقف على إخراجه محمود كامل.

وتعاقدت الشركة المنتجة لمسلسل «بيضا دهب» على مسلسلين آخرين تطلقهما خلال الفترة المقبلة، بالإضافة إلى أن شركات عدة تفاوض عدداً من الفنانين الشباب على أعمال جديدة.

رأي خبير

قال خبير التسويق الإعلامي والمحتوى الإلكتروني أحمد أبو الفضل، إن السنوات المقبلة ستكون «فترة عصر الديجيتال»، ومن لم يرض بذلك اليوم سيستسلم له خلال الفترة المقبلة، خصوصاً في ظل الأمور الصعبة التي تعيشها الساحة الدرامية والإعلامية في مصر.

وأضاف أبو الفضل إن شركة «نتفليكس» حين قدمت إلى مصر في البداية وتواصلت مع المنتجين عرضت أموالاً قليلة عليهم، فلم يحدث أي اتفاق واتجهت المنصة إلى دول أخرى من بينها الأردن ولبنان ولم يفهم المنتجون المصريون القصد منها آنذاك، أي أن المحتوى هو الأهم وليس النجم، من ثم المصروفات كلها ستنفق على الإنتاج وليس الأجور.

وأشار الخبير إلى أن الفترة المقبلة ستشهد بكل تأكيد تخريج دفعات كبيرة من الفنانين والمؤلفين الشباب والمخرجين والإعلاميين الذين يبحثون عن فرصة للظهور ولا يهتمون بالأجر، ثم سيصبحون نجوماً. من ثم، لم يظهر على الوسائل التقليدية إلا النجوم الكبار. وأكد أنه يتوقع توغل عدد كبير من المنصات في السوق المصري خلال أشهر قليلة، خصوصاً في ظل تراجع الوسائل التقليدية، موضحاً أن البعض سيستسلم قريباً لفكرة الاشتراكات الشهرية لمشاهدة الأعمال على المنصات الإلكترونية.

جابر القرموطي يقدِّم برنامجاً إعلامياً بصبغة درامية باسم «الباشجابر»